عربي21:
2024-06-02@07:21:13 GMT

بوساطة قطر.. روسيا وأوكرانيا تتفقان على تبادل 48 طفلا

تاريخ النشر: 26th, April 2024 GMT

بوساطة قطر.. روسيا وأوكرانيا تتفقان على تبادل 48 طفلا

اتفقت روسيا وأوكرانيا على تبادل 48 طفلاً بموجب اتفاق جرى بوساطة قطرية، بعد مفاوضات مباشرة عقدت في الدوحة وجها لوجه للمرة الأولى.

وأعلنت مفوضة حقوق الطفل الروسية الأربعاء، عن إبرام اتفاق مع أوكرانيا لتبادل 48 طفلا أجبروا على النزوح بسبب الغزو الروسي.

وقالت المسؤولة في الكرملين ماريا لفوفا بيلوفا إنه "لأول مرة أجرينا وجها لوجه وبشكل مباشر محادثات مع الجانب الأوكراني، ومن المقرر أن يعود 29 طفلا إلى أوكرانيا و19 إلى روسيا".



المفوضة الروسية لشؤون الطفل ماريا لفوفا بيلوفا تعلن أن روسيا وأوكرانيا أجريتا لأول مرة مفاوضات مباشرة بشأن الأطفال بوساطة قطرية حيث سينقل 29 طفلا إلى أوكرانيا و19 إلى روسيا. pic.twitter.com/BM8iiYuO0n — RT Arabic (@RTarabic) April 24, 2024
واتُهمت موسكو بنقل أطفال أوكرانيين قسرا إلى الأراضي الروسية بعد الغزو، ونتيجة ذلك أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق لفوفا بيلوفا تتعلق بتلك الادعاءات.

وبينما كان مسؤولون روس وأوكرانيون يلتقون مع وسطاء قطريين في الدوحة، صرّح مفوض حقوق الإنسان في البرلمان الأوكراني دميترو لوبينيتس لوكالة فرانس برس أنه "لا يستطيع تأكيد هذه المعلومات".


وأضاف المسؤول الأوكراني أن البلدين "ليس بينهما أي اتصال مباشر بشأن هذه القضية".

ومنذ تموز/ يوليو الماضي، ساعدت قطر في إعادة عشرات الأطفال الأوكرانيين الذين تم نقلهم إلى روسيا خلال الحرب المستمرة منذ عامين.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن 16 طفلا أوكرانيا استفادوا من صفقة تبادل سابقة رافقوا وفد البلاد إلى قطر للخضوع للرعاية "الطبية والعقلية والاجتماعية".

وأضاف زيلينسكي "لقد تم ترحيلهم جميعا قسرا في السابق إلى روسيا، ولكن بفضل جهود الوساطة القطرية الصديقة، تم إطلاق سراحهم"، دون أن يتطرق إلى ادعاء روسيا بشأن صفقة التبادل الجديدة ل48 طفلا، من بينهم 19 سيعودون إلى روسيا.

وتعتقد أوكرانيا أن روسيا أخذت بشكل غير قانوني أكثر من 19 ألف من أطفالها منذ بداية الغزو عام 2022، وقد أعيد منهم أقل من 400.

وتنفي موسكو هذه التهمة، قائلة إنها نقلت أطفالا بعيدا عن مناطق القتال حرصا على سلامتهم.

وبعض الأطفال قتل آباؤهم، في حين تم فصل آخرين عن الأشخاص الذين يقدمون الرعاية لهم بسبب خطوط الجبهة الأمامية المتغيرة بسرعة في بداية الغزو.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية روسيا الوساطة القطرية روسيا اوكرانيا وساطة قطرية استعادة اطفال المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة إلى روسیا

إقرأ أيضاً:

المدعي العام الأوكراني: مقتل 550 طفلا وإصابة 1364 آخرين منذ بدء العملية العسكرية الروسية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن مكتب المدعي العام الأوكراني، اليوم السبت، مقتل 550 طفلا وإصابة 1364 آخرين، منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا وحتى الآن.

وذكر مكتب المدعي العام - في بيان نقلته وكالة أنباء يوكرين فورم الأوكرانية - "أنه حتى اليوم، تأثر أكثر من 1914 طفلا في أوكرانيا جراء العملية العسكرية الروسية"، موضحا أن 550 طفلا قتلوا، وأصيب أكثر من 1364 آخرين بجروح مختلفة الخطورة.

وأضاف البيان أن معظم حالات الأطفال القتلى والجرحى كانت في منطقة دونيتسك بـ534 حالة، وتليها خاركييف بـ389 حالة، وفي خيرسون 152 حالة، فيما سجلت دنيبروبتروفسك 139 حالة و130 حالة في كييف.

وأوضح مكتب المدعي العام الأوكراني أن هذه الأرقام ليست نهائية، حيث أن العمل جار للتحقق من البيانات الواردة من مناطق الاشتباكات، والأراضي التي تسيطر عليها روسيا.

مقالات مشابهة

  • المدعي العام الأوكراني: مقتل 550 طفلا وإصابة 1364 آخرين منذ بدء العملية العسكرية الروسية
  • بوساطة إماراتية جديدة.. تبادل 150 أسيراً بين روسيا وأوكرانيا
  • أبرز الأسلحة الغربية التي "ستوجهها" أوكرانيا نحو روسيا
  • روسيا وأوكرانيا تتبادلان أسرى حرب بوساطة إماراتية
  • بوساطة إماراتية.. روسيا وأوكرانيا تتبادلان 150 أسير حرب
  • بوساطة إماراتية.. تبادل للأسرى بين روسيا وأوكرانيا
  • بوساطة إماراتية ناجحة.. إتمام عملية تبادل 150 أسيراً بين روسيا وأوكرانيا
  • الصين ترفض مشاركتها في مؤتمر للسلام بشأن أوكرانيا
  • بوساطة إماراتية.. روسيا تستعيد 75 عسكريا من الأسر الأوكراني
  • الصين تعلق على احتمالية ترتيبها مؤتمر سلام بين روسيا وأوكرانيا