الاقتصاد نيوز - متابعة

أكد معهد الولايات المتحدة للسلام، الجمعة، أن احتياط العراق النفطي يؤهله لمركز مهم يسهم باستقرار الطاقة العالمية باعتباره ثالث أكبر منتج في منظمة أوبك، فيما بين أن عدد العراقيين سيصل الى 80 مليون نسمة في عام 2050.

وكتب المعهد الأمريكي، تقريراً تابعته "الاقتصاد نيوز"، ذكر فيه أن "العراقيين اعتنقوا الديمقراطية، ورغم تراجعها على المستوى المؤسسي، فإن الشعب العراقي وخاصة الشباب يمثلون الطاقة المتجددة في البلاد".

وأضاف التقرير إن "السوداني خرج من العملية الديمقراطية الوليدة في العراق، وأمامه الفرصة للمضي قدماً به، كونه لم يعش خارج العراق ولم يبني أوراق اعتماده من خلال العمل في عراق ما بعد عام 2003 كمحافظ، ثم وزير، وعضو في البرلمان، والآن رئيسًا للوزراء".

وتوقع المعهد، أن "يكون العراق من بين الدول الخمس الأكثر تضرراً من تأثير تغير المناخ، مما يهدد الأمن المائي والغذائي لأكثر من 43 مليون عراقي، ومن المتوقع أن يصل إلى 80 مليون بحلول عام 2050"، لافتاً الى أنه "بمساعدة الشركاء الدوليين والحكومة العراقية والمجتمع المدني بدأ العمل على التخفيف والتكيف، لكنهم ما زالوا بحاجة إلى التكنولوجيا والخبرة من الولايات المتحدة".

وأشار الى أن "الحكومة العراقية تحتاج  إلى استراتيجية وإجراءات شاملة تتماشى مع حقائق التغير المناخي والبيئي، خاصة بعد تزايد ندرة المياه".

وتابع أن "العراق مهم لاستقرار الطاقة العالمية فهو يمتلك خامس أكبر احتياطي نفطي وهو أحد أكبر ثلاثة منتجين للنفط في منظمة أوبك، ويطمح إلى أن يكون لاعباً في قطاع الغاز أيضا"، مستدركاً أن "الولايات المتحدة تقدر الدور المحوري الذي يلعبه العراق في الاستقرار الإقليمي".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

أمريكا تواجه موجة حارة قاسية.. 80 مليون شخص مهددون والخطر يزداد

تستعد الولايات المتحدة الأمريكية لموجة حارة قاسية تستمر لعدة أيام، وسط تخوفات من احتمالية زيادة الأمراض الناجمة عن ارتفاع درجات الحرارة ونسب الرطوبة، بين العمال والمسنين، حسب صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية.

80 مليون شخص مهددون بالخطر

وحذّرت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية (NWS) أكثر من 80 مليون شخص من ارتفاع شديد في درجات الحرارة، التي قد تصل في بعض المناطق إلى مستويات خطيرة، تؤثر على صحة الإنسان.

وتنبأت «الأرصاد» بارتفاع شديد في درجات الحرارة سيستمر لعدة أيام، وهو أمر لم تشهده بعض المناطق في الولايات المتحدة منذ عقود، مشيرة إلى أن أفضل وقت لتجنب من ارتفاع درجات الحرارة هو الليل، خاصة بالنسبة لأولئك الذين يفتقرون إلى وسائل التبريد المناسبة.

طول مدة للحرارة الشديدة

ومن المتوقع أن تصل مدن شيكاغو وسانت لويس وإنديانابوليس وديترويت وكليفلاند وسينسيناتي وبيتسبرج وفيلادلفيا ونيويورك وبوسطن، إلى أعلى مستوى من مخاطر الحرارة، مما يعني أن الموجة الحارة ستؤثر على أي شخص في حالة عدم وجود وسائل تبريد أو ترطيب كافيه، وفقًا لـ«واشنطن بوست».

وتوقعت هيئة الأرصاد أن تتجاوز درجات الحرارة 90 درجة فهرنهايت في بوفالو وروتشستر، ومع أخذ الرطوبة في الاعتبار، قد تصل إلى 100 درجة فهرنهايت في روتشستر ونيويورك يومي الثلاثاء والأربعاء.

وتشهد المناطق الشمالية من شمال شرق الولايات المتحدة موجة حر شديدة خلال الأسبوع الجاري، وهي ظاهرة نادرة في يونيو، وستصل درجات الحرارة إلى مستويات قياسية في بعض المناطق، مثل بيرلينجتون في فيرمونت، التي لم تشهد مثل هذه الفترة الطويلة من ارتفاع درجات الحرارة منذ 30 عامًا.

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تدعم خطة أنغولا لمعالجة المعادن الحيوية وتصدير الطاقة
  • برنامج الأمم المتحدة للبيئة: سكان غزة يعيشون وسط 39 مليون طن من الأنقاض
  • الولايات المتحدة توافق على بيع أسلحة لتايوان مقابل 360 مليون دولار
  • تقرير أممي: الحرب على غزة خلّفت 39 مليون طن من الأنقاض
  • كيف يتعامل العراق مع السياسة الصِدامية للسفيرة الامريكية المرتقبة؟
  • حجم الدمار في قطاع غزة بعد 8 أشهر على العدوان الإسرائيلي.. تقرير يرصده بالأرقام
  • السفيرة الأمريكية تعلق على إدراج فصيل عراقي على لائحة الإرهاب
  • أمريكا تواجه موجة حارة قاسية.. 80 مليون شخص مهددون والخطر يزداد
  • كاتب تركي: هكذا يؤثر تغير تركيبة سكان الولايات المتحدة على إسرائيل
  • تقرير: نتنياهو طالب وزير الخارجية الأمريكي بتجديد إمداد إسرائيل بالسلاح فورًا