أكد الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، أن التقلبات الجوية ساهمت بشكل كبير في الإصابة بنزلات البرد والأمراض الفيروسية، مشيرا إلى أن أكثر من يعاني من تلك التقلبات مرضي حساسية الصدر والجيوب الأنفية.

وقال أمجد الحداد، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "8 الصبح"، عبر فضائية "دي أم سي"، أنه لا بد من غرتداء الملابس القطنية والثقيلة خاصة خلال فترات الليل، مع إستخدام البخاخات، لتحسين مجرى التنفس، والبعد عن الأزمات التنفسية والكمامات التي تحمي الجهاز التنفسي من العدوى الفيروسية.

وتابع استشاري الحساسية والمناعة، أنه لا بد من الحصول على أطعمة صحية، والبعد عن الدهون والسكريات مع الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتينات، والفاكهة، وممارسة الرياضة لتنشيط الدورة الدموية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أمجد الحداد الحساسية المناعة التقلبات الجوية حساسية الصدر

إقرأ أيضاً:

5 نصائح لحماية الأطفال من المشكلات الصحية المرتطبة بارتفاع درجات الحرارة

ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة تشهده مصر حاليًا، تزامنًا مع اقتراب فصل الصيف؛ ولأن الأطفال لا يمكنهم تحمل السخونة العالية في الجو ويكونون أكثر عُرضة للإصابة بالمشكلات الصحية التي تنتج عن ارتفاع الجو، نستعرض في السطور التالية بعض النصائح لحماية الأطفال من الطقس الحار.

حماية الطفل من ارتفاع درجات الحرارة

وبحسب ما ورد على موقع «healthlime» الطبي، فإنه يمكن اتباع النصائح التالية لحماية الطفل والحفاظ على صحته في ظل ارتفاع درجات الحرارة:

1- الترطيب:

إعطاء الطفل كميات كافية من الماء والسوائل بانتظام حتى لو لم يشعر بالعطش. تجنب المشروبات الغازية والسكرية لأنها قد تزيد من الجفاف. تقديم الفواكه والخضروات الغنية بالماء مثل البطيخ والشمام والخيار.

2- الملابس:

إلباس الطفل ملابس خفيفة وفضفاضة من القطن ذات ألوان فاتحة تعكس أشعة الشمس. تجنب الملابس الضيقة أو المصنوعة من مواد اصطناعية. وضع قبعة عريضة الحواف على رأس الطفل عند الخروج من المنزل.

3- التعرض للشمس:

تجنب تعريض الطفل لـ أشعة الشمس المباشرة، لا سيما في أوقات الذروة (من الساعة 10 صباحًا إلى 4 مساءً). قضاء وقت أكبر في الأماكن المظللة أو المكيفة. استخدام واقي الشمس ذو عامل حماية عالٍ (SPF 30 أو أعلى) على بشرة الطفل المعرضة للشمس.

4- الاستحمام:

إعطاء الطفل حمامات باردة أو دافئة بانتظام. استخدام كمادات باردة على جبينه وعنقه. الذهاب للطبيب في حال ملاحظة الجفاف

5- مراقبة علامات الجفاف، وهي:

فم جاف ولزج. بول داكن اللون. قلة التبول. بكاء دون دموع. خمول وتعب. ارتفاع درجة حرارة الجسم. وفي حال ظهور أي من هذه الأعراض، يجب مراجعة الطبيب على الفور.

حماية الطفل من الطقس الحار

كما أن هناك بعض النصائح الإضافية لحماية الطفل من الطقس الحار، منها:

عدم ترك الطفل بمفرده في السيارة إطلاقًا حتى ولو لفترة قصيرة. التأكد من تهوية المنزل بشكل جيد. استخدام مروحة أو مكيف هواء إذا لزم الأمر. عدم السماح للطفل بممارسة الأنشطة البدنية الشاقة في أوقات الحر الشديد.

مقالات مشابهة

  • انخفاض ملموس على الحرارة نهاية الأسبوع وتنبيه من تقلبات جوية الأسبوع المقبل
  • 9 نصائح للوقاية من حرائق الصيف بالتزامن مع الموجة الحارة.. تفاصيل
  • 5 أسباب رئيسية للإصابة بالربو ونصائح للوقاية
  • استشاري الحساسية والمناعة يكشف أعراض متحور كورونا الجديد
  • في ظل الموجة الحارة.. 7 نصائح للحفاظ على ترطيب الجسم
  • 5 نصائح لحماية الأطفال من المشكلات الصحية المرتطبة بارتفاع درجات الحرارة
  • أبرزها عدم الخروج من المنزل.. نصائح مهمة للوقاية من ضربة الشمس
  • استشاري الحساسية أمجد الحداد: متحور «فليرت» ليس خطيرا.. ولم يثبت دخوله مصر
  • استشاري مناعة: متحور "فليرت" لم يدخل مصر والصحة العالمية حذرت من سرعة انتشاره
  • أطعمة ومشروبات تقلل من التركيز: نصائح هامة خلال فترة الامتحانات