بوابة الوفد:
2024-05-20@03:23:26 GMT

العفو الرئاسى نية حسنة للإصلاح

تاريخ النشر: 27th, April 2024 GMT

مع دخولنا عصر الجمهورية الجديدة، هناك رغبة حقيقية من الدولة للمضى قدماً نحو إرساء حالة من التصالح المجتمعى، الذى يعزز مسيرة التنمية والإصلاح نحو الجمهورية الجديدة، وأهم دليل على ذلك هو الدور الذى تقوم به لجنة العفو الرئاسى عن المسجونين والمحبوسين احتياطياً وأهمه بناء جسر من الثقة بين الدولة والقوى السياسية التى تتبنى الإفراج عن المسجونين، الأمر الذى يؤكد أن هناك نية حسنة للإصلاح السياسى الذى دعا إليه الرئيس السيسى من خلال إقامة حوار وطنى.

إعادة تفعيل لجنة العفو الرئاسى فى 27 أكتوبر 2017، للعفو عن المسجونين بقرار رئاسى وفقًا للمادة 155 من الدستور المصرى والذى يعطى لرئيس الجمهورية الحق فى إصادر قرارات بالعفو الرئاسى للمسجونين بأحكام نهائية كان بصمة إيجابية فى ملف حقوق الإنسان، فقد توسعت اللجنة فى إصدار قرارات بالعفو لإعداد قوائم تضم المحبوسين على ذمة قضايا ولم يصدر بشأنهم أحكام. كان عمل لجنة العفو قد توقف لفترة وعاد نشاطها من جديد بعد إلغاء حالة الطوارئ وتفعيل الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان فى حفل إفطار الأسرة المصرية أبريل 2022، ولكن هذه المكرة توسعت اللجنة فى عملها من خلال التعاون مع الأجهزة المختصة ومنظمات المجتمع المدنى المعنية، وتم الإفراج عن عدد كبير من المسجونين.

إعادة تشكيل لجنة العفو الرئاسى لا شك حقق خطوة إيجابية على حالة حقوق الإنسان وعكست وجود إرادة سياسية لإنهاء ملف المحبوسين، كما حدثت حالة من الانفتاح أدت إلى تحقيق تقدم فى حقوق الإنسان بداية من إعلان الرئيس السيسى إنهاء حالة الطوارئ وبدء عمل الحوار الوطنى وتفاعل لجنة العفو الرئاسى الإيجابى مع طلبات الإفراج التى كانت تقدمها الأحزاب السياسية، وتعاونها منظومة الشكاوى بالمجلس القومى لحقوق الإنسان، فضلًا عن تعاون أجهزة الدولة مع اللجنة للعمل على سرعة تصفية هذا الملف، كما تعمل اللجنة على إعادة المفرج عنهم لأعمالهم وجامعاتهم لاستكمال تعلمهم لتحقيق أهداف الدولة من خلال الاستفادة من طاقاتهم، وتوجيهها فى الطريق الصحيح، سواء بالمساعدة فى عودة البعض إلى أعمالهم أو توفير فرص عمل، حتى لا يكونوا فريسة لظروف اقتصادية واجتماعية صعبة.

إن وجود لجنة معنية بحقوق الإنسان داخل الحوار الوطنى هو ترجمة حقيقية وواقعية لأهمية هذا الملف على المستوى الرسمى والمستوى الشعبى، ودليل على الإرادة السياسية الأكيدة لتفعيل الإطارين الدستورى والتشريعى لحماية الحقوق والحريات العامة، وكان لهذه اللجنة دور مهم فى تناول عدد من الموضوعات المهمة على رأسها الحبس الاحتياطى والسلامة الجسدية، والحق فى الحياة وحرمة الحياة الخاصة، وكذلك قضايا حرية الرأى والتعبير سواء فى الصحف أو وسائل الإعلام، وما يرتبط بذلك من قانون حرية تداول المعلومات، وكذلك الحريات الأكاديمية.

انعكس اهتمام مصر بحقوق الإنسان على حقوق السجناء، حيث تغيرت الفلسفة العقابية، بعد تعديل قانون السجون فى مارس 2022، والتى شملت حزمة واسعة من التطوير الشامل لمنظومة السجون ومن بينها تغيير مسمى السجون الوارد فى القانون القديم، إلى مركز إصلاح وتأهيل عمومية، أو مراكز إصلاح جغرافية، أو مراكز إصلاح وتأهيل خاصة، وكذلك تغير اسم السجناء إلى نزلاء، ومأمورى السجون إلى مديرى مراكز التأهيل، وقطاع السجون إلى قطاع الرعاية الاجتماعية، كما تم تصميم مراكز الإصلاح والتأهيل الجديدة وفقًا لأسلوب علمى وتكنولوجيا متطورة استخدم خلالها أحدث الوسائل الإلكترونية كان هدفها احترام حق الإنسان السجين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محمود غلاب حكاية وطن عصر الجمهورية الجديدة مسيرة التنمية والإصلاح الجمهورية الجديدة الإفراج عن المسجونين لجنة العفو الرئاسى حقوق الإنسان

إقرأ أيضاً:

الموت المستمر.. تقرير يوثق إجرام الإخوان والحوثيين بحق أبناء مأرب

وثق تقرير حقوقي جملة من الانتهاكات التي تعرض لها أبناء محافظة مأرب، شمال اليمن، وسط تقاسم مشترك للميليشيات الحوثية -ذراع إيران في اليمن، والسلطة الإخوانية المسيطرة على المناطق المحررة في المحافظة.

التقرير أصدرته منظمة مساءلة لحقوق الإنسان، وتم إشهاره الخميس، تحت عنوان "الموت المستمر" وتضمن أكثر من 60 حالة انتهاك طالت المدنيين خلال الفترة من يناير 2019 وحتى مارس 2024. وتنوعت بين استهداف المدنيين سواء بالقصف والاعتقال والإخفاء القسري والتعذيب، بالإضافة إلى الانتهاكات المتعلقة بالممتلكات العامة والخاصة، سواء بالتدمير أو التفجير أو النهب.

وأوضح التقرير أن الانتهاكات أسفرت عن سقوط ضحايا مدنيين وتضرر آخرين من المدنيين والنازحين داخلياً في مأرب جراء تعرضهم لأنماط مختلفة وانتهاكات متعددة ارتكبتها أطراف النزاع وطالت الحقوق والحريات الأساسية، وتضمنت استهداف المدنيين بشكل مباشر، والألغام والقذائف غير المتفجرة، وتجنيد الأطفال، والاعتقال التعسفي والتعذيب والاختفاء التعسفي، والقتل التعسفي.

لم يغفل التقرير  أنماط انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبتها الميليشيات الحوثية وسلطة الإخوان في مأرب، والتي طالت مجموعة من الحقوق والحريات الأساسية، من بينها وقف الاختفاء القسري وحماية الأطفال من التجنيد والاستغلال والاعتداء على الممتلكات. 

ووثق التقرير 21 حالة اعتقال وإخفاء قسري، 14 حالة اعتقال ارتكبتها القوات الأمنية والعسكرية المحسوبة على الإخوان في مأرب، منها 4 حالات وقعت على النساء. في حين باقي الحالات سجلت من قبل الحوثيين وقوات حكومية أخرى.

كما أورد التقرير نحو 11 حالة اعتداء وتدمير ممتلكات عامة وخاصة، منها 7 حالات ارتكبتها ميليشيا الحوثي، بينها مدرسة ومركز صحي ومنازل مواطنين. في حين ارتكبت القوات الإخوانية عمليات تدمير جزئي لمنازل مواطنين في مناطق سيطرتها. 

التقرير تضمن أيضا توثيق عدد من حالات تجنيد الأطفال في مناطق الحكومة والحوثيين، وكذا حالات زواج قاصرات واعتداء وتوقيف عن العمل في مناطق القوات الحكومية الموالية للإخوان.

وأكد مهدي بلغيث، رئيس منظمة مساءلة لحقوق الإنسان: "أن المدنيين والنازحين في مأرب ما زالوا يتعرضون لشتى صنوف الانتهاكات، بدءاً من عرقلة وصول المساعدات الإنسانية إليهم، وحتى استهدافهم عسكرياً، وهو ما ضاعف من مأساتهم ومعاناتهم، وأدى القصف الجوي والبري على المناطق الآهلة بالسكان، والاستهداف المباشر لمخيمات ومواقع النزوح في محافظة مأرب إلى خسائر بشرية بالغة في أوساط المدنيين وأضرار في الممتلكات المدنية".

ودعا بلغيث إلى أهمية التحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن، والتشديد على الحاجة الملحة لتشكيل لجنة دولية مستقلة للتحقيق. مطالبا المجتمع الدولي بإعادة النظر في تشكيل تحقيق شامل وموضوعي، لتحقيق العدالة والسلام والاستقرار في المنطقة وضمان عدم الإفلات من العقاب.

مقالات مشابهة

  • النواب يناقش تضمين ملف الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان في الخطاب الديني
  • العمانية لحقوق الإنسان تنجح في تسوية 523 موضوعًا العام الماضي
  • وكيل حقوق الإنسان: قانون المنشآت الصحية يمثل تخلي الحكومة عن واجباتها الاجتماعية
  • منها الجنسية والسجناء: أبرز القضايا في تقرير “العُمانية لحقوق الإنسان” لعام 2023
  • اللجنة العمانية لحقوق الإنسان تتلقى 523 بلاغا في عام واحد
  • تصاعد وتيرة الإعدامات في إيران.. 50 حالة خلال الشهر الجاري فقط
  • أهمية أذكار الصباح والمساء في القرآن الكريم والسنة النبوية
  • 100 ألف متمرد قد يستفيدون من برنامج العفو الرئاسي الفلبيني
  • قلق أممي من زيادة وتيرة الإعدامات غير المعلنة في العراق
  • الموت المستمر.. تقرير يوثق إجرام الإخوان والحوثيين بحق أبناء مأرب