عرضت قناة «القاهرة الإخبارية»، تقريرا تلفزيونيا بعنوان: «خطوة جاءت في وقتها المناسب.. جامايكا تقرر الاعتراف بدولة فلسطين».

خطوة يمكن أن يقال إنها جاءت في وقتها المناسب، هي اعتراف جامايكا بدولة فلسطين، لترفع عدد الدول التي تعترف بدولة فلسطين إلى 142 دولة، بحسب التقرير.

اعتراف جامايكا بدولة فلسطين

أوضحت وزيرة خارجية جامايكا كاميلا جونسون سميث، أن قرار بلادها جاء تماشيا مع التزامها القوي بمبادئ ميثاق الأمم المتحدة إلى جانب الاعتراف بسيادة القانون الدولي، وحق الشعوب في تقرير مصيرها.

 

قرار جامايكا لاق ترحيب من جانب فلسطين، التي قالت إنه يؤكد ضرورة تكاتف الدول في أخذ خطوات فعلية من أجل إعادة مصداقية النظام الدولي القائم على القواعد والعدالة والمساواة بين الشعوب كافة، كما دعت الدول التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين بأن تتخذ خطوة مماثلة.

إسرائيل تعارض اعتراف أي دولة بفلسطين

وبطبيعة الحال فإن إسرائيل تعارض اعتراف أي دولة بفلسطين بل وتطلق على أي خطوة في هذا الشأن اعترافا أحادي الجانب، وتقول إن أي اتفاق من هذا القبيل يجب أن يتم التوصل إليه من خلال مفاوضات مباشرة على حد وصفها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامايكا فلسطين إسرائيل بدولة فلسطین

إقرأ أيضاً:

أبو شامة لـ«بين السطور»: اعتراف دول أوروبية بدولة فلسطين مكسب كبير للقضية

أكد الكاتب الصحفي محمد أبو شامة، أن هناك 3 أشياء مهمين حدثوا خلال الأسبوعين الماضيين لهم علاقة بالملف الفلسطيني، وهي «قرار الجنائية الدولية، وقرار محكمة العدل الدولية، والاعترافات المتتالية من بعض الدول الأوروبية بدولة فلسطين».

وأوضح أن اعترافات الدول الأوروبية بدولة فلسطين له رمزية لطيفة، لأن النرويج هي التي احتضنت اتفاقية أوسلو الشهيرة وكانت مفترق طرق مهم في مسار الصراع العربي الفلسطيني قائلا: «اللي إحنا فيه في الفترة الحالية هو سببها هذه الاتفاقية لأن الجانب الإسرائيلي لسنوات طويلة مماطل في تفعيل وتنفيذ ماجرى الاتفاق عليه في أوسلو وعطل مسيرة السلام بشكل كبير».

مكسب كبير للقضية الفلسطينية

أشار «أبو شامة» خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج «بين السطور» مع الكاتب الصحفي مصطفى عمار، عبر «أون سبورت إف إم»، إلى أن اعتراف الدول الأوروبية بدولة فلسطين يعد مكسبا كبيرا للقضية الفلسطينية، وأن الكثير يعمل على إقامة دولة فلسطين منذ بداية الصراع العربي الفلسطيني، وأن في فترة 1948 كانت هناك محاولات وفشلت، ثم محاولات أخرى للاعتراف بدولة فلسطين، وعمل الكاتب الصحفي أحمد بهاء الدين على إدارة حملة في نكسة 1967 في مجلة المصور التي كان يرأس تحريرها في ذلك الوقت وصدرت هذه الحملة في كتاب مشهور سمي بـ«دولة فلسطين».

المصطلح والفكرة مُلحة على الخاطر العربي منذ الستينات

تابع أن المصطلح والفكرة مُلحة على الخاطر العربي منذ الستينات، موضحا أن الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات أعلن دولة فلسطين وبدأ جهد متواصل من الدبلوماسية الفلسطينة، ويدعمها الدبلوماسية العربية بقيادة مصر لتحقيق هذه المكاسب التي وصلت في هذا الوقت نحو 140 دولة من أصل 190 دولة ممثلة في الأمم المتحدة».

مقالات مشابهة

  • "ماكرون": مستعدون للاعتراف بدولة فلسطين لكن فى الوقت المناسب
  • رئيس البرلمان العربي يخاط رؤساء برلمانات إسبانيا والنرويج وأيرلندا مثمنًا اعتراف دولهم بفلسطين
  • اعتراف مدريد ودبلن وأوسلو رسميا بدولة فلسطين
  • اعتراف إسبانيا وإيرلندا والنروج بدولة فلسطين يدخل حيز التنفيذ
  • اعتراف إسبانيا وإيرلندا والنرويج بـ"دولة فلسطين" يدخل حيز التنفيذ
  • إسبانيا وإيرلندا والنرويج تعترف اليوم رسميا بدولة فلسطين
  • سفير فلسطين السابق بـ«القاهرة»: الوقت حان لصعود دولة فلسطين وأفول الدولة الصهيونية (حوار)
  • قيادي بـ«فتح»: الاعتراف بدولة فلسطين خطوة مهمة تدل على أن العالم ملّ من إدارة الصراع.. وحان الوقت للحل (حوار)
  • إسبانيا وأيرلندا والنرويج تُعطي دفعة لـ«دولة فلسطينية مستقلة».. واعترافها يدخل حيز التنفيذ غدا.. وخبراء: خطوة لدعم تنفيذ حل الدولتين
  • أبو شامة لـ«بين السطور»: اعتراف دول أوروبية بدولة فلسطين مكسب كبير للقضية