الأسبوع:
2024-06-02@20:29:27 GMT

هل يجوز صيام الستة البيض من شوال بنيتين؟

تاريخ النشر: 10th, April 2024 GMT

هل يجوز صيام الستة البيض من شوال بنيتين؟

هل يجوز صيام الستة البيض بنيتين؟.. ازدادت معدلات البحث في الساعات الأخيرة، من قبل الكثير من المسلمين عن حكم صيام الستة البيض بنيتين، وذلك حتى لا يقعوا في الخطأ، وباعتبار الستة البيض من السنن المؤكدة والتي لها فضل عظيم.

موعد صيام الستة البيض من شوال

وأوضحت دار الإفتاء المصرية أن صيام الستة البيض من شهر شوال يبدأ من من ثاني أيام شوال، لأنّه يحرم صيام أول يوم في العيد.

حكم صيام الستة البيض بنيتينهل يجوز صيام الستة البيض بنيتين؟

كما بينت أنه يجوز صيام الستة البيض بنيتين، ويُستحب للمسلم صيام هذه الأيام الستة، والتي تأتي عقب عيد الفطر المبارك، حيث أوصى بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف، وصيام الستة البيض بنيتين يعتبر من الأعمال النافلة المستحبة التي يحث عليها الإسلام.

فضل صيان أيام الـ 6 من شوال

وعن فضل صيام الستة من شوال أو الستة البيض، فروي عن أبي أيوب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من صام رمضان ثم أتبعه ستًا من شوال كان كصيام الدهر».

وجاء أيضا في قول النبي صلى الله عليه وسلم: «جَعَلَ اللهُ الْحَسَنَةَ بِعَشْرٍ، فَشَهْرٌ بِعَشَرَةِ أَشْهُرٍ، وَسِتَّةُ أَيَّامٍ بَعْدَ الْفِطْرِ تَمَامُ السَّنَةِ».

اقرأ أيضاًهل يجوز صيام ثاني أيام عيد الفطر 2024؟.. الإفتاء تُجيب

لا تجوز.. الإفتاء تحذر من صلاة المرأة بجانب الرجل في العيد

هل زيارة المقابر في العيد حرام؟.. الإفتاء توضح الحكم الشرعي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: صيام الست من شوال فضل صيام الايام البيض صيام الستة من شوال من شوال

إقرأ أيضاً:

سنن الأضاحي وشروط الأضحية السليمة.. تعرف عليها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

مع اقتراب قدوم عيد الأضحى 2024، يهتم المسلمون بشراء الأضحية لذبحها في يوم العيد تقربا إلى الله عز وجل في ذلك اليوم العظيم، ونقدم لك الشروط الصحيحة  السليمة.

سنن الأضاحي 

سنن الأضحية من الأفعال  التي يستحب للمضحي فعلها، لينال الثواب أسوة" بأفعال النبي صل الله عليه وسلم، وهي تتنوع ما بين سنن تتعلق بالأضحية وسنن تتعلق بالمضحي، وسنن يستحب فعلها بعد الذبح، ومن تلك السنن أن يذبح المضحي بنفسه ويستقبل القبلة ويدعو بدعاء الذبح المأثور عن الرسول صلى الله عليه .
واوضحت دار الإفتاء المصرية إن الأضحية سنه مؤكدة عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم؛ فلقد قال صلى الله عليه وآله وسلم: «مَا عَمِلَ ابْنُ آدَمَ يَوْمَ النَحرِ عَملا أَحَبَ إِلى اللهِ عَزَ وَجَلَّ مِنْ هِرَاقَةِ دَمٍ، وَإِنَّه لَيَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِقُرُونِهَا وَأَظْلافِهَا وَأَشْعَارِهَا، وَإِنَّ الدَّمَ لَيَقَعُ مِنَ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ بِمَكَانٍ قَبْلَ أَنْ يَقَعَ عَلَى الأَرْضِ، فَطِيبُوا بِهَا نَفْسًا» رواه الترمذي وابن ماجه.

الشروط الصحيحة الأضحية

يشترط في الأضحية:
1. السلامة من العيوب الظاهرة التي تعد نقصا فيها، فقد روى أبو داود وغيره عن البراء بن عازب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أربع لا تجوز في الأضاحي: العوراء بين عورها، والمريضة بين مرضها، والعرجاء بين ظلعها والكسيرة التي لا تنقي ).
وقال الإمام النووي: وأجمعوا على أن العيوب الأربعة المذكورة في حديث البراء لا تجزئ التضحية بها، وكذا ما كان في معناها أو أقبح منها، كالعمى وقطع الرجل وشبيهه.
2• من شروط إجزاء الأضحية أن تكون من بهيمة الأنعام -الإبل والبقر والغنم- لقول الله تعالى: (ليذكروا اسم الله على ما رزقهم من بهيمة الأنعام) سورة[الحج رقم34]
3• أن تبلغ السن المعتبرة شرعا، لما رواه مسلم عن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تذبحوا إلا مسنة، إلا أن يعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأن” والمسنة: هي الثنية أو الثني من الإبل والبقر والغنم، فلا يجزئ من الإبل إلا ما أتم خمس سنين، ولا من البقر إلا ما أتم سنتين، ولا من المعز إلا ما أتم سنة.

وأما الضأن فيجزئ منها الجذع، وهو ما أتم ستة أشهر، لما رواه أحمد وابن ماجه عن أم بلال بنت هلال عن أبيها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “يجزئ الجذع من الضأن ضحية” قال الشوكاني: فإن قيل: فما الفرق بين الضأن وغيرها؟ قيل له: الفرق بينهما نص صاحب الشريعة، ولا فرق أصح منه”.
•،ما هو الوقت المناسب لذبح:
هو أن يكون الذبح في الوقت المعتد به شرعاً ، ويبتدئ   عقب صلاة العيد إن كان المضحي في موضع تقام فيه الصلاة، وأما من لا يستطيع الصلاة لسفر ونحوه ،  فقدر ما يكفي للصلاة، فمن ذبح قبل الصلاة فإنما هو لحم قدمه لأهله ، كما في حديث البراء رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( إن أول ما نبدأ به في يومنا هذا أن نصلي ، ثم نرجع فننحر ، فمن فعل هذا فقد أصاب سنتنا ، ومن نحر قبل الصلاة فإنما هو لحم قدمه لأهله ، ليس من النسك في شيء … ) رواه البخاري ، وفي رواية ( من ذبح قبل الصلاة فإنما ذبح لنفسه، ومن ذبح بعد الصلاة فقد تمَ نسكه وأصاب سنة المسلمين ).
ويمتد وقت الذبح على الصحيح حتى غروب شمس آخر يوم من أيام التشريق، وهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، فتكون مدة الذبح أربعة أيام، لقوله – صلى الله عليه وسلم – (كل أيام التشريق ذبح) رواه أحمد وحسنه الألباني.
 

مقالات مشابهة

  • «الإفتاء» توضح حكم استباحة أعراض الناس.. النبي حذر منها
  • فضل صيام يوم عرفة.. تعرف عليه
  • سنن الأضاحي وشروط الأضحية السليمة.. تعرف عليها
  • فضل العشر الأوائل من ذي الحجة.. متى يبدأ الصيام؟
  • هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة قبل القضاء؟.. الإفتاء تحسم الجدل
  • 9 نصائح وتوجيهات قبل أن تسافر لأداء الحج.. تُقدمها دار الإفتاء إليك
  • ثواب عشر ذي الحجة.. صيام وزكاة وأعمال صالحة وأجر من الله
  • «الإفتاء» توضح كيفية توزيع الأضحية في عيد الأضحى.. 3 أجزاء متساوية
  • حكم قراءة القرآن قبل أذان الجمعة في المساجد.. «الإفتاء» توضح
  • 6 سنن تُكفر ذنوبك.. اغتنمها في الجمعة الأخيرة من ذي القعدة