قالت عائلة المعارض الأردني الراحل ليث شبيلات، إن قوات الأمن اعتقلت ابنته فاطمة الأربعاء الماضي، خلال تواجدها في سوق تجاري، بالعاصمة عمان، وأبقتها رهن الاحتجاز في مركز أمني، قبل أن تحيلها إلى السجن بتهم التجمهر غير المشروع و"تحقير" رجال الأمن على خلفية تظاهرة داعمة لغزة.

وأشارت في منشور عبر حسابه الرسمي، على موقع فيسبوك، إلى أنها عرضت على المدعي العام الخميس الماضي، الذي قرر توقيفها مدة أسبوع، ثم الموافقة على تكفيلها، لتفاجأ العائلة بعد إخلاء سبيلها، بحجة وجود قضية ثانية حركت ضدها، من قبل وحدة الجرائم الإلكترونية، لتعرض مجددا عليه، ويصدر قرار بتوقيفها أسبوعا جديدا، في سجن الجويدة، والرفض لإخلاء سبيلها أو استخدام بدائل للتوقيف.



وأوضحت العائلة، أن الاعتقال تم على خلفية مقطع فيديو مجتزء، مصور من قبل مجهول، ونشر عبر مواقع التواصل، خلال وجودها في تظاهرة ضد سفارة الاحتلال في عمان، مشيرة إلى أن الجزء السابق من الفيديو، تعرضت فيه فاطمة إلى اعتداء بالأيدي من قبل بعض عناصر الأمن.



وأضافت: "آثرت العائلة عدم إثارة قضية الإعتداء في حينه، ولم تشارك بتداولها على منصات التواصل الاجتماعي، أو الرد على الفيديو المجتزء الذي تعمد ناشروه إثارة الفتنة ضد حراك الشعب الأردني، وعلى اعتبار إعتداء رجال الأمن على السيدة فاطمة، أمر عرضي حدث خلال فض المظاهرة من قبل عناصر قليلة من قوات الأمن الذين استخدموا القوة مع السيدات والذي قام رجال أمن آخرين مشكورين بالتدخل بإبعادهم وتوجيه السيدات للمغادرة بلطف".

واستنكرت العائلة، "الترهيب و التعسف باستخدام السلطة الذي تنتهجه أجهزة الدولة، ضد فاطمة و جميع معتقلي دعم غزة، وهي تتعمد الاعتقال والتوقيف ومنع التكفيل، متجاوزة القانون الأردني الذي يحافظ على حقوق المواطنين الأردنيين، ويكفل لهم حركتهم، فقد حدد القانون استخدام التوقيف ضمن استثناءات احترازية، لحماية الأفراد أو الخوف من ضياع الأدلة الجنائية، وهو ما لا يتوفر في القضايا المسندة للسيدة فاطمة" وفق وصفهم.

وشددت على أن توقيفها، ورفض تكفيلها هو تعد على قرينة البراءة للمتهم، وحرية حركته، وتجاوز للقانون تقوم به أجهزة الدولة على معتقلي دعم غزة لتوقع بهم عقوبة مسبقة و لإرهاب المواطنين الأردنيين من التظاهر، والقيام بممارسة الحريات التي كفلها لهم الدستور.


وأثار اعتقال ابنة شبيلات، ردود فعل وانتقادات واسعة، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وعلق نشطاء بالقول:

اعتقال فاطمه شبيلات ابنة المناضل الكبير المرحوم ليث شبيلات على خلفية مشاركتها بإعتصام " السفارة " الأحد 21/إبريل/2024 وتوقيفها مدة أسبوع في سجن الجويده للنساء

وصل الأردن وللأسف إلى اسوأ حال في الإعتقالات والقمع والظلم ووصل بنا الحال أن نرى حرائر الأردن في السجون.#الأردن_مش_بخير

— المعارض الأردني كميل الزعبي (@Kameelalzoubi2) April 22, 2024

إن إعتقال #فاطمة_ليث_شبيلات وبقية الحرائر الأردنيات هو تطور خطير

لا يجب أن يكون إعتقال النشميات حدثاً طبيعياً !!!!

الرأي يا سادة ليس جريمة وليس ذنباً بل التعبير عن الرأي هو حق أساس ومفكول في الشرائع السماوية وفي الدستور لا يحق لأحد سلب الناس حقهم

واجب السلطة صون الحريات… pic.twitter.com/7C8PLG6Rs2

— هيثم نبيل العياصرة (@Haetam_25) April 22, 2024

رحم الله ليث شبيلات لما تتذكر حرقته و انفعاله في حديثه عن الوطن و الأمة تشعر أنه من حسن حظه لم يشهد المحرقة البشرية في غزة ولا المهزلة و حالة الخذلان و الصمت اللي حتى العدو على ما أعتقد تفاجئ منها..
عالعموم إعتقال فاطمة إبنته و أي سيده أردنية عار والله.
ولكم شموا !

— Khaled Qaryouti (@K_Qaryouti) April 22, 2024

ليث شبيلات الله يرحمه ضيع عمره عشان الشعب، الشعب مش لازم ينسى بنته بالمعتقلات.
الحرية ل #فاطمة_ليث_شبيلات
الحرية لكل المعتقلين

— Maysam Tradat (@maysam_tradat) April 22, 2024

السيدة فاطمة شبيلات (٤٥ عام) أم لخمسة أبناء، ابنة المناضل ليث شبيلات تعرضت للاعتقال بتهمة التظاهر لأجل غزّة والاعتداء على رجل أمن.
تم اتهامها"بالاعتداء"بعد محاولة الدفاع عن نفسها وعن عائلتها في المظاهرة.
ارفعوا هاشتاغ #اطلقوا_سراح_فاطمة_شبيلات #فاطمة_شبيلات_حرة https://t.co/5Z4hLoR1T2

— دودي ملكة العالم (@Huddzzz_) April 22, 2024

محزن وصادم خبر اعتقال فاطمة ليث شبيلات بسبب مشاركتها بالمظاهرات، ليس لأنها امرأة، ولا لأنها مربية فاضلة، او ابنة رجل أفنى عمره دفاعا عن الناس وحقوقهم وحرياتهم، لكن لأننا باعتقالها نشهد تغييرا كبيرا في شكل علاقة الناس مع النظام، وفي ادارة الأخير للمشهد!

— أبو مَلَك (@Abuhawash10) April 21, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية ليث شبيلات الاعتقال غزة الاردن غزة اعتقال ليث شبيلات المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة من قبل

إقرأ أيضاً:

تظاهرة حاشدة أمام مقر قناة تلفزيونية في فرنسا أجرت مقابلة مع نتنياهو / فيديو

#سواليف

تجمع مئات #المتظاهرين الخميس أمام مقر قناة “تي إف 1” الفرنسية الخاصة في ضواحي #باريس احتجاجا على إجراء قناة إل سي إي التابعة لها، مقابلة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين #نتنياهو.

وتجمع المتظاهرون وهم يضعون الكوفيات ويرفعون #أعلام_فلسطين، بالقرب من البرج الذي يقع فيه مقر “تي أف 1″ و”إل سي إي” على ضفة نهر السين.

ولم يتمكن المحتجون من الوصول إلى المبنى الذي عزلته قوة كبيرة من الشرطة، فتظاهروا في هدوء وهم يهتفون ” #غزة، غزة، باريس معك!”، و”وقف إطلاق النار الآن!”، و” #إسرائيل_قاتلة”.

مقالات ذات صلة بالإنفوغراف.. تعرف على حصيلة خسائر الاحتلال منذ اجتياحه رفح 2024/05/31

وبعد الإعلان خلال النهار عن بث هذه المقابلة، أعرب العديد من نواب حزب “فرنسا الأبية” عن سخطهم ودعوا إلى التجمع.

وكرر نتنياهو في هذه المقابلة الموقف الرسمي لحكومته في ما يتعلق بالعملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، خصوصا لجهة أن “عدد الضحايا المدنيين نسبة إلى خسائر المقاتلين الفلسطينيين هو أدنى معدل شهدناه في حرب مدن”.

وتأتي هذه المقابلة التي أجريت عن بعد وسط موجة من السخط الدولي أثارها القصف الدامي لمخيم للنازحين في #رفح الأحد.

وفي هذه المدينة المكتظة بالسكان، يواصل الجيش الإسرائيلي ضرباته وهجومه البري الذي بدأه في 7 مايو للقضاء على ما يقول إنها آخر كتائب لحركة “حماس”.

Manifestation en cour à proximité du siège de TF1 la Brav-m recule il y a de plus en plus de monde sur place#boycottTF1 #palestine #nethanyahu pic.twitter.com/UWIzWBx3Pw

— Civicio (@CivicioY) May 30, 2024

Une manifestation autour de la tour TF1 pour dénoncer l'interview du Premier ministre israélien Benjamin Netanyahou : il faut la permission de la rue d'extrême gauche pour faire une interview, maintenant ? pic.twitter.com/DenRTTMPLO

— Gilbert Collard (@GilbertCollard) May 30, 2024

مقالات مشابهة

  • اعتقال ضباط شرطة بسبب شقيق نائب رئيس بلدية
  • اعتقال منفذ عملية اغتيال النقيب رائد حكيم
  • بحادثين منفصلين..الأمن السعودي يعلن اعتقال 3 مواطنين و5 من اليمن وبنغلاديش ويكشف السبب
  • أمريكا.. الشرطة تطوّق مؤيدين لغزة في جامعة كاليفورنيا وتعتقل طلابا
  • الشرطة الأمريكية تطوّق مؤيدين لغزة في جامعة كاليفورنيا وتعتقل طلابا
  • الأردن يعلن استضافة مؤتمر دولي طارئ للاستجابة الإنسانية لغزة في 11 يونيو
  • الأردن تعلن استضافة مؤتمر دولي طارئ للاستجابة الإنسانية لغزة في 11 يونيو
  • تظاهرة حاشدة أمام مقر قناة تلفزيونية في فرنسا أجرت مقابلة مع نتنياهو / فيديو
  • وفيات الجمعة .. 31 / 5 / 2024
  • اعتقالات وقمع خلال تظاهرة مطالبة بوقف الحرب على غزة بمدينة حيفا