أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن الوزارة تولي كامل الدعم للشراكة بين قطاع البترول وميثانكس العالمية لتحقيق أهدافها الإنتاجية وزيادة كميات الميثانول التي تحتاجها العديد من الصناعات، وكذلك دعم جهودها في اتخاذ خطوات ملموسة لتحقيق هدف خفض كثافة الغازات الدفيئة بنسبة 10٪ بحلول عام 2030، واستكشاف المسارات المتعددة لتقليل كثافة الكربون في مصانع الميثانول.

جاء ذلك خلال تفقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم الأحد، سير وتطورات العمل في مصنع الميثانكس بدمياط، والذي يبلغ إنتاجه السنوي 1.3 مليون طن من الميثانول، ويتم توريده للأسواق المحلية والأوروبية، حيث يُعد من إحدى مواد التغذية الرئيسية التي تعتمد عليها مجموعة كبيرة من الصناعات، بما في ذلك منتجات البناء والإنشاء، وصناعة المواد البلاستيكية، والفورمالدهايد.

من جانبه، أوضح محمد شندي، العضو المنتدب لشركة ميثانكس مصر، أنها أكبر مشروع كندي-مصري مشترك، وتبلغ حصة شركة ميثانكس بالمشروع نسبة 50% مع الشركاء من الحكومة المصرية، الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات بنسبة 12%، والشركة المصرية القابضة للغازات بنسبة 12%، وجاسكو للغازات الطبيعية بنسبة 9%، بالإضافة لحصة شركة الاستثمارات البترولية العربية أبيكورب بنسبة 17%.

يذكر أن شركة ميثانكس، أطلقت بالشراكة مع الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات مؤتمرًا سنويًا لإدارة سلامة العمليات لبدء حوار حول هذا الموضوع الهام داخل القطاع والذي لا يزال يُعقد كل عام حتى الآن، كما وقعت ميثانكس مذكرة تفاهم مع وزارة البترول والثروة المعدنية لمدة ثلاثة أعوام بهدف إيجاد التزام وثقافة قوية في مجال إدارة سلامة العمليات داخل مختلف شركات القطاع وفقًا لبرنامج التحديث الخاص بوزارة البترول والثروة المعدنية.

ولتعزيز هذا التعاون، وقع الطرفان مذكرة تفاهم جديدة في فبراير 2024، خلال فعاليات معرض ومؤتمر مصر الدولي للطاقة EGYPES، لمواصلة التزامهم بتطوير إدارة سلامة العمليات في قطاع البترول والغاز والبتروكيماويات المصري وتمكين شركات القطاع من تصميم وبناء وتشغيل منشآت آمنة وفقًا لأفضل الممارسات العالمية في الصناعة.

كما تلتزم ميثانكس بدعم نمو صناعة البتروكيماويات المصرية من خلال إمداد الصناعات المحلية بالميثانول لدعم رؤية وزارة البترول والثروة المعدنية التي تهدف إلى تعظيم قيمة موارد الدولة من النفط والغاز.

يشار إلى أن شركة ميثانكس لديها مذكرة تفاهم مع شركة السويس لمشتقات الميثانول، بهدف توفير المرافق والميثانول لمصنع شركة السويس لمشتقات الميثانول لإنتاج منتجات الفورمالديهايد.وفي عام 2023، وقع الطرفان اتفاقية لتطوير البنية التحتية اللازمة لتوريد الميثانول من مصنع ميثانكس مصر إلى مشروع السويس لمشتقات الميثانول (SMD) من خلال بناء وصيانة خط أنابيب للميثانول.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزير البترول المهندس طارق الملا تطوير البنية التحتية مصنع ميثانكس مصر البترول والثروة المعدنیة شرکة میثانکس

إقرأ أيضاً:

الخريف يزور المغرب لتعزيز التعاون

الرياض- واس

بدأ معالي وزير الصناعة والثروة المعدنية الأستاذ بندر بن إبراهيم الخريف , أمس, زيارة رسمية إلى المملكة المغربية، يلتقي خلالها عدداً من المسؤولين في الحكومة المغربية، ويرأس وفد المملكة في الدورة الـ28 للجمعية العامة للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين، يرافقه معالي نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين المهندس خالد بن صالح المديفر.

ومن المقرر أن يلتقي الوزير عدداً من قادة القطاع الخاص، ورؤساء عددٍ من الشركات التعدينية، إضافة إلى زيارات ميدانية للشركات والمصانع المغربية؛ بهدف تعزيز التعاون في قطاعي الصناعة والتعدين واستكشاف الفرص الاستثمارية. وتشهد الدورة الحالية للجمعية إطلاق “الاستراتيجية العربية للتقييس والجودة 2024 – 2028 ، واعتماد الإطار العام لاستراتيجية التكامل الصناعي العربي، إلى جانب توقيع اتفاقيات، وعرض إنجازات المنظمة، ومناقشة تقارير المجلس التنفيذي.

مقالات مشابهة

  • وزارة الصناعة والثروة المعدنية تنفذ 1,504 زيارات ميدانية على المنشآت الصناعية خلال شهر مايو الماضي
  • 1,504 زيارات ميدانية على المنشآت الصناعية خلال شهر
  • البترول: إعادة ضخ الغاز لمصانع الأسمدة تدريجيا
  • تطوير التعاون اللوجستي مع المغرب
  • متحدث البترول: الكهرباء تستهلك 60% من إنتاج الغاز (فيديو)
  • «قمة مصر للأفضل» تمنح شركة «هيل انترناشيونال» جائزة الإنجاز المؤسسي لعام 2023
  • وزير الصناعة يزور منظومة صناعة السيارات في «طنجة المغربية» ويبحث تعزيز التعاون مع شركة «رينو»
  • وزير التجارة يلتقي ممثلي 137 شركة عالمية متخصصة في إنتاج الحديد والصلب
  • وزير البترول يشهد عقد الجمعية التأسيسية لشركة مناجم ذهب أبومروات
  • الخريف يزور المغرب لتعزيز التعاون