حذرت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، الحكومة من مغبة التمادي في الإخلال بالتزاماتها الاجتماعية، ويشدد على ضرورة وفائها بمقتضيات اتفاق 30 أبريل 2022 وميثاق مأسسة الحوار الإجتماعي، وتنفيذ كل الالتزامات القطاعية ( الصحة العدل -التعليم موظفو التعليم العالي…)، والزيادة في معاشات المتقاعدين.

وطالبت نقابة CDT  عقب اجتماع لمجلسها الوطني وعشية حلول عيد العمال الأربعاء القادم، بالتعجيل بوضع حد لحالة الاحتقان التي تعرفها العديد من القطاعات والفئات ومقاولات القطاع الخاص،  وحلحلة ملفات « ربابنة الخطوط الجوية، الجماعات الترابية والتدبير المفوض، الصحة، العدل، التجهيز والأرصاد الجوية الفلاحة أعوان الحراسة والنظافة والطبخ، الصناعة التقليدية والاقتصاد التضامني والاجتماعي، التشغيل، سيارة الأجرة، لاسامير، المناجم التعليم الأولي…)، داعية إلى الاستجابة لمطالب الفئات والأطر المشتركة كالمتصرفين والمهندسين والتقنيين والمحررين والمساعدين الإداريين والمساعدين التقنيين وغيرهم.

مطالبا بإرجاع موقوفي التعليم إلى مقرات عملهم، وفتح حوار جدي ومثمر مع طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان.

وفي هذا السياق، جدد برلمان CDT رفضه بشكل قاطع، أي إصلاح للتقاعد يمس بمكتسبات الشغيلة وأي قانون يكبل حق ممارسة الإضراب، معبرا أيضا عن رفضه الشديد لتفويت المستشفيات العمومية، وكل أشكال ضرب الخدمات العمومية وتفكيكها وخوصصتها، كما يجدد التأكيد على ضرورة إعادة تشغيل مصفاة سامير،

هذا وفوض المجلس الوطني لCDT، إلى المكتب التنفيذي صلاحية تدبير مخرجات الحوار الاجتماعي مع الحكومة على هامش دورة أبريل 2024.

 

كلمات دلالية الحكومة الحوار الاجتماعي الكونفدرالية الديمقراطية للشغل فاتح ماي

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الحكومة الحوار الاجتماعي الكونفدرالية الديمقراطية للشغل فاتح ماي

إقرأ أيضاً:

الأصالة والمعاصرة يشيد بحصيلة الحكومة وينتقد قساوة الأحكام السطحية الشعبوية

اعتبرت القيادة الجماعية لحزب الأصالة والمعاصرة، أن حكومة عزيز أخنوش “حققت مكتسبات غير مسبوقة في مسار بناء الدولة الاجتماعية، بفضل قرارات وتدابير حكومية دعمت الطبقات الشعبية الأكثر هشاشة في مجالات السكن والصحة وغيرهما”.

وأكدت القيادة الجماعية ضمن كلمتها تلاها صلاح أبو الغالي خلال أشغال الدورة 28 للمجلس الوطني، المنعقد بقصر المؤتمرات الولجة، يومه السبت، أن الحكومة توجت هذه المكتسبات بـ”نتائج غير مسبوقة على مستوى الحوار الاجتماعي الذي حقق مكاسب متعددة للشغيلة في القطاعين العام والخاص، بفعل حوار دائم دوري ومكثف مع الشركاء الاجتماعيين والاقتصاديين”.

وأضافت أن هذه “نتائج جسدت الإرادة السياسية الحداثية والاجتماعية الصادقة للحكومة في سعيها نحو تحسين وضعية الشغيلة وتكريس الثقة لدى الفاعلين الاجتماعيين والاقتصاديين، وغيرها من المنجزات الاجتماعية بشكل لا يقل أهمية عن الأوراش الكبرى المهيكلة في مجالات الطاقة والطرق والموانئ والمطارات والمنشئات الرياضية والثقافية وغيرها”.

وتابعت القيادة الجماعية لـ”البام“: “غير أن كل هذه المنجزات يصاحبها شعور بعدم الإنصاف والاعتراف للحكومة بهذا الواقع المشجع على مواصلة مسار الإصلاح، كما نسجل أحيانا قساوة في الأحكام السطحية الشعبوية”.

وتأسفت “أن هذه التفاهات الجديدة تنشر السوداوية المقيتة والحقد الشمولي، وبدأت تهدم مقومات التربية على المواطنة وتمس أحيانا بقيم التلاحم والتضامن الشعبي”.

وشددت على أن “الحصيلة الإيجابية التي حققتها الحكومة والتطور الفاصل الذي حققته بلادنا في الكثير من المجالات، لا يجب أن يخفي عنا استمرار مظاهر واختلالات اجتماعية غير مقبولة في مغرب اليوم”.

واسترسلت أنه “رغم وتيرة التنمية والتطور الهائلين اللذين طبعا العقدين الماضيين، فإن قناعة بلادنا، ملكا وشعبا، هي أن وتيرة التغيير لاتزال بطيئة، والإصلاحات الكبرى لا تنعكس في بعض الأحيان على تغيير الواقع المعيش لكثير من الفئات الاجتماعية التي لاتزال تغرق في الهشاشة، وتعاني قلة وسوء خدمات المرافق العمومية، كشفه زلزال الحوز، وقبله تقرير النموذج التنموي الجديد”.

وقالت: “إن بعض السياسات العمومية الموجهة للفئات الاجتماعية الهشة كالمرأة في العالم القروي والأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة لاتزال محدودة النجاعة، ولاتزال الكثير من المناطق الجبلية تعيش الخصاص في التنمية، بل إن مظاهر الريع والفساد لاتزال قائمة في الكثير من المجالات، بما فيها المجال السياسي، واستفحال ظاهرة الاستنزاف الدولي لطاقاتنا ومواردنا البشرية المؤهلة، وغيرها من التحديات التي تفرض علينا في الحزب المزيد من التعبئة والجهد، سواء على مستوى خلق تصورات ومواقف فكرية متجددة من هذه القضايا، أو عبر إعادة تكوين نخبنا ومنتخبينا في الحزب للتعاطي معها بكل مسؤولية وجدية”.

مقالات مشابهة

  • دراسة: التعليم والعوامل الاجتماعية يؤثران بشكل كبير على طول العمر
  • وكيل تعليم بورسعيد يُكرم 11 من العاملين بديوان المديرية احتفالًا بعيد العمال
  • تمديد الفترة الانتقالية لمدة ثلاث سنوات.. أهم توصيات الحوار الوطني المالي
  • الأصالة والمعاصرة يشيد بحصيلة الحكومة وينتقد قساوة الأحكام السطحية الشعبوية
  • الحوار الوطني في مالي يوصي بتمديد حكم المجلس العسكري
  • نقابة تطالب بإقرار منحة لعيد الأضحى و2000 درهم تعويضا خاصا لموظفي الجماعات الترابية
  • عمان الأهلية تختتم مشاركتها بفعاليات مؤتمر الحوار الوطني الشبابي الثاني
  • وزارة العمل تعلن شمول طلبة القبول الحكومي المركزي (الموازي) بالمنحة الطلابية
  • حزب الأصالة والمعاصرة في حيرة عشية أول اجتماع للمجلس الوطني في ظل "قيادته الجماعية"
  • فقيه دستوري: الوسيلة الآمنة للانتخابات هي بنظام القائمة