وفاة تلو الأخرى وجنائز لا تنتهي أبطالها شباب في عمر الزهور، إذ لا تزال السكتات القلبية تخطف الشباب وتودي بحياتهم، ليرحلوا عن عالمنا دون وداع، كان آخرهم طبيب الباطنة الشاب إسلام علي من المنيا، الذي توفي إثر أزمة قلبية مفاجئة، والطبيبة إسراء عطية التي توفيت إثر إصابتها بأزمة قلبية مفاجئة في أثناء تأدية عملها.

أسباب انتشار السكتات القلبية بين الشباب

الدكتور محمد زردق استشاري القلب والأوعية الدموية والقسطرة القلبية كشف خلال تصريحات لـ«الوطن» أسباب السكتات القلبية المفاجئة بين الشباب التي تتمثل في السمنة، واتباع أنظمة غذائية غير صحية، وعدم ممارسة الرياضة والتدخين، وتناول الكحوليات والإجهاد والاكتئاب والضغوط النفسية، بالإضافة إلى الأمراض المُزمنة مثل السكر وضغط الدم.

وأضاف استشاري القلب والأوعية الدموية أنّ من بين أشهر أسباب الإصابة بالسكتات القلبية بين الشباب الأمراض الوراثية مثل اعتلال عضلة القلب التضخمي أو أمرض كاواساكي، وقد يكون اضطراب نظم القلب المفاجئ الذي تتسارع مع نبضات القلب، من بين أبرز الإصابة بالأزمات القلبية المفاجئة: «كل إنسان مُعرض إنّ يحصله توقف لعضلة القلب، لكن لو معاه حاجة من الحاجات دي زي التدخين والكحوليات بتخليه أكثر عرضة لتوقف عضلة القلب».

وللوقاية من الأزمات القلبية المفاجئة، ينصح استشاري القلب والأوعية الدموية بتقليل عوامل الخطورة من خلال اتباع أنظمة غذائية صحية، ومُمارسة الرياضة يوميًا، والإقلاع عن التدخين والكحوليات، والكشف الدوري للاكتشاف المبكر للأمراض المزمنة مثل السكر وضغط الدم.

أعراض الإصابة بالسكتة القلبية

هناك بعض الأعراض التي تظهر على الشباب، قد تٌنذر بأنّه عرضة للإصابة بتوقف عضلة القلب، مثل آلام في الصدر مُصاحبة للمجهود، أو ضيق في التنفس أثناء بذل أي مجهود، يقول الدكتور محمد زردق: «الأعراض دي ممكن تشير أنّ المريض مُصاب ببعض القصور في الشرايين التاجية اللي ممكن تؤدي لتوقف عضلة القلب على المدى البعيد، أو لو المريض عنده تسارع أو اختلال في نظم القلب أو بيحصله إغماءات متكررة أو فقدان للوعي ولو عنده عامل وراثي كمان لازم يعمل فحص دوري ويتوجه للطبيب فورًا».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السكتة القلبية السكتات القلبية الأزمة القلبية أعراض السكتة القلبية أسباب توقف عضلة القلب السکتات القلبیة عضلة القلب بین الشباب

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يحذر من ارتفاع معدلات أمراض القلب والأوعية الدموية والكُلى بأفريقيا

ألقى الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، الضوء على العبء الذي تشكله الأمراض غير المعدية في أفريقيا، خاصة ارتفاع معدل انتشار أمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الكلى، مستعرضًا في هذا الصدد الاستراتيجيات التي اتخذتها مصر للتصدي لهذه الأمراض.

جاء ذلك خلال جلسة نقاشية، نظمتها شركة «استرازينيكا»، وذلك على هامش اجتماع الجمعية العامة الـ 77 لمنظمة الصحة العالمية بمدينة «جنيف» السويسرية.

وأوضح الدكتور خالد عبد الغفار، أن أمراض القلب والأوعية الدموية تشكل تحديًا كبيرًا للبلدان التي تسعى لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في مجال الرعاية الصحية، منوهًا إلى امتداد عبء هذه الأمراض إلى ما هو أبعد من معدلات الوفيات، مما يؤثر على الاقتصاد وأنظمة الرعاية الصحية ونوعية الحياة بشكل عام.

وأشار الوزير إلى الدراسات التي تظهر معدلات الوفيات الناجمة عن أمراض القلب التاجية والمرتبطة باستهلاك الدهون المتحولة، مؤكدًا في هذا الصدد التزام وزارة الصحة المصرية والهيئة القومية لسلامة الغذاء، باعتماد إرشادات منظمة الصحة العالمية، كما تم إنشاء لجنة وطنية للإشراف على تنفيذها، كما سنت الحكومة تشريعات لتنظيم مستويات الأحماض الدهنية المتحولة في الأغذية، وحظر الزيوت المهدرجة، التي تعد المصادر الرئيسية للدهون المتحولة المنتجة صناعيًا، حيث إن وضع حدود إلزامية على الدهون المتحولة، يساهم في إنقاذ حياة أكثر من مليون شخص في الـ 25 عاما المقبلة.

ونوه الوزير إلى التكلفة العالية لعلاج أمراض القلب والأوعية الدموية، والتي تشكل ضغطًا هائلاً على أنظمة الرعاية الصحية، ويؤثر سلبًا على الإنتاجية والاقتصاد بسبب الوفيات المبكرة والإعاقات الناجمة عن أمراض القلب، مشيرًا إلى أن وزارة الصحة المصرية أطلقت حملة «قلبك أمانة»، والتي تهدف إلى رفع مستوى الوعي حول صحة القلب والأوعية الدموية.

واستعرض الوزير، التقدم الذي أحرزته مصر حتى الآن في طريقها نحو نهج الوقاية والتدخل المبكر والتدابير الاستباقية، مشيرًا في هذا الصدد إلى مبادرات الصحة العامة «100 مليون صحة» والتي ساهمت في إنشاء قاعدة بيانات دقيقة حول توزيع الأمراض غير المعدية، مما ساهم في دعم جهود وزارة الصحة في بناء خارطة طريق وطنية للوقاية من الأمراض غير السارية ومكافحتها.

وكشف وزير الصحة والسكان، عن تحديد مرض الكلى المزمن، كأحد الأمراض غير السارية المنتشرة في مصر بسبب ارتفاع معدل الإصابة بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم بشكل رئيسي، مشيرًا إلى المبادرة الرئاسية لفحص مرض الكلى المزمن والتي أُطلقت في سبتمبر 2021، وساهمت في فحص ما يقرب من 13.5 مليون شخص فوق سن 40 عامًا من المعرضين للخطر، وهم مرضى السكر ارتفاع ضغط الدم.

وفيما يخص محور التعليم والتوعية، تحدث الوزير، عن جهود مصر في تعزيز التعليم والوعي إيمانًا بإدراك قوة المعرفة، من خلال تزويد المجتمعات بالمعلومات حول أمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الكلى، مشيرا إلى الشراكة بين القطاعين العام والخاص من خلال التعاون بين الحكومات ومقدمي الرعاية الصحية والأوساط الأكاديمية والقطاع الخاص، وهو أمر لا غنى عنه في التصدي بفعالية لهذا التحدي متعدد الأوجه.

وأشاد الوزير ببرنامج "Healthy Heart Africa"، الذي تقوده شركة «استرازينيكا»، وهو يعد مثالًا رائعًا للشراكة الناجحة بين القطاعين العام والخاص، حيث تمكن البرنامج خلال 10 سنوات منذ إطلاقه من تحديد أكثر من 10.8 مليون شخص يعانون من ارتفاع ضغط الدم في جميع أنحاء القارة الأفريقية، معربًا عن تطلع مصر لتنفيذ هذا البرنامج بمصر وكذلك توسيع نطاقه لدعم مرض الكلى المزمن.

وأكد الدكتور خالد عبد الغفار، أن تحقيق هذه الأهداف، يوجب تعزيز التعاون على المستويين الإقليمي والدولي، من خلال تبادل أفضل الممارسات وتبادل المعرفة ودعم بعضنا البعض، فضلاً عن دفع الأولوية لتعزيز أنظمتنا الصحية، بما تشمله من بناء بنية تحتية قوية، وضمان وجود قوى عاملة كافية في مجال الرعاية الصحية، وتعزيز جهود بناء القدرات، فضلاً عن الاستثمار في تدريب المتخصصين في الرعاية الصحية، وتزويدهم بالمهارات والمعرفة اللازمة لتلبية الاحتياجات المعقدة للمرضى الذين يعانون من أمراض القلب والكلى.

واختتم وزير الصحة والسكان كلمته، بالتأكيد على الالتزام بالمساواة في مجال الصحة، حيث تؤثر الأمراض غير المعدية بشكل غير متناسب على الفئات السكانية الضعيفة، مما يؤدي إلى تفاقم الفوارق الاجتماعية والاقتصادية القائمة، مشيرًا إلى وجوبية وجود تدخلات عادلة، ويمكن الوصول إليها، وبأسعار معقولة للجميع، فضلاً عن اتخاذ السياسات التي تعزز العدالة الاجتماعية، وتعطي الأولوية للتدابير الوقائية.

مقالات مشابهة

  • 10 أطعمة تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والدورة الدموية
  • الإسعافات الأولية للمصاب باحتشاء عضلة القلب
  • ابتكار جديد للتنبؤ بخطر إصابة الأشخاص بأمراض القلب والأوعية الدموية
  • احذر.. التهاب اللثة يزيد من خطر الإصابة بأمراض مزمنة
  • هذه الأداة تتنبأ بأمراض القلب لـ10 سنوات مقبلة
  • وزير الصحة يحذر من ارتفاع معدلات أمراض القلب والأوعية الدموية والكُلى بأفريقيا
  • مكملات زيت السمك تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب دراسة توضح
  • فوائد صحية غير متوقعة لصعود السلالم
  • دراسة: مكملات زيت السمك تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب لدى الأصحاء
  • 4 آلام في الجسم يمكن أن تشير إلى نوبة قلبية.. أبرزهم ألم يمتد من الصدر للذراع الأيسر