الثورة نت|

نجحت جهود قبلية قادها مستشار المجلس السياسي الأعلى محمد حسين المقدشي في إنهاء قضيتي قتل بمنطقة مرام مديرية ميفعة عنس بمحافظة ذمار، راح ضحيتها عدد من القتلى والجرحى.

وفي الموقفين القبليين، بحضور عضو مجلس الشورى حسن محمد عبد الرزاق وقيادات تنفيذية وشخصيات اجتماعية، أُعلن أولياء دم المجني عليهم منير صالح محمد سعيد وجمال علي حسن وجرح صدام منير صالح وعلي حسن أحمد العفو الشامل لوجه الله عن الجناة في القضية التي وقعت قبل عام وكذا مقتل خالد علي صالح محمد في قضية وقعت قبل عامين.

وأكد المستشار المقدشي، أهمية توحيد الصفوف وتجاوز التحديات ولم الشمل ونبذ الخلافات وعودة روابط الأخوة والجوار إلى ما كانت عليه وتجاوز الخلافات لينعم الجميع بالأمن والعيش بأمان واستقرار بعيداً عن الضغائن والصراعات.

وأشار إلى الجهود التي تُبذل لإصلاح ذات البين ترجمة لتوجيهات القيادة الثورية التي تحث على إنهاء قضايا الثارات وإصلاح ذات البين وتوحيد الصفوف للتفرغ لمواجهة التحديات والمؤامرات التي تُحاك ضد الوطن والأمة.

وثمن المقدشي مواقف أولياء الدم في التسامي على الجراح والعفو والصفح عن دماء ذويهم .. مشيداً بدور الشخصيات الاجتماعية والخيرة في الدفع بالجهود نحو العفو والتنازل وإصلاح ذات البين في هذه القضايا.

ودعا كافة القبائل إلى السير على خطى قبائل مرام بمديرية ميفعة عنس في إصلاح ذات البين وإنهاء قضايا القتل والثأر وفقاً لأسلاف وأعراف القبلية اليمنية والتفرغ لقوى العدوان بقيادة أمريكا والكيان الصهيوني وبريطانيا.

وحث المستشار المقدشي أبناء المنطقة إلى دفع أبنائهم للالتحاق بالدورات الصيفية لما لها من دور في تزكية وتهذيب النفوس وبناء وإعداد النشء والشباب وتحصينهم من مخاطر الحرب الناعمة التي تستهدف قيم وأخلاق المجتمع.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: ذمار ميفعة عنس ذات البین

إقرأ أيضاً:

بعد همدان.. قبلية بني مطر تنفذ اعتصاما واسعا في ميدان السبعين بصنعاء رفضا لمخطط التقسيم والاستيطان الحوثي

أعلنت قبيلة بني مطر، غربي العاصمة اليمنية صنعاء، في اعتصام واسع نفذته الخميس بميدان السبعين، رفضها القاطع لمخطط التغيير الديموغرافي في المنطقة، وسعي المليشيا الحوثية نحو توطين قياداتها وعناصرها القادمة من صعدة.

وتحت شعار رفض التقسيم والنهب، تداعت قبيلة بني مطر إلى اعتصام نفذته في ميدان السبعين بالعاصمة المختطفة صنعاء، مُعلنة تصديها للمشروع الحوثي الرامي إلى تقسيم القبيلة ونهب أراضيها، وبخاصة أراضي "الجعادب".

واكد مشايخ قبليون أن المخطط الذي يقوده الحاكم العسكري الحوثي عبدالباسط الهادي (منتحل صفة محافظ صنعاء)، يهدف إلى التغيير الديموغرافي في المنطقة، وتوطين "غزاة جدد قادمين من كهوف صعدة" حد قولهم.

ويعتزم ابناء القبيلة نصب الخيام في منطقة "العشاش"، مكان تجمع قبائل بني مطر، متعهدين بالبقاء حتى إسقاط المخطط الحوثي.

تفكيك وإضعاف القبيلة

يأتي ذلك في وقت كانت نفذت جموع غفيرة من قبائل مديرية همدان، وقفة احتجاجية السبت 11 مايو/ أيار 2024، في منطقة "شملان" شمال غربي محافظة صنعاء، تنديدا بقرار حوثي قضى باستقطاع أجزاء من المديرية، وضمها إداريا إلى أمانة العاصمة.

وعبر المحتجين عن رفضهم “القاطع” لمخطط التقسيم الذي يهدف إلى تفكيك قبائل المديرية واضعافها، تمهيداً للسطو على أراضيها لاحقاً وتوطين عناصرها. مطالبين بوقف هذه الإجراءات "غير القانونية" والتوعّد بـ"التصعيد حتى يتم إلغاء القرار".

وتعتزم مليشيا الحوثي تقسيم مديرية همدان واستقطاع مناطق شملان وعرة ودار الحجر (الرمز التاريخي بهمدان) وضمها إلى مديرية معين احدى مديريات أمانة العاصمة صنعاء.

وجاء مخطط التقسيم بتوجيهات القيادي عبدالباسط الهادي، والقيادي حمود عباد المعين من قبل الحوثيين أمين للعاصمة وعلي القيسي، منتحل صفة وزير الادارة المحلية.

ووفقا لمشايخ القبائل بتصريحات لوكالة "خبر"، اظهرت الاحتجاجات مدى الرفض القبلي الواسع في عموم المحافظة، للمخططات الحوثية، وأبعادها الاستيطانية الرامية إلى النفوذ والهيمنة عبر قياداتها وعناصرها المستوطنة في استنساخ لمخطط مستوطنات الكيان الإسرائيلي في أراض فلسطين المحتلة.

وتركّز المليشيا الحوثية على توطين قيادات تابعة لها تنحدر من محافظة صعدة (معقل زعيم المليشيا عبدالملك الحوثي) في عدد من المحافظات، تأتي صنعاء وإب في إدارتها، وتمكينها من بسط النفوذ في المديريات والمحافظات المتواجدة فيها.

مقالات مشابهة

  • أسيوط تنهي استعداداتها النهائية للثانوية العامة بتجهيز 79 لجنة
  • شروط يجب توافرها لصحة الأضحية وقبولها
  • رصاصة في الرأس تنهي حياة متطوع بالعاصمة السودانية
  • فوز المجد وشباب ضوران في دوري الثالثة بذمار
  • ضبط قضيتي إتجار في المخدرات في الإسكندرية
  • 7-إلفن تنهي أعمالها بإسرائيل وسط حملات المقاطعة
  • بعد همدان.. قبلية بني مطر تنفذ اعتصاما واسعا في ميدان السبعين بصنعاء رفضا لمخطط التقسيم والاستيطان الحوثي
  • أحمد خالد صالح يكشف تفاصيل فيلم شمس الزناتي 2
  • ذياب بن محمد: ندعم جهود مواجهة التصلُّب المتعدِّد
  • جائزة التشجيعية.. محمد عرب صالح: استكمال مسيرة التنوير والثقافة