أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال"، اليوم السبت، بأن أجهزة الاستخبارات الأميركية وصلت إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم يأمر على الأرجح بقتل السياسي المعارض أليكسي نافالني في سجن بالقطب الشمالي في فبراير/شباط الماضي.

ووفقا للصحيفة، فإن أجهزة الاستخبارات الأميركية لم تبرئ بوتين تماما من المسؤولية عن وفاة نافالني نظرا للتحركات التي اتخذتها السلطات الروسية ضده لسنوات وسجنه بتهم سياسية.

وأشارت الصحيفة إلى أن التقييم الأميركي استند إلى مجموعة من المعلومات، بما في ذلك المعلومات الاستخبارية السرية، فضلا عن الحقائق العامة مثل توقيت وفاة نافالني وتأثير ذلك على فوز بوتين في الانتخابات الرئاسية الروسية التي جرت في مارس/آذار الماضي.

ووصف ليونيد فولكوف، أحد كبار مساعدي نافالني، النتائج الأميركية بأنها ساذجة وسخيفة، وفقا لما نقلته الصحيفة.

وكان نافالني قد تعرض للتسمم بغاز أعصاب في عام 2020، لكن الكرملين نفى أي دور للدولة في هذا الحادث.

ونافالني، الذي توفي عن عمر يناهز 47 عاما، كان من أشد منتقدي بوتين في روسيا.

ووجه حلفاء نافالني، الذين تصفهم السلطات بأنهم متطرفون، بأصابع الاتهام نحو بوتين بقتله وتوعدوا بتقديم أدلة تثبت اتهاماتهم.

وعلى الرغم من ذلك، فإن الكرملين نفى أي تورط للدولة في وفاته.

وفي الشهر الماضي، وصف بوتين وفاة نافالني بأنها "محزنة"، وأكد أنه كان مستعدا لتسليمه إلى الغرب في إطار صفقة تبادل السجناء، بشرط عدم عودته إلى روسيا مرة أخرى.

وأكد حلفاء نافالني أن محادثات في هذا الصدد كانت جارية بالفعل.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات

إقرأ أيضاً:

بوتين يتلقى التهاني من زعماء الدول بمناسبة "يوم روسيا"

هنأ قادة وزعماء دول، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمناسبة "يوم روسيا" الذي يصادف الـ12 من شهر يونيو في كل عام.

وقال رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشينكو، في تهنئته للرئيس الروسي "إن علاقات التحالف والشراكة الاستراتيجية الروسية البيلاروسية ستتوسع بفضل الإنجازات المهمة الجديدة للتعاون بين الدول والتفاعل التكاملي".

إقرأ المزيد في "يوم روسيا".. فعاليات جماهيرية ورسمية في عموم البلاد (صور)

لوكاشينكو: مواطنو روسيا هم أعظم ثروة وقيمة للبلاد

وأكد لوكاشينكو أن "الدولة الروسية تتطور تدريجيا، بالاعتماد على الخبرة التاريخية التي تعود إلى قرون مضت والقيم الروحية والأخلاقية التقليدية، واستمرارية الأجيال والوطنية للشعب.. في جميع الأوقات، كانت أعظم ثروة وقيمة لروسيا هي مواطنيها وستظل كذلك".

وأشار إلى أن "مسار بوتين لتعزيز رأس المال البشري والدعم الاجتماعي والاقتصادي الواسع للعائلات والشباب يخلق الإمكانات اللازمة لبناء القوة والتجاوز بنجاح على جميع صعوبات اللحظة التاريخية الحالية".

وتمنى رئيس بيلاروس لنظيره بوتين وافر الصحة والقوة والطاقة في تحقيق أهدافه وغاياته، ولمواطني روسيا الاتحادية والتمنيات بالرخاء والخير.

باشينيان: يوم مهم في تاريخ روسيا الحديث 

من جهته، بعث رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان، برقية تهنئة إلى الرئيس بوتين ورئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين، أعرب فيها عن أمله في تطور العلاقات بين يريفان وموسكو.

وأكد باشينيان في رسالته إلى بوتين، أن "هذا اليوم المهم في تاريخ روسيا الحديث يرمز إلى رغبة الروس في فتح معلم سياسي جديد في تاريخ بلد يتمتع بتاريخ وثقافة وتقاليد غنية".

وأضاف باشينيان: "أنا على ثقة من أن العلاقات المستمرة منذ قرون بين أرمينيا وروسيا، على أساس مبادئ المساواة ومراعاة مصالح شعبي البلدين، ستستمر في التطور بشكل بناء، مما يساعد على تعزيز التعاون الثنائي والمتعدد الأطراف في جميع المجالات".

البحرين: نثني على تطور العلاقات مع روسيا 

كما بعث ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، برقية تهنئة إلى الرئيس الروسي بمناسبة "يوم روسيا" مشيدا بالعلاقات التاريخية التي تجمع بين البلدين والشعبين.

وأثنى ملك البحرين في برقيته على التطور والنمو الذي تشهده العلاقات في مختلف مسارات العمل والتنسيق المتبادل بينهما في ظل الشراكة الاستراتيجية التي تجمع البلدين.

إقرأ المزيد كيم جونغ أون يهنئ بوتين بيوم روسيا

كيم جونغ أون: ندعم شعب وجيش روسيا في نضال العدالة والحقيقة  

وجاء في برقية تهنئة أرسلها كيم جونغ أون للرئيس بوتين بمناسبة العيد: "أبعث بالتهاني الحارة والتحيات الودية باسم حكومة وشعب كوريا الشمالية إلى الرئيس وبشخصه إلى حكومة روسيا وشعبها الصديقين بمناسبة يوم روسيا".

وأشار إلى أنه في ظل "القيادة النشطة والمخلصة" لبوتين، يتغلب الشعب الروسي بنجاح على مختلف التحديات مثل العقوبات والضغط من القوى المعادية ويقوم بحماية سيادة البلاد وأمنها ومصالحها.

وأكد كيم دعم شعب كوريا الشمالية لشعب روسيا وجيشها الذي يناضل من أجل "العدالة والحقيقة"، معبرا عن أمله باستمرار تعزيز العلاقات الثنائية بين روسيا وكوريا الشمالية.

مقالات مشابهة

  • بوتين يتلقى التهاني من زعماء الدول بمناسبة "يوم روسيا"
  • وسط تكهنات بزيارة بوتين “بيونج يانج” قريبًا.. رئيس كوريا الشمالية: بلادنا “رفيق سلاح لا يقهر” لروسيا
  • كيم جونغ أون يهنئ بوتين بيوم روسيا
  • دور الناتو في الصراع بين روسيا والغرب يتراجع
  • اعترافات صادمة للجاسوس الذي تم تكليفه بزرع أجهزة تنصت في منزل رئيس الوزراء اليمني الأسبق (فيديو)
  • غزة تُهدي النصر لبوتين
  • العاهل السعودي يأمر باستضافة ألف حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة
  • سلاح إسرائيل الفتاك في غزة: القنبلة الأميركية GBU 39
  • للمرة الأولى.. أوكرانيا تعلن استهداف مقاتلة سو-57 في قاعدة داخل روسيا
  • المخابرات الأميركية والبريطانية ساعدت إسرائيل في استعادة 4 محتجزين بغزة