خفضت الحكومة العراقية الدين الخارجي من 19.729 مليار دولار في 2022 إلى 15.976 مليار دولار في 2023، وفق ما نقلت وكالة الأنباء العراقية الرسمية عن المتحدث باسم الحكومة العراقية باسم العوادي.

وقال العوادي في تصريحاته "اتخذت الحكومة سلسلة من الإجراءات التنفيذية، وتبنّت حزمة من القرارات المالية، انتهت إلى تقليل الدين العام الخارجي بنسبة تتجاوز الـ 50%، لينخفض الدين من 19.

729 مليار دولار أواخر عام 2022، إلى 15.976 مليار دولار في عام 2023، وصولًا إلى ما يقارب 8.9 مليار دولار في العام الحالي".

تضمنت الخطوات المالية إيقاف عدد من عمليات الاقتراض بسبب تلكؤها وعدم إنتاجيتها، وتنظيم وإدارة الديون وتدقيقها، وإعادة هيكلة بعض الديون وتوجيهها لإنشاء مشاريع استراتيجية.

وبحسب المتحدث باسم الحكومة العراقية تستهدف هذه الإجراءات "عدم رهن الاقتصاد العراقي لالتزامات قد تؤثر مستقبلًا في القرار السياسي، أو في مسار التنمية الوطنية، وهي تتزامن مع نهضة عمرانية، وإعمار في البنى التحتية، بما يفتح الطريق أمام مستقبل واعد واقتصاد منتعش، تؤدي فيه أجيالنا الحالية والمستقبلية أفضل الأداء، وتنال أكبر الفرص".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ملیار دولار فی

إقرأ أيضاً:

القاهرة الإخبارية: الحكومة العراقية أول المبادرين لتقديم مساعدة البحث عن مروحية الرئيس الإيراني

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت هبة التميمي، مراسلة قناة القاهرة الإخبارية في بغداد، إن الحكومة العراقية تشاهد عن كثب الأخبار بعد أنباء عن الهبوط الاضطراري لطائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، وبالتالي الحكومة العراقية هي أول من بادرت بتقديم طاقم مساعدات يضم مسؤولون عراقيون رفعين المستوى من وزارة الداخلية والهلال الأحمر العراقي لمساعدة إيران للبحث عن هذه الطائرة التي فقدت شمال إيران.

وأضافت "التميمي"، خلال رسالة على الهواء، أن العراق هي أول دولة بادرت في عملية البحث والإنقاذ لطائرة الرئيس الإيراني، التي تضم رئيس إيران إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية ومرافقيه، نظرا لأن العراق قريبة ومحاذية لإيران.

وأشارت إلى أن العراق وإيران تجمعهما علاقة كبيرة وطويلة الأمد، ولها الكثير من الأمور ليس فقط سياسية أو أمنية ولكن أيضا اقتصادية وتفويج المراسيم في الزيارات الدينية التي تحصل في العراق وإيران، بالتالي الحكومة العراقية علاقات كبيرة مع الجمهورية الإيرانية.

مقالات مشابهة

  • القاهرة الإخبارية: الحكومة العراقية أول المبادرين لتقديم مساعدة البحث عن مروحية الرئيس الإيراني
  • قطر تحقق فائضا 549 مليون دولار في موازنة الربع الأول 2024
  • قطر تحقق فائضا قيمته 549 مليون دولار في موازنة الربع الأول
  • مصر تبدأ مناقشات للحصول على 1.2 مليار دولار من صندوق النقد
  • تعاملات الاحد.. قائمة بأسعار الذهب في الأسواق العراقية
  • 2.5 مليار دولار لتأمين الحدود الشرقية لبولندا.. ماذا يحدث؟
  • قيمة صادرات الصين الى العراق ترتفع بمقدار 93% خلال 10 سنوات
  • بولندا ستنفق 2.5 مليار دولار لتعزيز حدودها مع روسيا وبيلاروس
  • قيمة صادرات الصين الى العراق ترتفع بمقدار 93% خلال 10 سنوات.. ما الأسباب؟
  • أكثر من مليار دولار مبيعات المركزي العراق خلال أسبوع