تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن فرص العمل المتاحة والكبيرة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وذلك افتتاح مركز البيانات والحوسبة السحابية.
 

حيث قال: "بنبه المصريين أنهم يتعلموا التطور التكنولوجي، للأنها بتوفر فرص 20 و30 و40، لأن المجال ده عاوز مليون كل سنة، وإحنا في مصر فين؟.. ما جرحتش عن الكلام ده.

. إحنا بنعمل حاجات كتير أوي وكتير من الناس البسطاء مايعرفوش.. ولاد في إعدادي وابتدائي دلوقتي.. خليكم في اللى بنتكلم فيه.. على المستوي الثالث "البرمجة الحديثة" يعمل بـ 100 ألف دولار في السنة".
 


واستكمل الرئيس عبد الفتاح السيسي، :" عايزين كلكوا تدخلوا ولادكوا حقوق و تجارة، مع كل التقدير، طيب هيطلع يشتغل أيه؟، وتقولوا مبيشغلوناش ليه؟"
 

وأضاف الرئيس السيسي خلال كلمته في افتتاح مراكز البيانات و الحوسبة السحابية الحكومية، أنه تم الاهتمام بقطاع التعهيد في المدارس و الجامعات و اختيار الأصلح وسيحقق النمو المطلوب.

 

بعد حديث الرئيس السيسي عن التخصصات الجديدة.. اعرف الجامعات المتاحة بها دراسة جديدة للقومي للبحوث: بذور القرع العسلي تعالج الاكتئاب الناتج عن الضغوط العصبية طالب بالجامعة اليابانية يحصد المركز الأول بمسابقة الخطابة لـ«المبتدئين» ويفوز برحلة لـ«طوكيو» الهيئة المعاونة بالجامعات التكنولوجية تشارك في دورة تدريبية في مجال التصنيع الرقمي بالصين السويس تستضيف مهرجان الأنشطة الطلابية لطلاب الجامعات المصرية توجيهات هامة من التعليم العالي بشأن استقبال الجرحى الفلسطينيين بالمستشفيات الجامعية هل هناك خضراوات مسرطنة في الأسواق؟.. رد حاسم من القومي للبحوث الزراعية وزير التعليم العالي يوجه الكليات بإعلان جداول الامتحانات قبل موعدها بفترة كافية تخصصات تواكب سوق العمل.. وزير التعليم العالي يتفقد الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا وزير التعليم العالي يهنئ الفائزين بمُسابقة أفضل مقرر إلكتروني على منصة Thinqi

وحول التخصصات الجديدة بالجامعات وللتعرف على أهم التخصصات المتاحة لطلاب الثانوية العامة، قال الدكتور محمد كمال، أستاذ الفلسفة المساعد بجامعة القاهرة ، إنه ينصح دائما بالتحاق الطلاب بكليات الحاسبات المعلومات لأنها من أهم كليات العصر بالإضافة إلى تخصصات الذكاء الاصطناعي وبالتالي بدأت كل الجامعات تتوسع بها سواء جامعات حكومية أو أهلية أو خاصة.
 

كليات متاحة لطلاب الثانوية العامة 2024
 

وأشار كمال لصدى البلد أنه يأتي على رأس الجامعات المهمة على الساحة حاليا عي الجامعات التكنولوجية والتي توفر عمالة فنية متخصصة وبقدرات عالية جدا ، حيث توفر فني مدرب ومؤهل تأهيل عالي مما يفتح له سوق العمل والشركات ستتنافس للحصول على فني مثله.

 

وتابع: " أنصح بالتوجه لهذه الجامعات التكنولوجية ومن بعدها كليات الحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعي بعد الكليات والتخصصات الأساسية".

 

بينما قال الدكتور حسن شحاتة، الخبير التعليمي، وأستاذ المناهج بجامعة عين شمس إنه من المهم أن يتم توفير عدة شروط في البرامج الجديدة في الكليات حتى تصل إلى مستويات عالمية، بما يواكب وظائف المستقبل المطلوبة من سوق العمل العالمي.

 

وأشار إلى أنه يجب مراعاة متطلبات الثورة الصناعية الرابعة والخامسة، من أجل دعم احتياجات الدولة والقدرة على مواجهة تحديات المستقبل، مؤكدا أنه يجب أن يتم أضافة التكنولوجيا كمادة أساسية في المدارس ، حيث أن الجامعات المصرية تخطو خطوات واضحة وثابتة في الطريق إلى جامعات الجيل الرابع من خلال تطوير منظومة التحول الرقمي .
 

وتابع لصدى البلد: " الجامعات قامت بطرح برامج متخصصة للغاية والتي تتماشى مع احتياجات سوق العمل المحلي والدولي، كما تساهم كثيرا في خلق فرص عمل للطلاب وهذا من اهم دوافع تحديث البرامج بالجامعات المصرية .
 

وأوضح تم إنشاء العديد من الكليات الجديدة واستحداث البرامج الجديدة في كافة الكليات وعلى مستوى الجامعات المصرية مثال أول كلية للدراسات العليا للنانو تكنولوجي في مصر والشرق الأوسط.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الحوسبة السحابية الحكومية الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الرئيس عبد الفتاح السيسي الجامعات المصریة التعلیم العالی سوق العمل

إقرأ أيضاً:

وظائف للمعلمين في المدارس اليابانية.. اعرف إجراءات التعاقد للمتقدمين

أعلنت وحدة المدارس المصرية اليابانية التابعة لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، الشروط العامة وإجراءات التعاقد على وظائف المعلمين للعمل بالمدارس المصرية اليابانية للعام الدراسي المقبل 2025.

وظائف للمعلمين في المدارس اليابانية 

وأوضحت الوزارة الضوابط التي يجب توافرها عند تسجيل البيانات على بوابة التقدم، كما يلي.

- التأكد من ملء البيانات المطلوبة في كل فقرة والإجابة على الأسئلة وحفظ البيانات وإتمام التسجيل بنجاح.

- أن يكون المتقدم مصري الجنسية وحسن السير والسلوك ولم يسبق اتهامه في جرائم مخلة بالشرف أو تمنع تعامله مع الأطفال.

- كل متقدم له فرصة واحدة للتقدم على المنصة ولا يجوز إعادة التسجيل مرة أخرى بعد الخروج من المنصة.

- الإجابة على الأسئلة بالكامل في الوقت المحدد وإلا ضاعت الفرصة الوحيدة في التقدم علما بأنّ التقييم على المنصة يتم إلكترونيا دون تدخل بشرى ويعتمد على ما أدخله المتقدم من بيانات.

- على كل متقدم التأكد من صحة البيانات التي يدخلها على الاستمارة وأي بيانات مخالفة عند مراجعتها مع الأوراق الثبوتية تؤدي إلى الاستبعاد فورا، ولن يكون للمتقدم الحق في الرجوع على الوزارة أو الوحدة بأي حق قانوني.

- يجب الالتزام بالشرائح العمرية وسنوات الخبرة لكل متقدم، على ألا يزيد السن عن الحد المقرر لكل فئة في الأول من أكتوبر 2024.

- حال الإشارة إلى شهادات علمية أو شهادات خبرة يجب التأكد من اعتماد الأوراق من الجهة الرسمية المصدرة للشهادة، ومن يخالف ذلك يعرض نفسه للاستبعاد نهائيًا.

- إجادة اللغة الإنجليزية لوظائف الإدارة المدرسية وللمعلمين للتخصصات Math, Science, English and KG إجبارية ويجب تقديم ما يثبت ذلك، علماً بأنّ المقابلة الشخصية للإدارة المدرسية ولهذه التخصصات ستكون باللغة الإنجليزية فقط.

- إثبات الخبرات التعليمية والتربوية أمر أساسي عند المقابلة الشخصية بالنسبة للإدارة المدرسية وبالنسبة للمعلمين يجب وجود خبرة بالعمل داخل الفصول الدراسية بشكل مثبت.

إجراءات القبول بشكل مبدئي

- يتم الاختيار المبدئي بناء على الأعلى تقييما في كل مراحل عملية التقدم وأهمها الإجابة على الاختبارات على منصة التقدم وسيتم التواصل فقط مع من حقق معايير الاختيار المبدئي عن طريق البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف المسجل في استمارة التقدم وسيتم دعوة من تم اختيارهم بشكل مبدئي لمقابلة شخصية لمراجعة الأوراق الثبوتية وعقد مقابله شخصية في التخصص ومحاكاة لشرح موضوع في مجال التخصص واختبار لغة إنجليزية.

- يتم احتساب كل التقييمات لكل متقدم وسيتم الترتيب من الأعلى في كل التقييمات لتكون لهم الأولوية في الاختيار ووفق التخصصات والأعداد المطلوبة لكل مدرسة.

- لا يجوز النقل للمعلمين والإداريين والإدارة المدرسية بالمدرس المصرية اليابانية لأن كل مدرسة وحدة مستقلة في العاملين بها ولا يجوز تقديم طلبات للنقل من مدرسة إلى مدرسة، وأي طلب بهذا المعنى يتم رفضه مباشرة ولا يتم النظر له لمخالفته لوائح العمل بالمدارس ويتم التعاقد مع كل متقدم على المدرسة التي تم التقدم إليها فقط وفق القرارات والقواعد المنظمة لذلك.

الخطوات الإجرائية للتعاقد

يتم التعاقد مع كل من تم اختياره بشكل نهائي كما يلي.

- إجراء عملية التعاقد مع من تم اختيارهم في إطار القواعد المنظمة للقانون رقم 12 لسنة 2003 بالنسبة لمن تم اختيارهم مع غير العاملين بوظيفة حكومية.

- توقيع خطاب التزام مع العاملين بالحكومة من خلال تقديم صورة من أمر تنفيذي بإجازة دون راتب لمدة عام أو بنظام المأمورية وتكون المسؤولية القانونية أثناء سريان خطاب الالتزام وفق لوائح العمل بالمدارس المصرية اليابانية فقط.

- وبالنسبة للعاملين بالأزهر الشريف لن يتم التعاقد إلا من خلال تقديم أمر تنفيذي بإجازة قانونية دون راتب.

- للعمل بالداخل أو أي قرار لا يشترط عدم العمل أثناء الإجازة.

- على غير العاملين بالحكومة تقديم صورة من استمارة 6 من جهة العمل السابقة أو طبعة من الرقم التأميني لمن ليس له ملف تأميني في جهة عمل أخرى.

- إجراءات ما بعد التعاقد سيتم القيام بالعمل بالمدرسة المختارة ويكون على العامل الالتزام بكل قواعد ولوائح العمل التي تطبقها المدرسة وكذلك يتم تطبيق قاعدة فترة الاختبار على كل العاملين وفق قانون 12 لسنة 2003.

- سيتم عمل تقييم لكل عامل في الشهور الثلاث الأولى، كل شهر على حدة وبناء على نتائج التقارير منفصلة أو مجمعة بعد أول شهر أو في نهاية الأشهر الثلاثة، وحال عدم إثبات الجدارة المهنية أو السلوكية، سيتم إنهاء التعاقد فورا واعتباره كأن لم يكن وسيتم اختيار بديل من قائمة الانتظار.

- بعد انتهاء الشهور الثلاثة الأولى سيتم عمل تقييم شهري على مدار مدة التعاقد وقبل نهاية مدة التعاقد بشهر يتم إخطار المتعاقدين بمستويات تقييمهم، ومن لم يحقق المستوى المطلوب سيتم إخطاره بإنهاء التعاقد قبل بداية الشهر الأخير من التعاقد بعد تطبيق الشروط والأحكام الواردة بالقانون رقم 12 لسنة 2003.

- في حالة إيجابية التقرير السنوي سيتم التعاقد لمدة عام جديد بإجراءات جديدة.

- سيحصل جميع العاملين على رواتب تخضع لهيكل الرواتب الخاص بالمدارس المصرية اليابانية والذي يُعرض على العامل قبل التوقيع على العقد.

- يتم إضافة بدلات بأنواعها حسب ظروف كل مدرسة وطبقا للائحة الداخلية المحددة مسبقا للمدارس المصرية اليابانية.

- التأمين الطبي إجباري للعاملين بالمدارس ويتم خصم مبلغ التأمين ويخطر به العاملين قبل الخصم.

- التقدم للعمل بالمدارس المصرية اليابانية عبر البوابة الإلكترونية فقط وهو إجراء خاص بالمدارس المصرية اليابانية والتي سيتم تشغيلها العام الدراسي 2024-2025 على ألا تطبق القواعد علي أي مدارس أخرى تابعة لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

- لوحدة المدارس المصرية اليابانية وشركة الإدارة تغيير مقر العمل وفق مقتضيات العمل ولا يجوز للموظف الاعتراض على هذا التغيير تحت أي مسمى.

- وجوب التأكيد على كل متقدم بإدخال بياناته بشكل صحيح خاصة البريد الإلكتروني ورقم التليفون المحمول وأي مستندات سيشير إليها، وأي مخالفة لذلك تؤدى إلى المساءلة القانونية والاستبعاد ولن يكون للمتقدم حق إعادة التقدم مرة أخرى أو الرجوع على الوزارة بأي حق قانوني.

مقالات مشابهة

  • الخشت: «القاهرة» أول جامعة مصرية تتقدم 200 مركز داخل تصنيف QS خلال عامين
  • جامعة القاهرة تحقق المرتبة 350 عالميا بالتصنيف الإنجليزي (كيو إس)
  • جامعة القاهرة تحقق المرتبة 350 عالميًا بالتصنيف الإنجليزي (كيو إس)
  • عصام النجار: صادرات مصر تحقق رقما قياسيا بـ16.2 مليار دولار
  • وزير التعليم العالي: 100 مليار جنيه لإنشاء الجامعات الأهلية والتكنولوجية
  • كيف يتم تطوير الجامعات التكنولوجية المصرية لتحقيق ثورة تعليمية وصناعية شاملة؟
  • وزير التعليم العالي في Caisec’24: الوزارة حريصة على إعداد جيل من الكوادر في مجالات الأمن السيبراني
  • (شاهد) وزير التعليم العالي: إنشاء 16 جامعية أهلية جديدة لإمداد سوق العمل بتخصصات الحاسب
  • وظائف المدارس المصرية اليابانية.. اعرف التخصصات المطلوبة
  • وظائف للمعلمين في المدارس اليابانية.. اعرف إجراءات التعاقد للمتقدمين