وصفت بريطانيا الهجمات التي تشنها ميليشيا الحوثي الإرهابية تجاه السفن التجارية وخطوط الملاحة الدولية في البحر الأحمر وخليج عدن بأنها "متهورة". مؤكدة على تعزيز آلية الأمم المتحدة التحقيق والتفتيش التي تم تأسيسها لمنع التهريب غير القانوني للحوثيين.

وقالت السفارة البريطانية في اليمن على حسابها في منصة "إكس"، الإثنين: "إن هجمات الحوثيين المتهورة لا تؤدي إلا إلى تعزيز أهمية آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش التي تمنع التهريب غير القانوني إلى الحوثيين".

مضيفة: "قام موظفو سفارتنا مؤخرًا بزيارة مقر آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش لرؤية عملهم على أرض الواقع وإعادة تأكيد دعمنا لعملهم".

وآلية التفتيش الأممية تم إقرارها في مايو 2016، عقب طلب تقدمت به الحكومة اليمنية بشأن تفتيش السفن المتوجهة لموانئ الحوثيين. ويأتي هذا الطلب تنفيذا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم (2216) لمنع تدفق الأسلحة والصواريخ والطائرات المسيرة القادمة من إيران دعماً للميليشيات الحوثية.

وتتخذ آلية التفتيش الأممية من جيبوتي مقرا لها، وساهمت هذه الخطوة في الحد الكبير من تدفق الأسلحة والعتاد العسكري القادم من إيران لصالح الحوثيين الأمر الذي دفع بالميليشيات إلى تكرار المطالبة والشكوى من هذه الآلية الأممية والمطالبة بإلغائها تحت غطاء رفع الحصار عن تدفق البضائع والاحتياجات الأساسية للمواطنين في مناطق سيطرتهم.

المصدر: نيوزيمن

إقرأ أيضاً:

الحوثيون يعلنون ضبط شبكة تجسس على علاقة بأمريكا وإسرائيل

قالت جماعة أنصار الله اليمنية "الحوثي" إنها ضبطت شبكة تجسس أمريكية إسرائيلية مزودة بتقنيات وأجهزة تمكنها من العمل السري.

جاء ذلك في بيان صادر عن الأجهزة الأمنية التابعة للجماعة، الأحد، نشرته وكالة "سبأ" للأنباء الحوثية، بعد 3 أيام من إعلان الأمم المتحدة احتجاز الحوثيين 11 من أعضائها في اليمن.

وقال البيان إن الأجهزة الأمنية التابعة للجماعة "ألقت القبض على شبكة تجسس أمريكية إسرائيلية، قامت بأدوار تجسسية وتخريبية في مؤسسات رسمية وغير رسمية على مدى عقود لصالح العدو".



وأضاف البيان أن "هذه الشبكة مرتبطة بشكل مباشر بوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية CIA".

وأشار إلى أنه "تم تزويد شبكة التجسس الأمريكية الإسرائيلية بتقنيات وأجهزة ومعدات خاصة، تمكنهم من تنفيذ أنشطتهم بشكل سري".

وتابع: "بعد خروج السفارة الأمريكية من صنعاء عام 2015، استمرت عناصر الشبكة التجسسية بتنفيذ أجنداتها التخريبية تحت غطاء منظمات دولية وأممية".

وأكد البيان أن الشبكة "كانت الذراع الرئيسية لتنفيذ مخططات العدو الأمريكي والإسرائيلي في الجمهورية اليمنية".

وفيما لم تذكر الجماعة تفاصيل بشأن هويات أعضاء الشبكة أو عددهم أو ظروف اعتقالهم.




والجمعة، أعلنت الأمم المتحدة، عن احتجاز الحوثيين 11 من موظفيها العاملين في اليمن، داعية إلى الإفراج غير المشروط عنهم.

والسبت، أعربت وزارة الخارجية اليمنية في بيان "عن إدانتها الشديدة لإقدام المليشيات الحوثية الإرهابية باختطاف العشرات من موظفي وكالات الأمم المتحدة، والمنظمات الدولية والمحلية غير الحكومية في صنعاء".

في نيويورك، قال ستيفان دوجاريك الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش لصحافيين "يمكنني أن اؤكد لكم أن سلطات الحوثيين أوقفت 11 موظفا محليا يعملون في اليمن"، لافتا الى أن المنظمة طالبت الحوثيين بـ"توضيحات".

وأضاف "نحن نستطلع كل القنوات الممكنة للتوصل إلى إفراج غير مشروط عن جميع هؤلاء الأشخاص في أسرع وقت".

وبحسب قوله، فإن هؤلاء هم امرأتان وتسعة رجال، احتُجزوا خلال الأيام الثلاثة الماضية في محافظات حجة والحديدة وصعدة وصنعاء.

ويعمل ستة منهم لصالح مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان والخمسة الآخرون لخمس وكالات مختلفة: اليونسكو، واليونيسف، وبرنامج الأغذية العالمي، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومكتب مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن.

ووفقاً لبيان صادر عن منظمة هيومن رايتس ووتش غير الحكومية، فإن زوج موظفة في إحدى منظمات المجتمع المدني وولديها هم من بين المحتجزين.

وأكد مصدر دبلوماسي لوكالة فرانس برس طلب عدم ذكر اسمه، أن أكثر من عشرة عاملين إغاثيين بينهم موظفون في الأمم المتحدة، احتجزوا الخميس الماضي.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة ترفض اتهامات الحوثيين لموظفيها
  • الأمين العام للأمم المتحدة يوجه طلباً عاجلاً للمليشيات بشأن احتجاز الاخيرة للموظفين الأمميين
  • غوتيريش يدعو الحوثيين إلى الإفراج الفوري عن موظفي الأمم المتحدة المختطفين 
  • الأمم المتحدة ترفض اتهامات الحوثيين "المشينة"
  • الأمم المتحدة ترفض اتهامات الحوثيين لموظفيها وتطالب بالإفراج عنهم "فوراً"
  • أداة ضغط.. ما هي دوافع اعتقال ميليشيا الحوثي لموظفي الأمم المتحدة؟
  • الحوثيون يعلنون ضبط شبكة تجسس على علاقة بأمريكا وإسرائيل
  • الوزاري الخليجي يخاطب العالم بشأن ممارسات مليشيا الحوثي
  • تحالف الأحزاب يدين إختطاف موظفي الأمم المتحدة من قبل الحوثيين بصنعاء
  • تنديد واسع باختطاف الحوثيين موظفين محليين وامميين في صنعاء