كشف علي الحجار عن مفاجأة في حفله الثاني من مشروع "100 سنة غنا"، حيث نشر الحجار صورة مع قمر، وعلق عليها كاتبا: "الصديق الفنان مصطفى قمر ضيف شرف الحفلة الثانية لمشروع ١٠٠ سنة غنا (أعمال الموسيقار محمد فوزي)، تفتكروا مصطفى ممكن يغنى إيه؟".

استعدادات علي الحجار لحفل مشروع "100 سنة غنا"

 

وقال علي الحجار عن استعداده لتقديم الأغاني الكلاسيكية بشكل معاصر كي تناسب الجيل الحالي: "100 سنة غنا بداية لعدة حفلات لاحياء التراث الموسيقى، وسناتي بالاغاني التي يمكن ان نقدمها في توزيع معاصر ونحييها من جديدة لتتناسب مع الجيل الجديد، وأنا أعمل على الملحنين ولكن ليس بشكل زمني، سنبدا بالموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب".

 صعوبات حفل مشروع "100 سنة غنا"

 

وتحدث الحجار عن بعض الصعوبات التي واجهته في عمل هذا المشروع، قائلا: "كان هناك بند في العقد أن يكون صاحب الحقوق الفنية هو سيد درويش وغيره من أصحاب التراث فهل هذا يعقل؟، ومع ذلك أصريت على الاستمرار لعمل المشروع واستكمال حلمي لإعادة التراث، المشروع سيقدم حفلا أو اثنين للتراث الذي مر عليه أكثر من ١٠٠ عام، ومن الصعب إعادة تلحينه، حيث سيقدم كما هو، ويساعدني في ذلك كلا من الفنان محمد الحلو، والممثل ميدو عادل، والمطرب أحمد عفت، والمخرج عصام السيد وذلك لتقديم حفل يشبه تاريخنا".

 مشروع "100 سنة غنا"

 

الجدير بالذكر أن المشروع الفني ١٠٠ سنة غنا، يضم سلسلة من العروض التي ترصد تاريخ الموسيقي والغناء العربي، وتطوره خلال القرنين الـ19 والـ20 مع تناول أهم الموسيقين خلال تلك الفترة في شكل يجمع الغناء بالدراما والاستعراض، ويهدف إلى تأكيد زيادة مصر الفنية في مجال الموسيقي والغناء.

 اخر اعمال مصطفى قمر

 

وكان اخر اعمال مصطفى قمر هو فيلمه «أولاد حريم كريم»، ويشارك فى بطولة الفيلم منهم بشرى، وعمرو عبدالجليل، وتيام مصطفى قمر، ورنا رئيس، وهنا داود، ويوسف عمر، وكريم محمد كريم، وفؤاد محسن، وساندي مراد، والفيلم من تأليف زينب عزيز وإخراج علي إدريس.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: آخر أعمال مصطفى قمر مشروع 100 سنة غنا علی الحجار مصطفى قمر سنة غنا

إقرأ أيضاً:

افتتاح مشروع معالجة الغاز المصاحب بحقل الحلفاية في ميسان

السومرية نيوز – سياسة

افتتح رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، مشروع معالجة الغاز المصاحب في حقل الحلفاية بمحافظة ميسان، التي وصلها صباح اليوم السبت، بسعة إنتاجية 300 مليون قدم مكعب قياسي/ يوم، وسيسهم في إيقاف حرق الغاز والحفاظ على بيئة نظيفة. وقال السوداني بحسب بيان نقله مكتبه الإعلامي وورد للسومرية نيوز أن هذا المشروع النوعي يأتي ضمن جهود رفع الاستفادة من الثروة النفطية والغازية، الذي بدأ منذ عام 2019، وشهد متابعه مكثفة لتفعيله وإكماله ليتحقق اليوم على مسار الإصلاح الاقتصادي والاستثمار الأمثل؛ من أجل وقف حرق الغاز المصاحب وما يتضمنه من هدر وأثر على البيئة والصحة.

وبيّن السوداني أن الغاز سيسهم مباشرة في تشغيل المحطات الكهربائية ووقف الاستيراد وما يستنزفه من عملة صعبة سنوياً، إذ إن إنتاج الغاز ارتفع بشكل واقعي من 2972 مليون قدم مكعب قياسي يومياً عام (2022)، إلى مستوى 3100 مليون قدم مكعب قياسي يومياً، حالياً ما يستثمر منه لا يتعدى 1800 مقمق.

كما أكد رئيس مجلس الوزراء أن نسبة الاستثمار للغاز المصاحب قد ارتفعت من 50% إلى 61%، وأن الجهود والخطط مستمرة لاستثمار جميع ما ينتج من الغاز، والهدف هو الوصول إلى نسبة (صفر) للغاز المحروق، بحلول عام 2028.

ويتكون المشروع الذي أُنجز ضمن عقود جولات التراخيص النفطية، من وحدتين، طاقة كل واحدة منها 150 مليون قدم مكعب قياسي، ويقوم بتحلية وتجفيف الغاز وفصل مكوناته الأساسية للحصول على منتجات الغاز الجاف، الذي يُستفاد منه في تزويد الشبكة الوطنية لتشغيل محطتي العمارة الحكومية، وميسان الاستثمارية الكهربائيتين، لتوليد أكثر من (1200) ميكاواط، وحسب القدرات والطاقات المتاحة، وفقا البيان.

وكذلك إنتاج الغاز السائل، لتغطية احتياجات محافظة ميسان، بطاقة أولية (1100) طن يومياً، في بداية التشغيل، وصولاً إلى 2200 طن يومياً، للاستخدام المنزلي أو للسيارات، ونقل الكميات الفائضة إلى المحافظات الأخرى، وأيضاً إنتاج مكثفات الغاز بطاقة إنتاجية تصل إلى (20) ألف برميل يومياً، التي يتم مزجها مع النفط الخام المنتج لتحسين مواصفاته، وينتج المشروع أيضاً مادة الكبريت كناتج عرضي من عمليات المعالجة، بحسب البيان.

مقالات مشابهة

  • بعد غياب 17 عاما.. علي الحجار يروج لأحدث أعماله المسرحية «مش روميو وجوليت»
  • بعد غياب 17 عامًا..علي الحجار يعود للمسرح من خلال "مش روميو وجوليت"
  • مشروع “ها أنا أحقق ذاتي” بسوهاج يشارك في اللقاء الرياضي بشرم الشيخ
  • العراق يفتتح مشروع معالجة الغاز المصاحب في حقل الحلفاية
  • وزيرة الهجرة تطلع على مستجدات مشروع مستثمر مصري بالخارج لتصنيع الهواتف
  • وزيرة الهجرة تطلع على مستجدات مشروع مستثمر مصري بالخارج
  • افتتاح مشروع معالجة الغاز المصاحب بحقل الحلفاية في ميسان
  • 6 معلومات عن مشروع محطة معالجة صرف صحي كيمان المطاعنة بالأقصر
  • 3 ملايين ريال لإنشاء مشروع دواجن في البريمي
  • ناقد رياضي: قلق من كثرة الزيارات لمعسكر منتخب مصر وتوقعات بخطة جديدة أمام بوركينا