بغداد اليوم- بغداد

أعلن رئيس شركة توتال إينرجيز الفرنسية، باتريك بيونيه، اليوم الأحد، (28 نيسان 2024)، موعد انجاز المرحلة الأولى لمشروعين استثماريين كبيرين بمجال الطاقة في العراق.

وأكد بيونيه خلال لقاءه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني بمقر الأخير في العاصمة السعودية الرياض بحسب بيان حكومي، تلقته "بغداد اليوم"، أنّ الشركة "من المؤمل أن تنهي المرحلة الأولى من مشروع الكهرباء من الطاقة الشمسية خلال العام المقبل".

كما ستنجز توتال وفقاً لرئيسها "المرحلة الأولى من مشروع استثمار الغاز المصاحب خلال نفس العام، وبطاقة إنتاجية 50 مليون قدم مكعب، من أصل الطاقة التصميمية البالغة 300 مليون قدم مكعب".

يذكر ان وزارة الكهرباء العراقية وشركة توتال، وقعتا في 8 نيسان الجاري، عقدين لإنتاج 1000 ميغاواط من الطاقة الشمسية في محافظة البصرة.

بحسب الاتفاق المبرم فإن الشركة الفرنسية ستقوم بإنشاء محطة كهرباء بالطاقة ‏الشمسية في حقل أرطاوي في البصرة على أربعة مراحل ولمدة سنتين، في كل مرحلة ستجهز المنظومة الوطنية ‏بـ 250 ميغاواط من الطاقة. ‏

يذكر ان وزارة النفط العراقية، وقعت في 10 تموز 2023، اتفاقا مؤجلا يتضمن أربعة عقود مع شركة توتال الفرنسية، بقيمة إجمالية 27 مليار دولار، لتطوير مشاريع النفط والغاز في البلاد، ومن بينها استثمار الغاز المصاحب بطاقة 600 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم، وهو ضمن مشاريع الحكومة لتحويل الغاز إلى طاقة كهربائية.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: المرحلة الأولى

إقرأ أيضاً:

اوامر عليا بحسم تسمية القوة المكلفة بحماية اشهر ابار الغاز شرق العراق

بغداد اليوم - ديالى

كشف مصدر امني، اليوم الاحد (19 ايار 2024)، عن صدور أوامر عليا بحسم تسمية القوة المكلفة بحماية اشهر آبار الغاز شرق العراق.

وقال المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "اوامر عليا صدرت بتكليف فوج من قوة شرطة الطاقة بحماية مباشرة لمحاور حقل الخشم الاحمر اقصى شمال ديالى واباره المتعددة بعد احالته للتطوير من قبل شركة امارتية".

واضاف، ان "القوة باشرت بعملية اعادة الانتشار ومسك محاور رئيسية حول الابار المركزية مع وجود تنسيق مباشر مع عمليات ديالى لدعمها بقوة احتياطية عند الضرورة".

واشار الى ان "3 فرق للهندسة العسكرية باشرت بعمليات تمشيط متعددة المحاور لكشف الحقل ومحيط الابار من اجل التأكد من عدم وجود أية مواد متفجرة قديمة خاصة وان الموقع ترك لسنوات طويلة دون أي عمليات تطوير".

ويعد الخشم الاحمر من الحقول المكتشفة قبل 40 سنة وسط توقعات بان احتياطاته تصل الى عدة ترليونات من الاقدام المكعبة.

وتمت احالة حقل الخشم الاحمر الغازي الى الاستثمار ضمن جولة التراخيص الخامسة في فبراير من العام الماضي 2023.

مقالات مشابهة

  • اوامر عليا بحسم تسمية القوة المكلفة بحماية اشهر ابار الغاز شرق العراق
  • 5 ملايين مستفيد من التأمين الصحي الشامل بمحافظات المرحلة الأولى
  • فن الاستثمار الدبلوماسي: الصين تستثمر في العراق وتشتري النفط الرخيص من إيران
  • بالاقساط .. توفير أنظمة الطاقة الشمسية لمنتسبي القوات المسلحة
  • تداعيات الشركة الاوكرانية تستمر.. هل العراق يواجه كارثة اقتصادية حقيقية؟
  • هيئة الطاقة المتجددة: جار إنشاء مشروعات بقدرات 1.8 جيجاوات (شمس ورياح) 
  • تقرير - ما آلية عمل محطة الغاز الطبيعي في منطقة الريشة وإيصاله للصناعات؟
  • الجزائر تعلن عن “الممر الجنوبي H2” لنقل الهيدروجين من الجزائر إلى ألمانيا
  • بورغن بروجيكت: الفقر حل على ليبيا بكل مفاصله حتى في قطاع الطاقة
  • رئيس COP28: العالم أمام فرصة استثنائية هى الأهم منذ الثورة الصناعية الأولى