الأسبوع:
2024-05-20@03:26:29 GMT

ما حكم من أكل أو شرب ناسيا في صيام الست من شوال؟

تاريخ النشر: 13th, April 2024 GMT

ما حكم من أكل أو شرب ناسيا في صيام الست من شوال؟

صيام الست من شوال.. مع بداية المسلمين صيام الست أيام من شهر شوال الجاري، يتساءل البعض عن حكم الأكل أو الشراب سهوًا في صيام الست من شوال.

حكم من أكل أو شرب ناسيا في صيام الست من شوال

ومن جانبه، أجابت دار الإفتاء المصرية على السؤال المتداول بين المسلمين خلال هذه الأيام وهو «حكم الأكل أو الشراب ناسيًا في صيام الست من شوال»، موضحة أنه من أكل أو شرب ناسيًا أثناء صيام صيام الست من شوال، فصومه صحيح ولا يحتسب إفطار، ولا يكون عليه القضاء أو الكفارة.

صيام الست من شوالصيام الست من شوال مستحب شرعًا

وأوضحت الإفتاء، أن صيام الست من شوال مستحب شرعًا، وروي في الصحيح من قول النبي صلى الله عليه وسلم: «من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال، كان كصيام الدهر».

واستشهدت دار الإفتاء المصرية، بما ورد عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «من نسي وهو صائم، فأكل أو شرب، فليتم صومه، فإنما أطعمه الله وسقاه» أخرجه مسلم في صحيحه.

وعن أبي هرير رضى الله عنه، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «إذا أكل الصائم ناسيا أو شرب ناسيا فإنما هو رزق ساقه الله إليه، ولا قضاء عليه» أخرجه الدارقطني في سننه، منوها بأن هذه الأحاديث الشريفة أدلة على أن الصائم إذا أكل أو شرب ناسيا فعليه أن يتم صومه، ولا قضاء عليه.

صيام الست من شوالصيام الست من شوال

وتابعت الإفتاء، أنه إذا أكل أو شرب ناسيًا فيكون يومه الذي أتم صيامه صحيح ومحتسب، وليس هناك فرق في هذا الأمر بين صيام النوافل والفريضة.

اقرأ أيضاًتعادل سنة كاملة.. فضل صيام الست أيام من شوال

ما حكم صيام الست أيام من شوال متفرقة؟.. دار الإفتاء توضح

ما حكم الجمع بين نية صيام الست من شوال وقضاء أيام رمضان؟.. أمين الفتوى يجيب

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الست من شوال حكم صيام الست من شوال ست من شوال صيام 6 ايام من شوال صيام الست صيام الست من شوال صيام الست من شوال بنية القضاء صيام الستة من شوال صيام ست من شوال صيام ستة من شوال صيام شوال فضل صيام الست من شوال ا فی صیام الست من شوال أو شرب ناسیا أکل أو شرب

إقرأ أيضاً:

عالم بالأوقاف يكشف فضل صيام التسع الأوائل من ذي الحجة

أجاب الدكتور خالد صلاح، من علماء وزارة الأوقاف، وكيل وزارة الأوقاف بالقاهرة، على سؤال متصلة حول: «هل صيام التسع الأوائل من ذي الحجة واجب على غير الحُجاج؟».

وأوضح «صلاح»، خلال استضافته ببرنامج «مع الناس»، المُذاع على «قناة الناس»، اليوم الأحد: «الصيام عبادة جميلة، وكفى بـ الصوم شرفا يشفع لصاحبه يوم القيامة، ويُدخل صاحبه الجنة من باب الريان».

وكيل أوقاف القاهرة: يستحب الصيام في 9 أيام من ذي الحجة

وتابع وكيل وزارة الأوقاف بالقاهرة: «يٌستحب الصيام في التسع الأوائل ذي الحجة وليس واجب، وصيام يوم عرفة قال عنه سيدنا محمد - صلى الله عليه وسلم، يُكفر السنة التي قبله ويوفق الإنسان في السنة التالية في العمل الصالح».

مقالات مشابهة

  • حكم قراءة القرآن الكريم بصورة جماعية
  • عالم بالأوقاف يكشف فضل صيام التسع الأوائل من ذي الحجة
  • «الإفتاء» توضح حكم حج وعمرة من يساعد غيره في أداء المناسك بالكرسي المتحرك
  •  حكم أخذ المتمتع من شعره وأظافره قبل الإحرام.. الإفتاء توضح
  • أفضل الأعمال الصلاة على وقتها.. «الإفتاء» توضح تفسير الحديث
  • 5 أعمال مستحبة في الأيام البيض من ذي القعدة
  • فضل العفو عن المسيء والمسامحة عند القدرة
  • هل تكرار أداء العمرة عن أكثر من شخص جائز شرعًا.. الإفتاء تجيب
  • الإفتاء توضح كيفية تحديد ساعة الإجابة في يوم الجمعة
  • «الإفتاء» تنصح بقراءة 4 سور في يوم الجمعة.. رددها 7 مرات لتحفظك