كشف المهندس خالد عبد الهادي، مدير قطاع التخطيط بمركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية (P1)، أبرز استخدامات المركز في القطاع الصحي.

مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية

قال «عبدالهادي» في تصريح خاص لـ«الوطن»، إنّ المركز سيعمل على تعزيز نظام المعلومات الصحية وإدارة المستشفيات مركزياً لتسهيل دورة المرضى داخل المستشفيات، وتنفيذ ملف طبي موحد للمرضى، وتحويل الأشعات من ثنائية الأبعاد إلى ثلاثية الأبعاد لتسهيل أعمال التشخيص ومساعدة الفرق الطبية.

ميكنة الخدمات الصحية

أضاف أنّ مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية، يستخدم أيضًا في منصة إنترنت الأشياء للسيطرة على أسرة الرعايات والحضانات، والتقارير المميكنة، ومتلقي البلاغات المميكنة، وميكنة سيارات الإسعاف لتحسين الخدمات الإسعافية المقدمة للمواطنين من خلال متابعة أسلوب السائقين والمسعفين باستخدام كاميرات التعرف على السلوك الخاطئ وإرسالها فورا وأتوماتيكيا لغرفة العمليات المركزية.

تسهيل دورة عمل القوافل الطبية

أوضح مدير قطاع التخطيط بالمركز، أنهم يعملون أيضًا على حصر واستدامة الأصول بالقطاع الصحبي، وتسهيل دورة عمل القوافل الطبية وربطها بالمستشفيات في ذات نطاق العمل.

يأتي ذلك في ضوء توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالعمل على إنشاء مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية p1، والذي يعتبر الأكبر من نوعه في مصر ومنطقة شمال إفريقيا، الذي يعزز من جودة الخدمات، وأمن المعلومات للدولة المصرية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أمن المعلومات إدارة المستشفيات الحوسبة السحابية الخدمات الصحية الرئيس عبدالفتاح السيسي القوافل الطبية تحسين الخدمات توجيهات الرئيس ثلاثية الأبعاد

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة المنصورة يبحث إنشاء مبنى الخدمات العلاجية المطور

عقد الدكتور شريف يوسف خاطر رئيس جامعة المنصورة اليوم الثلاثاء اجتماعا مع أعضاء لجنة مشروع انشاء "مبني الخدمات العلاجية المطور لمستشفى الطوارئ"بجامعة المنصورة، بحضور الدكتور محمد عطية البيومي نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب،  الدكتور محمد عبد العظيم نائب رئيس الجامعة لشون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، الدكتور طارق غلوش نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، الدكتور أشرف شومة عميد كلية الطب،  الدكتور الشعراوي كمال المدير التنفيذي للمستشفيات والمراكز الطبية، الدكتور محمود الجمل مدير المشروع،  الدكتور أمير فكرى مدير مستشفى الطوارئ، الدكتور مجدي بشير نائب مدير المستشفى.


وتم خلال الاجتماع مناقشة البرنامج الوظيفي والمخطط الهندسي لوضع حجر الأساس بالتعاون مع وزارة الصحة والمخطط الزمنى التنفيذي للمشروع.


وأكد  الدكتور شريف يوسف خاطر أن دعم المنظومة الطبية بالمستشفيات الجامعة يحظى بأولوية قصوى؛ لخدمة المرضى من مختلف محافظات الدلتا، مشيراً أنه من المخطط أن يضيف مبني الخدمات العلاجية المطور لمستشفى الطوارئ بجامعة المنصورة بعد تنفيذه قدرة استيعابية أكبر للمرضى، والتي من شأنها أن تكون إضافة كبيرة للمنظومة الطبية بالجامعة؛ وذلك من أجل خدمة القطاع الطبي والصحي بالمحافظة ومنطقة الدلتا وذلك لتخفيف الضغط عن مستشفى الطوارئ القديم، الذي يقدم خدمات الرعاية الطبية العاجلة والإسعافات الأولية والطوارئ لمواطني ومصابي الحوادث بمحافظة الدقهلية ومحافظات الدلتا، وذلك بعد تزايد الضغط الكبير على مستشفى الطوارئ القديم وتخطي حالات المترددين عليها نحو أكثر من 800 ألف مريض سنويا.


ودعا رئيس الجامعة، كافة المؤسسات المجتمعية ومنظمات المجتمع المدنى والأفراد القادرين للمساهمة في تنفيذ وتجهيز مبني الخدمات العلاجية المطور لمستشفى الطوارئ لسرعة الانتهاء منه في أقرب وقت ممكن، للمساهمة في علاج الآلاف من مرضى الحوادث والحالات الحرجة والطوارئ.

واستعرض الدكتور محمد عبد العظيم الهدف من المشروع والمخطط الهندسي والمخطط الزمنى التنفيذي للمشروع .


مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء من الرسومات الهندسية الخاصة بالمبنى الجديد والذي سيتم انشائه على مساحة 1400 متر مربع يتكون من دور أرضي وتسعة أدوار علوية متكررة، بقدرة استيعابية 180 سرير ليصبح إجمالي عدد الأسرة لمستشفى الطوارئ القديم 400 سرير ويحتوي المبنى على دور كامل لاستقبال الطوارئ ودورين لوزارة الصحة وأدوار للعمليات والعناية المركزة والمعامل والإقامة الداخلية والخدمات المساعدة.

مقالات مشابهة

  • إسبانيا وإيرلندا تعترفان رسمياً بدولة فلسطين
  • رئيس جامعة المنصورة يبحث إنشاء مبنى الخدمات العلاجية المطور
  • «السبكي وفودة» يبحثان مع لجنة الصحة بالبرلمان سبل تطوير الخدمات الطبية بجنوب سيناء
  • محافظ أسوان: تحقيق التكامل بين كافة الجهات لتقديم الخدمات الطبية للمواطنين
  • الجراحة والنساء والسكر.. 3 عيادات تخصصية جديدة بـ «صحي صفوى»
  • الشرقية.. مواجهة التحديات الصحية بمشاريع تحسين الخدمات الطبية
  • بروتوكول تعاون في مجالات منظومة الدفع والتحصيل الإلكتروني بالمنشآت الصحية
  • تعاون بين الرعاية الصحية وبنك مصر لتعزيز منظومة الدفع والتحصيل الإلكتروني
  • مستشفيات الغربية تستعد للانضمام لمحافظات المرحلة الثانية من منظومة التأمين الصحي الشامل
  • تجمع الحدود الشمالية الصحي يقدم خدماته الطبية ضمن منظومة صحية متكاملة بمنفذ جديدة عرعر