أفادت وكالة "رويترز" نقلا عن مسؤولين أمريكيين رفيعي المستوى بأن الصين تقدم دعما عسكريا لروسيا من خلال تزويدها بتكنولوجيات للصواريخ والمسيرات وصور من الأقمار الصناعية وغيرها.

وقال المسؤولون، الذين طلبوا عدم ذكر أسمائهم، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن أثار مسألة الدعم الصيني لروسيا في اتصاله الأخير مع الرئيس الصيني شي جين بينغ، وإن هذا الموضوع يناقش مع حلفاء الولايات المتحدة في أوروبا وحول العالم.

وحسب أحد المسؤولين، فإن المعدات الصينية تساعد الصناعات العسكرية الروسية وتزودها بما تفتقر إليها، ما يساعد موسكو في "أكبر توسيع للإنتاج الدفاعي منذ العهد السوفيتي، وبوتائر أسرع مما كنا نتوقعه في بداية هذا النزاع"، حسب قوله.

وأضاف المسؤول: "برأينا، إحدى الخطوات الأكثر تأثيرا المتاحة لدينا في هذا الوقت في ما يخص دعم أوكرانيا تتمثل في إقناع الصين بوقف مساعدة روسيا على إعادة تأهيل قاعدتها الصناعية العسكرية. وسيكون من الصعب على روسيا مواصلة جهودها الخاصة بالحرب بدون المساعدة الصينية".

وأشارت "رويترز" إلى أن المعلومات التي قدمها المسؤولون الأمريكيون مبنية على المعلومات الاستخباراتية التي تم رفع السرية عنها.

وحسب المسؤولين، فإن روسيا تمكنت من زيادة إنتاج الصواريخ الباليستية بمساعدة المعدات التي استوردتها من الصين.

وتشير معطياتهم إلى أن 90% مما استوردته روسيا من الالكترونيات الدقيقة في عام 2023 كانت من الصين، واستخدمتها روسيا في صناعة الصواريخ والدبابات والطائرات.

وذكر المسؤولون عددا من الشركات الصينية التي يقولون إنها تزود روسيا بأجهزة بصرية ومكونات لها، تستخدم في الدبابات.

وقالوا أيضا إن الصين زودت روسيا بمحركات للطائرات المسيرة والصواريخ المجنحة، وإن شركات روسية وصينية كانت تتعاون في صناعة المسيرات على أراضي روسيا.

 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

وزير الدولة للإنتاج الحربي يبحث إمكانية التعاون مع مجموعة "أداني" الهندية

استقبل المهندس  محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي  سوديبتا بهاتاشاريا الرئيس التنفيذي لمجموعة "أداني" الهندية ورئيس تطوير الاعمال التجارية الدولية و المبادرات الاستراتيجية؛ لبحث أوجه التعاون المشترك بين الجانبين، جاء ذلك بمقر وزارة الإنتاج الحربي بالعاصمة الإدارية الجديدة.

 

في بداية اللقاء رحب الوزير "محمد صلاح " بكافة السادة الحضور، مشيراً إلى أن الهدف من هذا اللقاء هو حرص وزارة الإنتاج الحربي على دعم الاقتصاد القومي و ذلك من خلال  التعاون بين القطاعين ( العام و الخاص) و عقد الشراكات التعاونية مع شركات القطاع الخاص ( المحلية / الأجنبية) لسد احتياجات السوق من مختلف المنتجات المدنية التي تخدم المواطن، لافتاً إلى حرص وزارة الإنتاج الحربي و شركاتها و الوحدات التابعة على تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالتكامل مع القطاع الخاص المحلي و العالمي في مجالات التصنيع المختلفة تماشياً مع التوجه العام للدولة و تحقيق سياستها الرامية إلى تطوير و تطويع القدرات و الإمكانيات التصنيعية و الفنية و التكنولوجية المتاحة بما يدعم استراتيجيات التنمية المستدامة من خلال الاعتماد على قدرات التصنيع المحلية بأيد مصرية و بأعلى معايير الجودة العالمية.

 

عقب ذلك استعرض الوزير "محمد صلاح" الإمكانيات التكنولوجية لشركات الإنتاج الحربي ودورها في مجال إنتاج الطاقة، حيث تقوم شركات الإنتاج الحربي بالعمل على إنتاج معدات توليد الطاقة والتي تدخل في تنفيذ مشروعات لصالح القطاعين الحربي والمدني والمشروعات القومية الكبرى التي تنفذها الدولة كمشروعات الإسكان والمجتمعات العمرانية والطرق والكباري.

 

من جانبه أعرب سوديبتا بهاتاشاريا الرئيس التنفيذي لمجموعة "أداني" الهندية؛ عن سعادته بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي، مشيرا إلى أن هذا التعاون من شأنه المساهمة في تقليل الاعتماد على الاستيراد وتعزيز تنافسية المنتج المحلي في مجال إنتاج الطاقة النظيفة و الأنظمة الموفرة للطاقة التي من ضمنها استغلال و توليد الطاقة الشمسية، لافتا إلى أن مجموعة "أداني" هي مجموعة شركات رائدة  في السوق في مجال الأعمال اللوجستية في مجال النقل و الطاقة ؛ حيث تقوم بإنتاج  ( مولدات   وتوربينات  الرياح – محطات الطاقة الشمسية – معدات ربط و توزيع الطاقة – معدات توليد الطاقة الحرارية – نقل و توزيع الغاز – البتروكيماويات – بالإضافة إلى أعمال التعدين) ، مشيداً بالجهود التي تبذلها وزارة الإنتاج الحربي في دعم الاقتصاد القومي وذلك من خلال المشاركة الفعالة في المشروعات التنموية بالدولة.


 

 

مقالات مشابهة

  • مسؤولون أمريكيون لـ"أكسيوس": الرئيس بايدن سيحث إسرائيل وحماس على التوصل لاتفاق بشأن وقف إطلاق النار في خطابه اليوم
  • الإحصائيات الأولية لاقتصادي الصين وروسيا أفضل من توقعات النقد الدولي.. ماذا حدث؟
  • مسؤولون أمريكيون يكشفون أهداف الضربات الأمريكية البريطانية باليمن
  • وزير الدولة للإنتاج الحربي يبحث إمكانية التعاون مع مجموعة "أداني" الهندية
  • بوساطة إماراتية.. روسيا تستعيد 75 عسكريا من الأسر الأوكراني
  • "رويترز": الصين لن تشارك في "مؤتمر السلام" حول أوكرانيا في سويسرا
  • الصين تقر: العراق أكبر شريك تجاري لنا ولابد المشاركة بنشاط خطة "الحزام والطريق" و"طريق التنمية"
  • مسؤولون أمميون يدعون لفرض عقوبات على إسرائيل
  • لافروف: اتفاق زيادة التعاون الدفاعي مع الصين ليس موجهًا ضد أي دول أخرى
  • خبير علاقات دولية: الصين أكبر شريك تجاري خارجي لمصر