بغداد اليوم - متابعة

جدد رئيس الوزارء الإسباني بيدرو سانشيز، اليوم الأربعاء (10 نيسان 2024)، رغبة بلاده الاعتراف بدولة فلسطينية، معتبرا أن هذه الخطوة تشكل "مصلحة جيوسياسية لأوروبا".

وقال سانشيز الذي كان يتحدث أمام النواب الإسبان إن "الأسرة الدولية لا يمكنها أن تساعد الدولة الفلسطينية ما لم تعترف بوجودها".

وشدد سانشيز على أن هذا الاعتراف يندرج في إطار المصلحة الجيوسياسية لأوروبا، مشيرا إلى أن إسبانيا "مستعدة للاعتراف بدولة فلسطينية"، دون أن يحدد موعدا لذلك.

وكان سانشيز قد أكد في تصريحات صحفية الأسبوع الماضي خلال جولة في الأردن والسعودية وقطر، أن إسبانيا تعتزم القيام بهذه الخطوة بحلول نهاية يونيو المقبل.

ومنذ بداية الحرب في غزة في 7 أكتوبر الماضي، يحاول رئيس الوزراء الاشتراكي الدفع بشأن هذا الاعتراف داخل الاتحاد الأوروبي.

وقالت المتحدثة باسم الحكومة الإسبانية بيلار أليغريا، الثلاثاء، إن سانشز سيلتقي في الأيام المقبلة رؤساء حكومات عدد من الدول بينها النروج والبرتغال، للحديث مرة أخرى عن "ضرورة المضي قدما باتجاه الاعتراف بفلسطين".

ويعد سانشيز من أكثر الأصوات انتقادا لاسرائيل في الاتحاد الأوروبي، وأشار في تصريح سابق أن موقفه من الصراع في قطاع غزة يشبه كثيرا دعم بلاده لأوكرانيا بعد اجتياح روسي كامل النطاق قبل أكثر من عامين".


المصدر: سكاي نيوز

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

إسبانيا ترفض تقييد إسرائيل أنشطة قنصليتها في القدس

مدريد (وكالات)

أخبار ذات صلة واشنطن تبحث الجهود الدبلوماسية والإنسانية لدعم غزة الأردن يستضيف مؤتمراً إنسانياً دولياً بشأن غزة في 11 يونيو

رفضت إسبانيا كل تقييد تعتزم إسرائيل فرضه على أنشطة قنصليتها في القدس رداً على اعتراف مدريد بدولة فلسطين، على ما أعلن وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس أمس.
وقال الوزير، في تصريحات صحفية: «أرسلنا هذا الصباح مذكرة شفهية للحكومة الإسرائيلية رفضنا فيها أي تقييد للنشاط المعتاد للقنصلية العامة الإسبانية في القدس، إذ إن وضعها مكفول بموجب القانون الدولي».
وأضاف «بالتالي لا يمكن تغيير هذا الوضع بشكل أحادي من جانب إسرائيل»، مشيراً إلى أن مدريد طلبت من تل أبيب «العودة عن هذا القرار». وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية، الاثنين، إنها طلبت من القنصلية الإسبانية في القدس التوقف عن تقديم خدمات قنصلية للفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة اعتباراً من الأول من يونيو بسبب اعتراف مدريد بدولة فلسطين.
وأوضحت الوزارة، في بيان، أن «القنصلية الإسبانية في القدس مخوّلة تقديم خدمات قنصلية لسكان المنطقة القنصلية في القدس فقط، وغير مخوّلة تقديم خدمات أو القيام بنشاط قنصلي لسكان المنطقة الخاضعة للسلطة الفلسطينية».
أعلنت إسبانيا وإيرلندا والنرويج الأسبوع الماضي الاعتراف بدولة فلسطين، في قرار دخل حيز التنفيذ في 28 مايو.

مقالات مشابهة

  • سفير تركيا: على المجتمع الدولي الاعتراف بدولة فلسطين في ‏أقرب وقت ممكن
  • كيف يريد الإليزيه تغيير محاور القضية الفلسطينية قبل خطوة الاعتراف بفلسطين
  • كندا تعرب عن رغبتها بالتعاون مع "أوكوس" في تطوير التقنيات العسكرية
  • «العالمي للتسامح والسلام» يشيد باعتراف إسبانيا وإيرلندا والنرويج بدولة فلسطين
  • باحثة: الاعتراف بدولة فلسطين يسهّل مفاوضات «حل الدولتين»
  • إسبانيا ترفض تقييد إسرائيل أنشطة قنصليتها في القدس
  •  إسبانيا تندد بتقييد الاحتلال لأنشطة قنصليتها بالقدس بعد اعترافها بدولة فلسطين
  • الانتصارات مستمرة.. سلوفينيا رابع بلد أوروبى يعترف بدولة فلسطين.. إسبانيا ترفض أى «تقييد» إسرائيلى لنشاط قنصليتها فى القدس
  • البرلمان السلوفيني يحدد موعد التصويت على الاعتراف بدولة فلسطين
  • على خطى إسبانيا والنرويج وإيرلندا:سلوفينيا تقرّ الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة