لقي رجل حتفه بعد أن أشعل النار في نفسه خارج محكمة نيويورك، حيث كانت تجري محاكمة الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب التاريخية مقابل رشوة مع انتهاء اختيار هيئة المحلفين، لكن المسؤولين قالوا إنه لا يبدو أنه كان يستهدف ترامب.

واحترق الرجل لعدة دقائق على مرأى ومسمع من كاميرات التلفزيون التي تم تركيبها خارج قاعة المحكمة، حيث تعقد أول محاكمة جنائية لرئيس أمريكي سابق.

وقال متحدث باسم شرطة نيويورك إن الرجل أُعلن عن وفاته ليلاً في المستشفى. وكان مسؤولون قالوا في وقت سابق إنه في حالة حرجة.

وقال شهود إن الرجل، وهو في الثلاثينيات من عمره، أخرج منشورات من حقيبة ظهر وألقاها في الهواء قبل أن يصب على نفسه سائلا ويشعل النار في نفسه. وتضمنت إحدى تلك المنشورات إشارات إلى 'المليارديرات الأشرار' لكن الأجزاء التي كانت مرئية لشاهد من رويترز لم تذكر ترامب.

وقالت شرطة نيويورك إن الرجل، الذي عرفته على أنه ماكس أزاريلو من سانت أوغسطين بولاية فلوريدا، لا يبدو أنه يستهدف ترامب أو غيره من المشاركين في المحاكمة.

وقال طارق شيبارد، نائب مفوض الشرطة، في مؤتمر صحفي: 'في الوقت الحالي، نصنفه على أنه نوع من أصحاب نظرية المؤامرة، وسننطلق من هناك'.

وفي بيان على الإنترنت، قال رجل يستخدم هذا الاسم إنه أشعل النار في نفسه واعتذر لأصدقائه والشهود والمستجيبين الأوائل. ويحذر المنشور من 'انقلاب فاشي مروع' وينتقد العملات المشفرة والسياسيين الأمريكيين، لكنه لا يسلط الضوء على ترامب على وجه الخصوص.

وقال شاهد من رويترز إن رائحة دخان لا تزال موجودة في الساحة بعد الحادث وقام ضابط شرطة برش طفاية حريق على الأرض، وظهرت حقيبة ظهر مشتعلة وعلبة غاز.

واجتذبت محكمة وسط مانهاتن، التي تخضع لحراسة مشددة من الشرطة، حشودا من المتظاهرين والمتفرجين، في اليوم الأول للمحاكمة، على الرغم من تضاؤل ​​الحشود منذ ذلك الحين.
اكتمل اختيار هيئة المحلفين

جاء هذا التطور الصادم بعد وقت قصير من الانتهاء من اختيار هيئة المحلفين للمحاكمة، مما مهد الطريق للمدعين العامين ومحامي الدفاع للإدلاء ببيانات افتتاحية في قضية ناجمة عن أموال رشوة مدفوعة لنجمة إباحية. ورفعت المحكمة جلستها في وقت لاحق بعد الظهر.

وسينظر المحلفون الـ12، إلى جانب ستة مناوبين، في الأدلة في أول محاكمة على الإطلاق لتحديد ما إذا كان رئيس أمريكي سابق مذنبًا بانتهاك القانون. ويعتزم الادعاء استدعاء ما لا يقل عن 20 شاهدا، وفقا لمحامية الدفاع عن ترامب سوزان نيتشلز. قد يشهد ترامب نيابة عن نفسه، في خطوة محفوفة بالمخاطر من شأنها أن تعرضه للاستجواب.

وتتألف لجنة التحكيم من سبعة رجال وخمس نساء، معظمهم يعملون في مهن إدارية: اثنان من محامي الشركات، ومهندس برمجيات، ومعالج النطق، ومعلم اللغة الإنجليزية. معظمهم ليسوا من سكان نيويورك الأصليين، بل ينحدرون من جميع أنحاء الولايات المتحدة ودول بما في ذلك أيرلندا ولبنان.

ويتم احتجاز البدلاء، الذين سيستمعون أيضًا إلى القضية، في حالة اضطرار أحد المحلفين إلى المغادرة بسبب المرض أو لأي سبب آخر.

ويتهم ترامب بالتستر على مبلغ 130 ألف دولار دفعه محاميه آنذاك مايكل كوهين للنجمة الإباحية ستورمي دانييلز قبل انتخابات عام 2016 للتكتم على لقاء جنسي تقول إنهما كانا بينهما قبل عقد من الزمن.

ودفع ترامب بأنه غير مذنب في 34 تهمة تتعلق بتزوير سجلات تجارية قدمها المدعي العام لمنطقة مانهاتن ألفين براج، وينفي أي لقاء من هذا القبيل مع دانييلز، واسمها الحقيقي ستيفاني كليفورد.

ودفع ترامب بأنه غير مذنب في ثلاث قضايا جنائية أخرى أيضا، لكن هذه هي القضية الوحيدة المؤكدة التي ستمثل للمحاكمة قبل نوفمبر. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: محكمة نيويورك الرئيس الأمريكي هيئة المحلفين دونالد ترامب النار فی نفسه

إقرأ أيضاً:

قضية غير أخلاقية أم مؤامرة؟.. صحيفتان أميركيتان تعلقان على إدانة ترامب

تناولت اثنتان من كبريات الصحف الأميركية، في افتتاحيتيهما، إدانة هيئة محلفين في نيويورك أمس الخميس الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب بكل التهم الـ34 الموجهة إليه في قضية دفع أموال لشراء صمت ممثلة أفلام إباحية.

والصحيفتان هما نيويورك تايمز، ذات التوجه الليبرالي والقريبة من الديمقراطيين عموما، والأخرى هي وول ستريت جورنال ذات الميول المحافظة، ومن ثم الأقرب للجمهوريين.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2هآرتس: سببان وراء شن حماس هجوم السابع من أكتوبرهآرتس: سببان وراء شن حماس هجوم السابع من ...list 2 of 2فاز بجائزة بوليتزر.. مأساة فلسطين من خلال كتاب عن وفاة طفلفاز بجائزة بوليتزر.. مأساة فلسطين من ...end of list

وكانت هيئة محلفين في نيويورك أدانت -أمس الخميس- ترامب بكل التهم الـ34 الموجهة إليه، في تطور "مزلزل" يأتي قبل 5 أشهر فقط من الانتخابات الرئاسية التي يسعى من خلالها للعودة إلى البيت الأبيض.

وبذلك يصبح الملياردير الجمهوري أول رئيس أميركي سابق يدان جنائيا، رغم أن هذا الحُكم لا يمنعه من مواصلة حملته الانتخابية.

وقد حدد القاضي تاريخ 11 يوليو/تموز المقبل موعدا للنطق بالعقوبة بحق ترامب.

ورأت هيئة تحرير صحيفة نيويورك تايمز -في مقال افتتاحي- أن قرار هيئة المحلفين والوقائع التي قُدمت في المحاكمة تعيد التذكير بالأسباب التي تجعل دونالد ترامب غير مؤهل لمنصب الرئاسة.

ومع ذلك، فإن الصحيفة تقول إن الدستور الأميركي لا يمنع من أُدين في قضية جنائية أن يُنتخب أو يتولى منصب القائد الأعلى، حتى لو كان خلف القضبان، "فقد ترك الآباء المؤسسون" للولايات المتحدة "هذا القرار في أيدي الناخبين".

ترامب أدين في كل التهم الموجهة إليه في قضية الرشوة (الأناضول)

وتضيف أن عديدا من الخبراء أعربوا أيضا عن شكوكهم حول أهمية هذه القضية وأسسها القانونية، التي استخدمت نظرية قانونية غير معتادة في السعي إلى توجيه تهمة جناية تُعد في معظم الأحوال جنحة، مؤكدة أن ترامب سيسعى دون شك إلى استئناف الحكم.

لكن الصحيفة تستطرد قائلة إن أعظم ما سينتج عن هذه القضية، التي تصفها بغير الأخلاقية، هو إثبات أن سيادة القانون تسري على الجميع حتى لو كانوا رؤساء سابقين.

سيادة القانون

وقالت إن القاضي خوان ميرتشان وهيئة المحلفين والنظام القانوني في نيويورك حققوا عدالة سريعة، مما وفر للأميركيين معلومات حيوية عن المرشح الرئاسي قبل بدء التصويت.

وقد أظهرت عديد من استطلاعات الرأي أن الإدانة ستؤثر على قرار عديد من الناخبين، وفق افتتاحية الصحيفة، التي تضيف أن الحكم الصادر يثبت أن ترامب ارتكب جرائم بإخفائه معلومات عن الشعب الأميركي تتعلق به شخصيا بغرض تحقيق مكاسب سياسية.

وزادت أن الرئيس السابق لم يُظهر كثيرا من الاستقامة الأخلاقية، لكن الحقائق التي عُرضت في محاكمة نيويورك كشفت أيضا عن مزيد من المعلومات التي يجب أن يعرفها الجمهور عن الطريقة "غير الأخلاقية" التي يدير بها ترامب حياته وأعماله.

وخلصت إلى أن ترامب حاول تخريب الانتخابات ونظام العدالة الاجتماعية، وهما -حسب الصحيفة- أساسيان للديمقراطية الأميركية، مضيفة أنه إذا كان للولايات المتحدة بوصفها جمهورية أن تبقى حية، فعلى أفراد الشعب -بمن فيهم ترامب- التمسك بكلا المبدأين.

أنصار ترامب يتجمعون أمام "برج ترامب" في مدينة نيويورك بعد صدور حكم محاكمة الرشوة (الأناضول)

أما صحيفة وول ستريت جورنال، فقد اعتبرت القضية "ملفقة" و"مؤامرة مزعومة". وعلقت على قرار هيئة المحلفين بطرحها أسئلة عما إذا كان القاضي سيودع الرئيس السابق في السجن، وإذا ما كان الناخبون سيعيدونه إلى البيت الأبيض في نوفمبر/تشرين الثاني تعبيرا عن "اشمئزازهم من هذه القضية الملفقة".

ومضت في تساؤلاتها قائلة: "ماذا لو رُفضت القضية عند الاستئناف؟ هل سينتقم الجمهوريون؟"، مشيرة إلى أن الأمة الأميركية قد تندم قريبا على هذا "المنعطف العصيب".

وتقول إن حكم الإدانة لم يكن مفاجئا تماما، زاعمة أن الحظ لم يقف إلى جانب ترامب، بل حالف ألفين براغ، المدعي العام لمقاطعة مانهاتن، الذي قدم -حسب تعبيرها- أضعف لوائح الاتهام الأربع ضد الرئيس السابق، لكنه أوصل دعواه إلى خط النهاية.

ووصفت الصحيفة -في افتتاحيتها- القضية بأنها غريبة من نوعها من الناحية القانونية، وأن الجرائم "المزعومة" حُشِرت داخل جرائم أخرى.

واسترسلت الصحيفة في محاولاتها لدحض ما سمتها "الوسائل غير القانونية" التي استُخدمت في هذه "المؤامرة المزعومة"، لتخلص في النهاية إلى أن قرار الإدانة يهدف إلى الإطاحة بالخصوم السياسيين، بمن فيهم الرؤساء السابقون.

وحذرت من أن براغ ربما يكون بالاتهامات التي وجهها ضد ترامب قد دشن حقبة جديدة مزعزعة للاستقرار في السياسة الأميركية، ولا يمكن لأحد أن يتوقع كيف ستنتهي.

مقالات مشابهة

  • ترامب يكشف عن ردة فعل زوجته ميلانيا تجاه محاكمته
  • الممثلة الإباحية "ستورمي" تعلق على إدانة ترامب بـ34 تهمة
  • بعد إدانة ترامب في 34 قضية.. هل يمكنه الترشح للرئاسة الأمريكية؟
  • صحيفة أمريكية: سبل قليلة أمام ترامب لإلغاء إدانته في محكمة نيويورك
  • بعد الإدانة التاريخية.. هل يستطيع ترامب العفو عن نفسه إذا نجح بالانتخابات؟
  • إدانة ترامب بقضية جنائية .. والنطق بالعقوبة 11 يوليو القادم
  • قضية غير أخلاقية أم مؤامرة؟.. صحيفتان أميركيتان تعلقان على إدانة ترامب
  • نيويورك.. العشرات يتجمعون خارج قاعة المحكمة بعد إدانة ترامب
  • محاكمة أطباء مارادونا أكتوبر المقبل
  • محكمة أمريكية تدين ترامب بـ34 اتهاما بقضايا تزوير الوثائق المالية.. هذا ما ينتظره