أعلنت وزارة الخارجية الأوكرانية اليوم الثلاثاء 16 أبريل 2024 عن فتح سفارة في جمهورية موزمبيق.

وأوضحت الخارجية الأوكرانية في بيان لها أنه "في 15 أبريل، قام الممثل الخاص لأوكرانيا للشرق الأوسط وأفريقيا ماكسيم سوبخ، في إطار جولة في البلدان الأفريقية، بزيارة عمل إلى مدينة مابوتو لحضور الافتتاح الرسمي لسفارة أوكرانيا في جمهورية موزمبيق.

"، بحسب ما اوردته وكالة أوكرينفورم الأوكرانية.

وحضر هذا الحدث ممثلون عن الحكومة الموزمبيقية وقطاع الأعمال والجمهور، والمغتربين الأوكرانيين، والدبلوماسيين المعتمدين في مابوتو.

وأكد نائب وزير العدل والشؤون الدستورية والدينية في موزمبيق، فيليماو سوازي، خلال كلمته في الحفل، أن افتتاح البعثة الدبلوماسية الأوكرانية يعد مرحلة مهمة في تطوير العلاقات الموزمبيقية الأوكرانية، الأمر الذي سيعطي زخما جديدا للتعاون الثنائي في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وخلال اجتماع منفصل مع وزيرة الخارجية والتعاون في موزمبيق، فيرونيكا ماكامو، أبلغ سوبخ محاوره بالتفصيل عن العدوان المسلح الروسي المستمر ضد أوكرانيا، والهجمات الصاروخية الروسية الضخمة على البنية التحتية للطاقة والصناعية في البلاد.

كما تم تسليم ماكامو رسالة من وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا تتضمن، على وجه الخصوص، دعوة لوزير خارجية موزمبيق للقيام بزيارة رسمية لأوكرانيا.

وفي 12 أبريل، افتتحت أوكرانيا سفارتها في جمهورية كوت ديفوار، وفي 10 أبريل، بدأت السفارة الأوكرانية العمل في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزارة الخارجية الأوكرانية موزمبيق فی جمهوریة

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية هنغاريا: مؤتمر حول أوكرانيا بدون مشاركة روسيا لن يحقق السلام

اعتبر وزير الخارجية والعلاقات الاقتصادية الخارجية الهنغاري بيتر سيارتو، الذي يمثل بلاده في مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا، أن هذا المؤتمر لن يحقق السلام لأن روسيا غير ممثلة فيه.

شولتس يرى ضرورة حضور روسيا  للمؤتمرات المقبلة حول أوكرانيا مؤتمر سويسرا: تحقيق السلام في أوكرانيا يتطلب حوارا بين جميع الأطراف

وكتب سيارتو عبر شبكات التواصل الاجتماعي: "كنا دائما نقدر بشدة جهود سويسرا لتحقيق السلام وما زلنا نقدرها. وفي الوقت نفسه، لنكن صادقين: لا يمكن لمؤتمر السلام أن يحقق هدفه إلا إذا كان كلا الطرفين المتحاربين على الطاولة. وهذا ما لن يحدث في نهاية الأسبوع هذا".

ودعا سيارتو إلى "مفاوضات حقيقية وجوهرية وهادفة"، مشيرا إلى أن الجهود المبذولة لضمان إمدادات الأسلحة لأوكرانيا كان يجب أن تصب نحو إحلال السلام.

وفي كلمة أمام قيادة وزارة الخارجية الروسية يوم الجمعة، جدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الانتقادات لمؤتمر سويسرا، معتبرا أن ما يقترحه منظموه هو "مجرد حيلة أخرى لصرف انتباه الجميع، وإظهار نتيجة الأزمة الأوكرانية على أنها سببها، وتحويل المناقشة إلى المسار الخاطئ، ومحاولة لإضافة مظهر الشرعية للسلطة التنفيذية الحالية في أوكرانيا مرة أخرى".

وأشار بوتين إلى أنه لم تتم دعوة روسيا إلى المؤتمر، "ما يعني أن هذه ليست مفاوضات، وإنما نية مجموعة من الدولة لفرض وإملاء نهجها"، وأكد أنه "من دون مشاركة روسيا ومن دون حوار ومباحثات ومفاوضات نزيهة، لا يمكن أن يدور الحديث عن تسوية الأزمة الأوكرانية وحل أزمة الأمنين الأوروبي والعالمي بصورة عامة"

المصدر: "نوفوستي"

مقالات مشابهة

  • روسيا تعلن السيطرة على بلدة جديدة في جنوب أوكرانيا
  • وزير خارجية هنغاريا: مؤتمر حول أوكرانيا بدون مشاركة روسيا لن يحقق السلام
  • نائبة الرئيس الأميركي تعلن مساعدات لأوكرانيا بقيمة 1.5 مليار دولار
  • وزير الخارجية يناقش مستجدات الأزمة الأوكرانية - الروسية في سويسرا
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره الأوكراني آخر مستجدات الأزمة الأوكرانية- الروسية
  • الولايات المتحدة تعلن عن مساعدات لأوكرانيا بقيمة 1.5 مليار دولار
  • أميركا تعلن تقديم مساعدات جديدة كبيرة لأوكرانيا
  • 1.5 مليار دولار.. نائبة الرئيس الأمريكي تعلن عن مساعدات لأوكرانيا
  • أميركا تعلن عن مساعدات لأوكرانيا بقيمة 1.5 مليار دولار
  • قرب افتتاح سفارة مدغشقر بالرباط