سرايا - ركز محللون وخبراء إسرائيليون في نقاشاتهم بقنوات إعلامية إسرائيلية على تطورات مفاوضات صفقة تبادل الأسرى في ظل التسريبات المتعلقة بإعاقة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو التوصل لصفقة تبادل قبل شهرين، كما تعرضوا للرد الإيراني المحتمل على الهجوم الإسرائيلي على قنصلية طهران في دمشق.

ونقلت القناة الـ12 تصريحا صوتيا لأحد المشاركين في المفاوضات الجارية مع المقاومة الفلسطينية قال فيه "مررنا بتجربة عدم الاستماع لنا ورفض الأفكار والمقترحات من قبل رئيس الحكومة نتنياهو".



وحسب إيلانا ديان، وهي معدة تحقيقات صحفية في القناة الـ12، فقد تكون هناك صفقة في النهاية، ولكنها صفقة كانت إسرائيل قادرة على التوصل لها قبل شهرين، مؤكدة أنهم سيحصلون على عدد أقل من الأسرى الأحياء.

وكانت تسريبات نقلتها القناة الـ12 الإسرائيلية عن أعضاء في وفد التفاوض الإسرائيلي، كشفت أن نتنياهو يعرقل صفقة التبادل والمفاوضات، ويتجاوز رؤساء الوفد المفاوض ومجلس الحرب.

ونقلت قنوات إعلامية إسرائيلية عن أحد الإسرائيليين -لم تذكر اسمه- قوله " نحن الآن في الهاوية، وإن لم يتنح نتنياهو من منصبه، فإننا سندخل في جهنم، لقد فقدنا دعم العالم وفقدنا الولايات المتحدة الأميركية.. نتنياهو لا يمكنه أن يبقى رئيسا لحكومة إسرائيل".

وفي موضوع آخر، قال مراسل الشؤون السياسية في قناة كان 11 سليمان مسودة: إن وزراء في المجلس الوزاري المصغر ينتقدون الجيش و جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (الشاباك) بعد اغتيال أبناء رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية.

وأشار إلى أن اغتيال أبناء هنية وأحفاده جاء في ذروة المفاوضات وفي انتظار رد حماس على مقترح الوسطاء، مبرزا أن التقديرات في إسرائيل هو أن الرد سيتضمن طلب إجراء تعديل في المقترح.

كما تطرقت نقاشات القنوات الإسرائيلية إلى موضوع رفح جنوبي قطاع غزة، وعلق وزير التعليم الإسرائيلي يؤاف كيش على الموضوع قائلا " إذا امتنعنا عن الدخول إلى رفح، فهذا يعني أن حركة حماس باقية، وأننا هزمنا في هذه الحرب".

وعن الرد الإيراني المحتمل على الهجوم الإسرائيلي على قنصلية طهران في دمشق، قال رفيف دروكر، وهو محلل سياسي في القناة الـ13 إن معظم مسؤولي النخبة الإسرائيليين يتحدثون بثقة عن رد سيأتي من الأراضي الإيرانية إلى إسرائيل، وليس من سوريا أو العراق أو غيرهما، وأن الرد الإسرائيلي سيكون بناء على طبيعة الرد الإيراني.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

والد جندي إسرائيلي قتيل عن نتنياهو: لست غاضبا منه بل أحتقره

صبت العائلات الإسرائيلية التي قُتل أبناؤها سواء خلال معركة طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أو في القصف الإسرائيلي اللاحق على قطاع غزة، جام غضبها على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، لاجتماعه مع الأسرى الذين تمت استعادتهم أمس السبت من مخيم النصيرات متجاهلا العائلات الأخرى.

وكان أول من انتقد تصرف نتنياهو زعيم المعارضة يائير لبيد، فقد نقلت عنه قناة كان الإسرائيلية قوله "عندما تكون رئيسا للوزراء، فأنت رئيس وزراء النجاحات والهزائم".

وأضاف لبيد "أن تكون رئيسا للوزراء فقط عندما تسير الأمور على ما يرام، وتختفي عندما لا تسير الأمور كما تريد، فإن هذا أمر مثير للشفقة".

وكان نتنياهو اجتمع مع أسرى النصيرات وذويهم في المستشفى -أمس السبت- والتقط صورا معهم.

وقال الوزير السابق يزهار شاي الذي قُتل ابنه في معارك غزة "أنا أحد هؤلاء الآباء الثكالى الذين لم يكلف رئيس الوزراء نفسه عناء الاتصال بهم"، مضيفا "أنا لست غاضبا منه، بل أحتقره".

شخص خسيس

في السياق، قال والد جندي إسرائيلي قُتل في معركة طوفان الأقصى -عبر منصة إكس- إن "رئيس الوزراء ذا القيم الأخلاقية كان سيأتي لمواساتنا والشد من أزرنا، وليعتذر عما حدث في عهده"، ولدى سؤاله عن رأيه في نتنياهو، قال "أنا أحتقره، إنه شخص خسيس".

في حين قال والد المجندة نوعا مرتسيانو -التي قُتلت خلال محاولة جيش الاحتلال تخليصها قبل أشهر من غزة- مهاجما نتنياهو "عندما تكون النتيجة سيئة، لا نرى نتنياهو ولا يكلف نفسه عناء الاتصال بنا".

وهو المعنى ذاته الذي أكده الصحفي الإسرائيلي بن كسبت، إذ كتب في موقع والا الإخباري الإسرائيلي، مشيرا إلى أن "نتنياهو لم يبلغ شركاءه بالعملية في النصيرات، لكنه يحتاجهم عند الفشل".

وأضاف بن كسبت أن نتنياهو "بعد نجاح عملية تخليص الأسرى، وصل لجولة علاقات عامة في المستشفى، ولتحقيق مكاسب سياسية".

مقالات مشابهة

  • ‏إعلام إسرائيلي: صفارات الإنذار تدوي في مناطق مختلفة من شمال إسرائيل
  • عاجل| الأمم المتحدة: إسرائيل ارتكبت جرائم ضد الإنسانية خلال العملية العسكرية بغزة
  • إعلام عبري: إسرائيل تسلمت رد حماس بشأن صفقة غزة
  • إعلام عبري عن مسؤول إسرائيلي: إسرائيل تلقت رد "حماس" على صفقة الأسرى والحركة رفضت خطوطها العريضة
  • «صفقة الأسرى وعدم توسيع رقعة الصراع».. أبرز مطالب بلينكن من نتنياهو
  • إعلام إسرائيلي: محيط نتنياهو يتحدث عن إمكانية إلغاء مجلس الحرب بشكل نهائي
  • إعلام إسرائيلي: الضغط العسكري يمكن أن يؤدي لمقتل أسرى وعرقلة الصفقة
  • إعلام إسرائيلي: إعادة باقي الأسرى من غزة سـتتم فقط في صفقة تتطلب تنازلات كبيرة
  • والد جندي إسرائيلي قتيل عن نتنياهو: لست غاضبا منه بل أحتقره
  • إعلام إسرائيلي: استعادة 4 أسرى لن تغير الوضع إستراتيجيا ولابد من صفقة