عربي21:
2024-09-22@11:11:16 GMT

مسجد الاستقلال في جاكرتا.. يحارب الاحتباس الحراري

تاريخ النشر: 18th, April 2024 GMT

مسجد الاستقلال في جاكرتا.. يحارب الاحتباس الحراري


سلط تقرير لصحيفة نيويورك تايمز الضوء على محاضرة للشيخ نصر الدين عمر إمام مسجد الاستقلال في العاصمة الإندونيسية جاكرتا والتي قال فيها: "إن من عيوبنا القاتلة كبشر هي أننا نتعامل مع الأرض كمجرد شيء". وأضاف: "كلما كنا أكثر جشعًا وإسرافا تجاه الطبيعة، أثر ذلك على كوكبنا".

ثم وصف العلاج كما نص عليه الإسلام فمثل ما أُمر المسلمون بالصيام في شهر رمضان، من واجب كل مسلم أن يكون حارسًا للأرض.

وكما هو الحال مع إعطاء الصدقات، والصلوات اليومية، فيجب علينا أن تكون زراعة الأشجار عادة للمسلم.

وتشكل البيئة موضوعاً رئيسياً في خطب الشيخ نصر الدين، الإمام المؤثر لمسجد الاستقلال في جاكرتا بإندونيسيا، وكان حاول الإمام أن يكون قدوة يحتذى بها، بعد أن شعر بالفزع من القمامة التي تلطخ النهر الذي يقع عليه المسجد، أمر بعملية التنظيف.


 وبعد أن صدمته فواتير الخدمات المرتفعة، قام بتعديل أكبر مسجد في جنوب شرق آسيا وأضاف إليه ألواح الطاقة الشمسية، وغير صنابير المياه بأخرى بطيئة التدفق، وأضاف نظام إعادة تدوير المياه - وهي التغييرات التي ساعدت في جعله أول مكان للعبادة يفوز بجائزة البناء.

وقال الإمام نصر الدين في للصحيفة: "باعتبارنا الدولة التي تضم أكبر عدد من المسلمين في العالم، علينا أن نكون قدوة جيدة للمجتمع الإسلامي".

تضيف الصحيفة يزيد عدد سكان إندونيسيا عن 200 مليون نسمة، غالبيتهم من المسلمين، وتحاول الدولة عن طريق العلماء أصدر الفتاوى التي تساعد في الحفاظ على البيئة والمساعدة في كبح جماح التغير المناخي، وتوضيح أن هذه الممارسات جزء لا يتجزأ من القرآن.



وترى الصحيفة أن إندونيسيا يمكن أن تكون دليلاً لبقية العالم إذا تمكنت من تحويل نفسها نحو الاستدامة الخضراء. فهي أكبر مصدر للفحم في العالم، وهي واحدة من أكبر الدول المسببة لانبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري. وتمت إزالة آلاف الهكتارات من غاباتها المطيرة لإنتاج زيت النخيل أو التنقيب عن المعادن.
 أصبحت حرائق الغابات والفيضانات أكثر شدة، وتساهم هذه العوامل في الطقس القاسي الناجم عن ارتفاع درجات الحرارة. وأضافت الصحيفة أن احتياطات النيكل الذي يستخدم في بطاريات السيارات الكهربائية، يشكل طريقا نحو مستقبل أنظف. لكن معالجة النيكل تتطلب حرق الوقود الأحفوري.



وبحسب الصحيفة فإن وقال رئيس حماية البيئة في مجلس العلماء الإندونيسي، أعلى سلطة إسلامية في البلاد، هايو برابوو قال: "الناس لن يستمعوا إلى القوانين، ولن يهتموا". "إنهم يستمعون إلى رجال الدين، لأن قادتهم الدينيين يقولون إن بإمكانك الهروب من القوانين الدنيوية، لكن لا يمكنك الهروب من قوانين الله".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي من هنا وهناك المرأة والأسرة حول العالم حول العالم مسجد جاكرتا اسلام مسجد أديان جاكرتا حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم سياسة سياسة من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

وفاة الإمام أحمد في تعز ودفنه في صنعاء

وفاة الإمام أحمد في تعز ودفنه في صنعاء

مقالات مشابهة

  • الاحتباس الحراري يزيد نسبة النباتات الضارة
  • شاهد.. مشاجرة جماعية بين المصلين داخل مسجد بسبب خلاف على الإمام
  • محافظ عدن: ثورة 21 سبتمبر عبرت عن الاستقلال الوطني الحقيقي
  • محافظ عدن: ثورة الـ 21 من سبتمبر عبرت عن الاستقلال الوطني الحقيقي
  • حوار على حافة قبر الإمام أحمد
  • العزل الحراري والوقاية من الحرائق.. شروط أعمال البناء في الكود السعودي
  • وفاة الإمام أحمد في تعز ودفنه في صنعاء
  • عماد الدين حسين: ترحيب مصر بقرار إنهاء الاحتلال الإسرائيلي خلال 12 شهرًا "طبيعي ومنطقي" (فيديو)
  • عماد الدين حسين: القرار الأممي بإنهاء احتلال فلسطين خطوة مهمة لحصار إسرائيل
  • مدبولي: الدولة تبذل جهودا كبيرة لجذب أكبر شركات العالم للاستثمار بها