انطلقت فعاليات المؤتمر العلمي الأول لطلاب كليات الحقوق بالجامعات المصرية، تحت عنوان «مكافحة الفساد والتكنولوجيا الحديثة»، والذي نظمته كلية الحقوق بجامعة حلوان، برعاية وحضور السيد قنديل رئيس الجامعة. 

تعزيز الوعي بقضايا مكافحة الفساد 

وأكد السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان، أهمية تلك المؤتمرات في تعزيز الوعي بقضايا مكافحة الفساد وأثرها على المجتمع، مشيرًا إلى أن الجامعة تولي اهتمامًا كبيرًا بتنمية الوعي لدى طلابها بالقضايا الوطنية والعالمية المهمة.

 

وأوضحت الدكتورة أمل لطفي عميد كلية الحقوق، أن المؤتمر ناقش مفهوم الفساد وأشكاله المختلفة، وتسليط الضوء على تأثيراته السلبية على المجتمع والاقتصاد، بالإضافة إلى أهمية وجود نظام قانوني فعال لمكافحته، والحد من آثاره.

وأضافت أن المؤتمر تناول أيضًا الإجراءات القانونية والقضائية لمكافحة الفساد، ودور النظام القضائي في تطبيق القوانين الإجرائية المدنية ذات الصلة، وإجراءات التحقيق والعقوبات في قضايا الفساد، مع التركيز على أهمية حماية المحققين وضمان سرعة العدالة.

واستعرض المؤتمر التعاون الدولي في مكافحة الفساد وتبادل المعلومات والخبرات، ودور مكافحة الفساد في التنمية الاقتصادية، بالإضافة إلى الأدوات والسياسات الضرورية لتعزيز النزاهة والشفافية في القطاعين العام والخاص، فضلاً عن أهمية التوعية والتثقيف بشأن مكافحة الفساد ودور المجتمع المدني ووسائل الإعلام في نشر الوعي بهذه المشكلة، ومناقشة التحديات والتطورات الحديثة في مجال مكافحة الفساد.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة حلوان الجامعات الجامعات الحكومية التعليم العالي مکافحة الفساد

إقرأ أيضاً:

"الحوكمة والمساءلة" في المؤتمر العلمي الثاني عشر لجامعة عين شمس

افتتح الأستاذ الدكتور محمد ضياء زين العابدين، رئيس جامعة عين شمس، جلسة "الحوكمة والمساءلة" التي انعقدت ضمن فعاليات اليوم الأول من المؤتمر العلمي الثاني عشر للجامعة. الجلسة تناولت مخاطر الفساد وجهود الدولة في مكافحته، وتحدث خلالها اللواء الدكتور محمد سلامة أحمد عزت، وكيل أول هيئة الرقابة الإدارية ومدير الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد.

أدار الجلسة الأستاذ الدكتور محمد صافي، عميد كلية الحقوق، والأستاذة الدكتورة هبة شاهين، عميدة كلية الإعلام. رحب الأستاذ الدكتور محمد ضياء زين العابدين باللواء الدكتور محمد سلامة أحمد عزت، مشيدًا بمسيرته الأكاديمية والعلمية المتميزة. وأكد رئيس الجامعة في كلمته على أن مكافحة الفساد تعتمد على تحديد وتقييم المخاطر المتعلقة به، والعمل على الوقاية منه ومكافحته من خلال وضع الأهداف والإجراءات التنفيذية والبرامج والآليات اللازمة لذلك. كما شدد على أهمية تعزيز ثقافة مجتمعية ترفض الفساد وترتقي بمستويات الشفافية والنزاهة.

في كلمته، أوضح الأستاذ الدكتور محمد صافي أن الفساد هو ظاهرة عالمية تنتشر في جميع المجتمعات بلا تمييز، وإن كانت بنسب متفاوتة وفقًا لقيم وعادات وثقافات كل مجتمع. وأشار إلى أن مكافحة الفساد تُعد سلوكًا يعبر عن ترفع الإنسان عن سوء الأخلاق والالتزام بالأمانة والقيم الحميدة، وذلك من خلال تفعيل منظومة من القيم التي تم بناؤها داخل المجتمع للحفاظ على ممتلكات الدولة واستئصال الفساد بكل صوره.

من جانبه، تحدث اللواء الدكتور محمد سلامة أحمد عزت عن ماهية مصطلح الفساد وتاريخه، مشيرًا إلى أنه ظاهرة قديمة ذكرت في جميع الأديان السماوية بوصفها فسادًا روحيًا. كما استعرض التأثيرات السلبية للفساد على المجتمعات، مؤكدًا على أهمية التعاون الدولي لمنع الفساد، مستشهدًا باتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد كآلية دولية فعالة في هذا الصدد.

تناول اللواء الدكتور محمد سلامة أشكال الرقابة في مصر، والتي تشمل ثلاثة أنواع: رقابة السلطة التشريعية مثل مجلس النواب ومجلس الشيوخ، ورقابة السلطة القضائية الممثلة في المحكمة الدستورية العليا ومحكمة النقض والمحكمة الإدارية العليا والنيابة العامة، ورقابة السلطة التنفيذية التي تشمل وحدات رقابة داخلية وجهات رقابة خارجية.

كما أشار إلى رؤية دستور جمهورية مصر العربية في مجال مكافحة الفساد، مستعرضًا أهم مفاهيم الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها. وأوضح مهام واختصاصات هيئة الرقابة الإدارية، والتي تشمل بحث وتحري أسباب القصور في العمل والإنتاج، الكشف عيوب النظم التي تعرقل السير المنتظم للأجهزة العامة، متابعة تنفيذ القوانين، والتأكد من أن القرارات واللوائح وافية، بالإضافة إلى الكشف المخالفات الإدارية والمالية والجرائم الجنائية، وضبط الجرائم التي تقع من غير العاملين والتي تستهدف المساس بسلامة أداء الوظيفة أو الخدمة العامة، وكذلك بحث الشكاوى المقدمة من المواطنين بشأن مخالفة القوانين أو الإهمال في أداء الوظيفة العامة.

ختامًا، أكد اللواء الدكتور محمد سلامة على أهمية التوعية والتثقيف المجتمعي بمخاطر الفساد وسبل الوقاية منه، مشيرًا إلى دور هيئة الرقابة الإدارية في تعزيز النزاهة والشفافية في المجتمع المصري.

مقالات مشابهة

  • في اليوم العالمي للجوع.. أكاديمية البحث العلمي تدعو المزارعين لمشاركة تجاربهم الحديثة
  • صندوق مكافحة الإدمان يطلق مبادرات لرفع الوعي بخطورة تعاطي المخدرات داخل الأندية
  • صور.. حملة توعوية شاملة لتعزيز الوعي الصحي بالرياض
  • مؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين في الدول العربية ينعقد اليوم بمصر
  • إعلاميون: المحتوى الهادف يعزز الوعي ويحفز التنمية المستدامة
  • توصيات مؤتمر الذكاء الاصطناعي والملكية الفكرية بجامعة حلوان
  • «مكافحة الفساد»: إيقاف 112 متهماً من 6 وزارات و«الزكاة والضريبة والجمارك».. تورطوا بالرشوة والاستغلال والتزوير وغسل الأموال
  • انطلاق مؤتمر أساسيات جراحات الأنف والأذن في «طب القاهرة» بمشاركة 800 طبيب
  • جامعة عين شمس تستضيف جلسة خاصة لتعزيز الشراكات الدولية في مجال الأعمال
  • "الحوكمة والمساءلة" في المؤتمر العلمي الثاني عشر لجامعة عين شمس