أكد وزير الصناعة والأعمال الإيطالي أدولفو أوروسو على أهمية الشراكة الاستراتيجية بين مصر وإيطاليا، مشيرا إلى أن الهدف من زيارته الحالية إلى مصر تعزيز التعاون في مجال الطاقة الإنتاجية.

وأكد في تصريحات اليوم أن روما تعتبر مصر شريكا استراتيجيا منذ زمن طويل، مشيرا إلى أنه هذه الشراكة لابد وأن تستمر بشكل أعمق في إطار التوجه نحو البحر المتوسط والشرق الأوسط وأفريقيا، موضحا أن مصر وإيطاليا يعدان بمثابة جسرا بين أوروبا وأفريقيا وشرق المتوسط.

وقال إنه بحث اليوم مع وزير تكنولوجيا المعلومات عمرو طلعت إقامة مركز للذكاء الاصطناعي وهو أحد أهداف رئاسة إيطاليا لمجموعة السبع الصناعية، موضحا أنه بحث مع الوزير التعاون في مجال إنتاج الألياف الضوئية والكابلات لتصل إلى أوروبا وإيطاليا عبر مصر.

واردف قائلا إنه بحث مع وزير التجارة والصناعة أحمد سمير تنفيذ مشروعات رائدة للمدن الصناعية في مجالات الجلود والآثار والرخام في إطار خطة ماتي لإفريقيا.

وأفاد بأن مباحثاته مع وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا تركزت علي ثلاث محاور هي التعاون في مجالي البترول والغاز في ضوء نجاح شركة ايني وكذلك مناقشة الموارد الأولية المهمة المطلوبة في صناعة التكنولوجيا الخضراء النظيفة بينما المحور الثالث تناول الطاقة المتجددة بما في ذلك أمونيا والهيدروجين الأخضر.

وأشار إلى مشاركته غدا في ندوة حول الطاقة المتجددة بحضور وزير الكهرباء محمد شاكر و الشركات الإيطالية والمصرية، مؤكدا على اهتمام روما بالموارد المادية وهو قطاع مهم للتنمية والاقتصاد المصري.

وأضاف أن خطة ماتي لإفريقيا تتضمن تمويلا يقدر بـ 5 مليارات يورو وهي للخطة التي وضعتها رئيسة وزراء إيطاليا للتعاون بين أوروبا وأفريقيا، لافتا إلى أن المرحلة الاولي لخطة ماتي تشمل 9 دول مؤكدا على اهتمام أوروبا أن تكون مستقلة في الحصول على المواد الأولية في ضوء لائحة المواد الخام الأوروبية التي سوف يتم الإعلان عنها قريبا.

وأكد على أهمية التعاون مع مصر في مجال المواد الأولية التي تحتاجها إيطاليا وأوروبا مشيرا إلى انه اتفق مع الوزراء المصريين على وضع خطة للعمل تكون الأساس للتعاون علي ان يتم التوقيع علي اتفاقيات في مرحلة لاحقة.

اقرأ أيضاًوزير الصناعة يشارك بـ الجلسة الخاصة لـ دعم مصايد الأسماك في ختام زيارة أبو ظبي

وزير الصناعة: صادرات مصر السلعية تسجل 35 مليار و 631 مليون دولار خلال 2023

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: اقتصاد الشراكة الاستراتيجية بين مصر وإيطاليا روما وزير الصناعة الإيطالي وزير الصناعة المصري وزیر الصناعة

إقرأ أيضاً:

منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار «المعرض السعودي للإبليات 2024» في إيطاليا

نجح المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024، والمقام على هامش مجلس الجمعية العمومية لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، بالعاصمة الإيطالية روما، في لفت أنظار زواره من الدول، والجهات المشاركة في المناسبة، ونال إعجاب الجميع بما عكسه من تنوّعٍ وإبهار، لكل ما يتعلق بالإبل، ومنتجاتها، ومكانتها كموروث أصيل في الثقافة والتراث السعودي.


وأقيم المعرض، على هامش مجلس الجمعية العمومية لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، الذي انعقد بهذه المناسبة في العاصمة الإيطالية روما، في الفترة من (10 - 14) يونيو 2024م؛ بهدف تسليط الضوء على أبرز منتجات الإبل التحويلية، وإسهاماتها في تحقيق الأمن الغذائي، حيث حققت صناعة منتجات الإبل في المملكة، قفزة نوعية، فيما يتعلق بالجودة، وكمية الإنتاج، إضافة إلى تسويقها والإقبال الكبير عليها من قِبل المستهلكين.

واشتمل المعرض على أجنحة تعريفية تعكس مكانة الإبل ورمزيتها الكبيرة في المجتمعات المحلية، حيث جذبت العروض المتنوعة للإبل في التراث الشعبي، أعجاب واهتمام الزوار من مختلف الدول، كما نالت الصناعات الغذائية لمنتجات الإبل لعددٍ من الشركات، إعجاب الجميع, خاصة أنها مصنّعة وفق أعلى معايير الجودة العالمية، إضافةً إلى استعراض المنتجات الطبية والتجميلية، التي وجدت رواجاً كبيراً؛ لكونها منتجات طبيعية ومتفردة، وقد حرص كثير من الزوار على اقتنائها.

وشاركت في المعرض عدة جهات حكومية، شملت، وزارة البيئة والمياه والزراعة، ووزارة الخارجية، ووزارة الإعلام، ووزارة الثقافة، والاتحاد السعودي للهجن، ونادي الإبل، والبرنامج الوطني لتطوير قطاع الثروة الحيوانية والسمكية، ومركز "وقاء"، ودارة الملك عبدالعزيز، بالإضافة إلى مشاركة عددٍ من شركات القطاع الخاص، تمثلت في، شركة السعودية للشحن، وشركة سواني (نوق) المتخصصة في منتجات الإبل الغذائية، وشركة سفائف المتخصصة في صناعة الأنسجة والمستلزمات من جلد و وبر الإبل، وشركة سنام المتخصصة في صناعة المنتجات الطبية والتجميلية المشتقة من الإبل، إلى جانب مجموعة سلام البيطرية التي تعد أكبر مستشفى إبل متخصص في العالم.

الجدير بالذكر أن المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في روما، يأتي في إطار قيادة المملكة لهذه المناسبة الدولية المهمة، بالتشارك مع مجموعة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي (GRULAC) وتمثلها دولة بوليفيا؛ وذلك لجهودها الكبيرة في الاهتمام بقطاع الإبل، والعمل على تطويره وزيادة إنتاجه، إضافة للمكانة الكبيرة للإبل في الموروث الثقافي والتراثي السعودي، حيث يسعى المعرض للتعريف بكل هذه المواضيع المتعلقة بالإبل، وأهميته ثقافياً، واقتصادياً، واجتماعياً، في المملكة.

مقالات مشابهة

  • منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار «المعرض السعودي للإبليات 2024» في إيطاليا
  • يورو 2024.. استقبال خاص لمنتخب إيطاليا بعد وصوله ألمانيا
  • يورو 2024.. استقبال حافل بـ منتخب إيطاليا في ألمانيا «فيديو»
  • إيطاليا حاملة اللقب تصل إلى ألمانيا
  • يورو 2024.. مواعيد مباريات منتخب إيطاليا في كأس أمم أوروبا
  • اليمن والخليج.. 9 توصيات وزارية واجتماع خاص بتعزيز الشراكة والتنمية
  • وزير التعليم العالي: مصر تولي اهتمامًا كبيرًا بدعم علاقات التعاون مع أشقائها الأفارقة
  • «التعليم العالي»: مصر تولي اهتماما كبيرا لدعم علاقات التعاون مع الأفارقة
  • وزيرة الهجرة: نعمل على تدشين المركز المصري الإيطالي للوظائف
  • جاكوبس يحصد ذهبية 100 متر في بطولة أوروبا للقوى