الاقتصاد نيوز - متابعة

ذكرت بيانات لمجموعة بورصات لندن أن شركة غازبروم الروسية أرسلت أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال إلى آسيا هذا العام من مصفاة بورتوفايا الواقعة على بحر البلطيق باستخدام الطريق حول الطرف الجنوبي للقارة الأفريقية لتجنب البحر الأحمر.

وجرى تحميل ناقلة الغاز الطبيعي المسال بسكوف في بورتوفايا في الثامن من نيسان وهي حالياً في البحر قبالة جمهورية الكونغو في غرب أفريقيا.

ولكن وجهتها غير معروفة.

في مطلع هذا الشهر، أظهرت حسابات رويترز أن متوسط إمدادات الغاز الطبيعي اليومية من شركة الطاقة الروسية العملاقة غازبروم إلى أوروبا ارتفعت 4.5% في آذار، مقارنة بمستويات فبراير/ شباط ،وبنحو 26% مقارنة على أساس سنوي.

وأرسلت غازبروم العام الماضي ثلاث شحنات من الغاز الطبيعي المسال من بورتوفايا باتجاه آسيا، ذهبت جميعها إلى الصين، ومرت اثنتان منها عبر قناة السويس وواحدة عبر طريق بحر الشمال بالقطب الشمالي.

واضطر منتجو الوقود حول العالم، ومنهم روسيا، إلى تغيير مسار شحنات الوقود المتجهة إلى آسيا والإبحار حول أفريقيا لتجنب هجمات حركة الحوثي اليمنية، وذلك على الرغم من أن قناة السويس هي أقصر طريق بحري بين أوروبا وآسيا.

وقبل تصاعد التوتر في البحر الأحمر، كانت قناة السويس هي المسار المفضل لروسيا لتصدير الغاز الطبيعي المسال إلى آسيا خلال أشهر الشتاء التي تشهد إغلاق طريق بحر الشمال.

ومنذ كانون الثاني، تغير مسار شحنات الغاز الروسي إلى آسيا من مصفاة يامال للغاز المسال التابعة لشركة نوفاتك وأصبحت تبحر حول أفريقيا لتجنب البحر الأحمر.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار الغاز الطبیعی المسال إلى آسیا

إقرأ أيضاً:

عرقاب: الجزائر تعمل بحزم على تعزيز مشروع خط أنابيب الغاز العابر للصحراء

أكد وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، بمدينة سورينتو الإيطالية، أن الجزائر تعمل بحزم على تعزيز مشروع خط أنابيب الغاز العابر للصحراء الذي سيربط نيجيريا بساحل البحر الأبيض المتوسط، مرورا بالجزائر والنيجر.

وأوضح عرقاب في كلمة ألقاها خلال أشغال الطبعة الثالثة للمنتدى الدولي “نحو الجنوب: الاستراتيجية الأوروبية. من أجل حقبة جيوسياسية واقتصادية وسوسيو ثقافية جديدة في منطقة المتوسط”. أن الجزائر “تعمل بحزم على تعزيز مشروع خط أنابيب الغاز العابر للصحراء الذي سيربط نيجيريا بساحل البحر الأبيض المتوسط. مرورا بالجزائر والنيجر من خلال الربط مع شبكة الغاز الجزائرية”.

وأكد أن هذا المشروع سيساهم  مساهمة كبيرة في إمدادات الغاز الطبيعي لأوروبا. وبالتالي تعزيز أمن الطاقة في الساحل الشمالي للبحر الأبيض المتوسط، ويدعم  أيضا التنمية الاجتماعية والاقتصادية لبلدان العبور.

من جهة أخرى، ذكر عرقاب بأن الجزائر ستشارك  في حوار استراتيجي مع شركائها الأوروبيين بشأن إنشاء الممر الجنوبي H2. و الذي يهدف إلى نقل الهيدروجين المتجدد المنتج في الجزائر إلى ألمانيا عبر تونس وإيطاليا والنمسا.

وقال بالمناسبة ان  تحقيق هذا المشروع  الذي وصفه بالضخم سيتطلب إقامة شراكات متينة بين القطاعين العام والخاص. مشيرا الى ان هذا التعاون سيمكن من حشد الاستثمارات الضخمة المطلوبة بالشراكة لتطوير البنى التحتية لإنتاج الهيدروجين وتخزينه ونقله.

وفي ذات الاطار، أكد الوزير عزم الجزائر بأن تصبح ممونا رئيسيا في مجال الهيدروجين، لاستحواذها على الكثير من القدرات. والمزايا التي تؤهلها  لأن تكون رائدة في هذا المجال، مشيرا من جهة اخرى الى أهمية النموذج الطاقوي الوطني الذي يجري اعداده.

وعلى الصعيد الإقليمي  جدد عرقاب عزم الجزائر على بناء شراكة إقليمية متينة وفعالة. و لتصبح مركزا رئيسيا للطاقة في المنطقة ومحورا للتبادل الطاقوي بفضل عدد من المشاريع خاصة الربط الكهربائي. و الممر الجنوبي للهيدروجين بين الجزائر أوروبا. والذي سيكون حافز للتحول الطاقوي و دعما للازدهار المشترك في منطقة البحر المتوسط و أوروبا.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • قطر تحقق فائضا 549 مليون دولار في موازنة الربع الأول 2024
  • حرمان 700 أسرة بأبو المطامير من توصيل الغاز الطبيعي
  • تقرير - ما آلية عمل محطة الغاز الطبيعي في منطقة الريشة وإيصاله للصناعات؟
  • عرقاب: الجزائر تعمل بحزم على تعزيز مشروع خط أنابيب الغاز العابر للصحراء
  • الإعلان عن انطلاق أول صهريج يعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من الديزل في الأردن 
  • صندوق النقد: الاقتصاد القطري يبدي قدرة كبيرة على الصمود
  • المشروع الأول من نوعه.. افتتاح محطة الغاز الطبيعي المضغوط في الريشة
  • هجمات البحر الأحمر تعيد تشكيل تجارة الغاز الطبيعي المسال
  • افتتاح المحطة الرئيسية لاستقبال غاز الريشة
  • بلومبيرغ: هجمات البحر الأحمر تزيد من نفوذ الغاز القطري في آسيا