يعد الحج أكبر تجمع ديني سنوي للمسلمين في العالم، ويُعتبر الحج فرصة للمسلمين لأداء مجموعة من الطقوس والشعائر الدينية في مكة المكرمة، بدايةً من طواف القدوم حول الكعبة المشرفة، وصولًا إلى الوقوف في عرفات، ثم رمي الجمرات في منى، وأخيرًا الذبح والحلق أو التقصير.

وفي الوقت الحالي، تستعد شركات السياحة لتنسيق الإجراءات المتعلقة بحجاج مصر خلال موسم الحج 2024 بعد اكتمال حجوزات رحلات العمرة.

و يُلزم هذا العام الشركات المنفذة لبرنامج الحج البري بضمان أن تكون الحافلات المستخدمة لنقل الحجاج ذات مواصفات حديثة، حيث يجب أن لا يكون موديل الحافلات أقدم من عام 2016، بهدف تعزيز راحة وسلامة الحجاج.

وقبل بدء موسم الحج 2024، تُصدر القاهرة 10 أنواع من التأشيرات التي لا يُسمح لحامليها بأداء فريضة الحج، وتشمل التأشيرات العائلية والتجارية والعمل والشخصية والإلكترونية والسياحية والحكومية وتأشيرة خدمة الحجاج.

أما بالنسبة لعقوبة حمل التأشيرات غير المصرح بها لأداء فريضة الحج، فقد تصل الغرامة إلى 10 آلاف ريال سعودي، أو يتم حرمان الشخص من دخول المملكة لمدة تصل إلى 10 سنوات، وفقًا لما ذكره الاتحاد العام للمصريين بالسعودية.

أركان الحج هي الأعمال الأساسية التي يجب أداؤها خلال فترة الحج، وهي كالتالي:

- الإحرام: يبدأ الحاج رحلته بالإحرام، وهو التوقف عن بعض الأعمال والتقديس للرحلة الدينية بارتداء الثوب الإحرام وتأدية النية لأداء الحج.

- الطواف بالكعبة: يشترط على الحاج أداء سبع دورات حول الكعبة الشريفة في اتجاه عقارب الساعة.

- السعي بين الصفا والمروة: يقوم الحاج بالركض أو المشي بين الصفا والمروة سبع مرات، كما فعلت هاجر، زوجة إبراهيم عليهما السلام، في البحث عن الماء لابنها إسماعيل.

- الوقوف بعرفات: يقضي الحجاج يومًا كاملًا في عرفات، حيث يُؤدّون الصلوات والدعاء ويستغفرون الله.

- رمي الجمرات: يرمي الحاج الجمرة الصغرى والوسطى والكبرى بالحصى أو بالأحجار الصغيرة، تعبيرًا عن رمي إبليس ورفض الشيطان.

- الحلق أو التقصير: بعد رمي الجمرات، يقوم الحاج بحلق أو تقصير جزء من شعره تعبيرًا عن تجديد الهدنة مع الله بعد أداء الحج.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: السعي بين الصفا والمروة خدمة الحجاج موسم الحج 2024 حج 2024 فرصة للمسلمين الحج 2024 لسياحة بدء موسم الحج الاتحاد العام للمصريين بالسعودية بالسعودية غير المصرح بها

إقرأ أيضاً:

«الإفتاء» توضح أعمال الحج يوم النحر.. من رمي الجمرات إلى طواف الإفاضة

الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام، وللحج مناسك وعبادات، لا يصح إلا بها، ومنها أعمال الحج يوم النحر، التي تتنوع ما بين رمى الجمرات وحلق الرأس والذبح والطواف، وهو ما سنذكره بالتفصيل حسب ما ورد عن دار الإفتاء المصرية.

أعمال الحج يوم عرفة

قالت دار الإفتاء المصرية، في بيان، إنّ أكثر أعمال الحج تكون يوم النحر؛ ففي هذا اليوم العديد من المناسك التي يتعبد بها الحاج، منها رمي جمرة العقبة وذبح الهدي وحلق الرأس وطواف الإفاضة.

وأوضحت «الإفتاء» أنّ الحاج يرمي في هذا اليوم جمرة واحدة من الجمرات الثلاث، وهي أقرب الجمرات إلي مكة،  وتسمي بجمرة العقبة الكبرى ويرمي فيها الحاج سبع حصيات متتاليات، بمعني أنها لا ترمي مرة واحدة، ويسن معها التكبير في كل رمية، ويجمع الحاج تلك الحصيات من أي مكان، وتكون الواحدة منها بقدر الحمصة.

حلق الرأس من أعمال الحج يوم النحر

وأضافت دار الإفتاء في حديثها عن أعمال الحج يوم النحر، أن يذبح الحاج هديه بعد أن يفرغ من رمي الجمرات، وهذا من باب الوجوب للمتمتع والقارن، وقد يتجه بعض الحجاج الآن إلي دفع ثمن الهدى لجهات أو جمعيات خيرية تتولى مسؤولية الذبح والتوزيع على المحتاجين والفقراء، وهو ما يعرف الآن بالصكوك، ثم بعد ذلك إما أن يقصر الحاج شعره بالمقص أو ما يشبهه، أو أن يحلق شعره بالموس، والغاية من ذلك هي أخذ بعض شعر الرأس لتغيير هيئة الإنسان، ويفضل للحاج أن يحلق بدلًا من التقصير لما ورد عنه صلى الله  عليه وسلم أنه دعا للمحلقين ثلاث مرات وللمقصرين مرة، والمرأة تقص من شعرها مقدار أنملة الإصبع. 

كيفية طواف الإفاضة

وأفادت «الإفتاء» أن الحاج بعد أن يفرغ من رمي الجمرات وذبح الهدي، وحلق الرأس يجب عليه أن يطوف طواف الإفاضة فهو من أعمال الحج يوم النحر، ويُسَمَّى أيضًا طواف الزيارة أو طواف الركن، ولا بد للحاج أن يكون طاهرًا عند الطواف، لأنه بمنزلة الصلاة إلا أنه سبحانه وتعالى أباح للحاج أن يتكلم فيه بخلاف الصلاة، ويطوف الحاج حول الكعبة سبع أشواط، يبدأ الشوط من الحجر الأسود وينتهي عنده، وتكون الكعبة على يساره عند الطواف، أي عكس عقارب الساعة.

وتابعت: «ليس للطواف وقت نهاية وذلك مذهب بعض الفقهاء كالحنابلة والشافعية، لكن لا بد للحاج من الإتيان به، ولا يجوز الفداء عن الطواف وذلك بإجماع العلماء، لأنه ركن من أركان الحج ولا يجزئ عنه الفداء، ثم يسعى الحاج بين الصفا والمروة سبعة أشواط، يبدأ الشوط من الصفا وينتهي عند المروة، ولا يشترط في ذلك السعي الطهارة، كما في الطواف، ولكنه يستحب».

التحلل باثنين من أعمال الحاج

وبينت دار الإفتاء أن أعمال الحج الثلاث هي ورمي الجمرة والحلق أو التقصير والطواف، وإذا فعل المُحْرِمُ منها اثنين كان مُتَحَلِّلًا تَحَلُّلًا أصغر، وبذلك يحل له كل شيء من محظورات الإحرام إلا النساء، ولكن إذا أتى بالثالث منها كان مُتَحَلِّلًا التَّحَلُّل، وفي تلك الحالة يحل له النساء، فلو رمى الجمرة وحلق أو قصر، جاز له أن يلبس ما يشاء من المباح وأن يتعطّر، وأن يطوف بمكة بهذه الهيئة.

مقالات مشابهة

  • الأردن يعلن وفاة 14 حاجاً وفقدان 17 آخرين خلال تأدية مناسك الحج
  • قوافل الحجاج تصل إلى جسر الجمرات في منى .. فيديو
  • الحجاج يقفون على جبل عرفات لأداء ركن الحج الأعظم ويتهجهون لرمي الجمرات
  • السياحة: استمرار توافد الحجاج إلى عرفات لأداء ركن الحج الأعظم
  • غرفة السياحة: السماح بدخول حاملي تأشيرات الزيارة لأداء الحج 2024 - تفاصيل
  • رمي الجمرات في الحج: بين الفريضة والتقويم الديني
  • هل رمي الجمرات في الحج رجم للشيطان؟.. «الأزهر» يوضح
  • «الإفتاء» توضح أعمال الحج يوم النحر.. من رمي الجمرات إلى طواف الإفاضة
  • تعرف على سر تسمية طواف الإفاضة بهذا الاسم
  • خدمات رقمية مذهلة للحجاج من مجموعة stc .. تعرف عليها!