بوابة الوفد:
2024-06-11@18:29:12 GMT

انخفاض أسعار النفط رغم مخاطر الشرق الأوسط

تاريخ النشر: 22nd, April 2024 GMT

انخفضت أسعار النفط بعد أول تراجع أسبوعي متتالي لها هذا العام حيث كان المتداولون يقيمون الخطوات التالية المحتملة من إيران وإسرائيل وسط تصاعد التوتر في الشرق الأوسط.

أسعار النفط تسجل خسائر أسبوعية.. وبرنت بـ 87.29 دولار ارتفاع واردات الصين من النفط الروسي بنسبة 13%


تراجع سعر خام برنت إلى ما يقرب من 87 دولاراَ للبرميل بعد أن خسر 3.

5% الأسبوع الماضي، وهو أكبر انخفاض منذ أوائل فبراير.


وفرضت الولايات المتحدة عقوبات جديدة على قطاع النفط الإيراني، كما وافقت على تمويل جديد لأوكرانيا في حربها ضد روسيا.


ومنذ بداية العام، ارتفع النفط بنحو 13% بسبب التوترات الجيوسياسية وتخفيضات الإمدادات التي أجرتها أوبك+ والتي أدت إلى تقلص الإمدادات بالسوق. سيركز المستثمرون على عدد كبير من البيانات الاقتصادية الأمريكية هذا الأسبوع، بما في ذلك مقياس التضخم المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي، والذي سيعطي المزيد من الدلائل على مسار السياسة النقدية.


يعد مديرو الأموال هم الأكثر تفاؤلاً بشأن خام برنت منذ مارس 2021، إذ يشترون عقود النفط للاستفادة من أي ارتفاع وسط تزايد المخاطر الجيوسياسية. وتشير الأسواق الأخرى أيضاً إلى الاتجاه الصعودي، مع تداول خيارات الشراء - التي تربح عندما ترتفع الأسعار - بعلاوة على خيارات البيع.
ومن المقرر أيضاً، أن تعلن أرباح أكبر شركات النفط الكبرى في العالم، بما في ذلك "توتال إنرجيز" و"إكسون موبيل" و"شيفرون"، هذا الأسبوع، بالإضافة إلى الشركات الآسيوية مثل "ريلاينس" و"سينوك".
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أسعار النفط إيران وإسرائيل سعر خام برنت إسرائيل الولايات المتحدة

إقرأ أيضاً:

تراجع أسعار النفط وسط مخاوف بشأن الطلب وتقليص تخفيضات “أوبك+”

يونيو 10, 2024آخر تحديث: يونيو 10, 2024

المستقلة/- هبطت أسعار النفط للثانية على التوالي يوم الاثنين، متأثرة بارتفاع الدولار الأمريكي وضعف توقعات خفض الفائدة الأمريكية، بالإضافة إلى مخاوف بشأن الطلب وتقليص تخفيضات الإنتاج من قبل مجموعة “أوبك+”.

وبحلول الساعة 00:36 بتوقيت جرينتش، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت وخام غرب تكساس الوسيط بمقدار 4 سنتات لتصل إلى 79.58 و 75.49 دولارًا للبرميل على التوالي.**

وعزز من تراجع الأسعار ارتفاع الدولار الأمريكي، بعد أن أظهرت بيانات الوظائف الأمريكية القوية يوم الجمعة الماضي أن عدد الوظائف الجديدة كان أكثر من المتوقع، مما دفع المستثمرين إلى تقليص توقعات خفض الفائدة من قبل البنك المركزي الأمريكي.

يؤدي ارتفاع الدولار إلى زيادة تكلفة شراء السلع الأولية المقومة بالعملة الأمريكية، مثل النفط، بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

كما تعرض اليورو لضغوط هبوطية، مما يعكس حالة الضبابية في منطقة اليورو بعد دعوة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لإجراء انتخابات تشريعية مبكرة في يونيو، عقب خسارة حزبه في انتخابات البرلمان الأوروبي أمام حزب مارين لوبان اليميني المتطرف.

وترقب الأسواق باهتمام اجتماعات كل من مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي وبنك اليابان هذا الأسبوع، حيث تتطلع إلى أي إشارات بشأن التوجهات المستقبلية لأسعار الفائدة والاقتصاد العالمي.**

وعلى صعيد الإنتاج، تكبد خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط ثالث خسارة أسبوعية على التوالي الأسبوع الماضي، وسط مخاوف من أن تؤدي خطة “أوبك+” لتقليص تخفيضات الإنتاج بدءً من أكتوبر إلى زيادة المعروض العالمي من النفط.

وفي أخبار أخرى، أفاد وزير النفط العراقي حيان عبد الغني بإحراز تقدم في المحادثات مع مسؤولي إقليم كردستان وممثلي الشركات العالمية العاملة هناك للتوصل إلى اتفاق لاستئناف صادرات النفط عبر خط أنابيب النفط العراقي التركي، الذي كان يمر عبره 0.5% من إمدادات النفط العالمية.

بشكل عام، تواجه أسعار النفط ضغوطاً متعددة، من بينها ارتفاع الدولار وضعف توقعات خفض الفائدة، ومخاوف بشأن الطلب وتقليص تخفيضات “أوبك+”. وتتجه الأنظار إلى اجتماعات البنوك المركزية هذا الأسبوع، بالإضافة إلى تطورات المحادثات حول صادرات النفط العراقية، بحثًا عن أي مؤشرات لتعافي محتمل للأسعار.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • استقرار أسعار النفط عالمياً بعد خسائر
  • بلينكن في الشرق الأوسط للمرة الثامنة.. هل ينجح في وقف إطلاق النار
  • النفط يتراجع مع صـعود الدولار
  • انخفاض أسعار النفط
  • انخفاض أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 75.49 دولارًا للبرميل
  • تراجع أسعار النفط وسط مخاوف بشأن الطلب وتقليص تخفيضات “أوبك+”
  • انخفاض أسعار النفط وخام برنت يسجل 79.58 دولارًا للبرميل
  • بعد خسارة أسبوعية.. استقرار أسعار النفط عالميا
  • متأثرا بعدة عوامل.. انخفاض أسعار النفط للأسبوع الثالث على التوالي
  • تراجع أسعار النفط بفعل بيانات الوظائف الأمريكية