تسعى المملكة العربية السعودية لتطوير وتنمية مجال الفضاء لديها، لذا وقَّعت المملكة ممثلةً بوكالة الفضاء السعودية اليوم، مع المنتدى الاقتصادي العالمي اتفاقية لإنشاء "مركز مستقبل الفضاء" بالمملكة، وذلك خلال الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي، الذي تستضيفه العاصمة الرياض برعاية الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.

ووفق لوكالة الأنباء السعودية "واس"، سيدعم المركز، والذي يعد الأول من نوعه؛ نمو مجالات الفضاء الاقتصادية والبحثية والابتكارية، ووقَّع الاتفاقية الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء السعودية الدكتور محمد بن سعود التميمي، والمدير العام للمنتدى الاقتصادي العالمي ورئيس مركز الثورة الصناعية الرابعة السيد جيريمي يورجنز، وذلك بحضور رئيس مجلس إدارة وكالة الفضاء السعودية المهندس عبدالله السواحة، ورئيس المنتدى الاقتصادي العالمي السيد بورغي برينده.
وتسعى "وكالة الفضاء السعودية" من خلال "مركز مستقبل الفضاء" إلى:

تعزيز التعاون وتبادل الخبرات والمعرفة في مجال اقتصاد الفضاء العالمي.الوصول إلى مجتمع الثورة الصناعية الرابعة.

فيما تقوم الوكالة بإدارة وقيادة المركز بالتعاون مع "المنتدى الاقتصادي العالمي"، وسيعمل المركز على تحقيق العديد من الأهداف في مقدمتها:

 إرساء منصة عالمية لتعظيم القيمة الاقتصادية والبيئية من قطاع الفضاء.تطوير أفضل الممارسات والسياسات التنظيمية والتشريعية. تحفيز الابتكار التقني.

وأكد الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء السعودية الدكتور محمد بن سعود التميمي، أن المركز ملتزم بتعزيز اقتصاد فضاء حيوي ومزدهر ومستدام عالميًا من خلال تطوير المبادئ، وتوسيع المعرفة، وتحسين النماذج وتنمية الشراكات، لافتًا إلى أن المملكة ومن خلال هذه الشراكة الإستراتيجية؛ تهدف إلى اغتنام الفرص الهائلة للفضاء بمسؤولية وحرص شديدين.
من جهته، أوضح المدير التنفيذي للمنتدى الاقتصادي العالمي السيد جريمي جورجنز أن التأثير الفضائي على الأرض كبير ويمكن ملاحظته بالنظر إلى ما تقدمه التقنيات الفضائية من خدمات جليلة للبشرية كمراقبة آثار تغير المناخ، وزيادة التواصل البشري عبر الأقمار الصناعية، مضيفًا أن انضمام المركز إلى شبكة C4IR هو اعتراف بأهمية معالجة موضوعات متنوعة مثل: الابتكار التكنولوجي في الفضاء، والسياسات والتنظيم، إلى جانب الاستدامة.
يُذكر أن المركز سيعمل جنبًا إلى جنب مع مركز الثورة الصناعية الرابعة القائم في المملكة "C4IR" لتعزيز رؤية المملكة 2030، والتي تمثل خارطة طريق للتنويع الاقتصادي، وبناء مستقبل مميز على الأصعدة كافة، إلى جانب رفع جودة الحياة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المملكة العربية السعودية السعودية الفضاء وكالة الفضاء السعودية الرياض الأمير محمد بن سلمان رئيس مجلس الوزراء ولي العهد سلمان بن عبدالعزيز آل سعود الاقتصادی العالمی الفضاء السعودیة

إقرأ أيضاً:

“المربع الجديد”: وجهة لمستقبل التنمية الحضرية بالمملكة

أكدت “المربع الجديد”، إحدى شركات صندوق الاستثمارات العامة، الرائدة في المشاريع العملاقة في المملكة العربية السعودية، التزامها بتطوير مستقبل الرياض، وتعزيز التنمية الحضرية العالمية، وذلك خلال مشاركتها في قمة مشاريع “جيجا” السعودية 2024، وقمة البناء في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، التي اختتمت أعمالها مؤخرًا في مدينة الرياض.
وناقشت القمة التي جمعت أصحاب المصلحة الرئيسيين، من الجهات الحكومية، والمطورين، والمقاولين، وقادة الفكر في قطاع البناء، الرؤية الشاملة لبرنامج مشاريع “جيجا” القائمة حاليًا في المملكة العربية السعودية، والبالغة قيمتها 880 مليار دولار أمريكي.
واستعرض المدير التنفيذي لإدارة الإنشاءات في “المربع الجديد”، سلمان الحبيس، رؤية “المربع الجديد”، وأهمية هذه الوجهة في تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030، خلال مشاركته في جلسة بعنوان: “خطط التطوير الرئيسية لمشاريع (جيجا)

توماس نيلسون المدير التنفيذي لإدارة الانشاءات في المربع

السعودية”.
وقال الحبيس: “حققنا تقدمًا كبيرًا في وضع الأساس للمبنى الأيقوني المكعب، الذي سيكون في قلب وجهة المربع الجديد؛ إذ تم حفر أكثر من 5 ملايين متر مكعب، مما يشير إلى توجهنا القوي في مراحل البناء، واستقطاب المستثمرين”.
وشارك في هذه القمة عدد من قادة التنمية في المربع الجديد، من خلال حلقة النقاش التي أجراها الحبيس، وريموند رايس، رئيس إدارة المخطط الرئيسي، الذي تناول تفاصيل الداون تاون الحديث.
كما شارك المدير التنفيذي لإدارة الإنشاءات، توماس نيلسون، في جلسات عدة، تناولت الشرح عن هيكل أيقونة المكعب، والجدول الزمني لتطويره.
وسيوفر المربع الجديد مركزًا أساسيًا جديدًا للمنطقة، بوضع معايير جديدة لجودة الحياة والتنمية الحضرية في المنطقة وخارجها، في وقت تشير فيه التوقعات إلى وصول عدد سكان الرياض إلى 10 ملايين نسمة بحلول عام 2030.
ويجسد المربع الجديد جوهر رؤية السعودية 2030، من خلال تعزيز التنمية المستدامة، وتشجيع الابتكار، وإنشاء مركز نابض بالحياة للمقيمين والشركات والزوار. ويعتبر من أولى الوجهات التي تتيح الفرصة لكل ساكن وزائر للوصول إلى المرافق الرئيسية (المدارس والمستشفيات ومراكز التسوق والمساجد) خلال 15 دقيقة سيرًا على الأقدام.

سلمان الحبيس المدير التنفيذي لإدارة الإنشاءات في المربع الجديد

وقال مايكل دايك، الرئيس التنفيذي لشركة تطوير المربع الجديد: “لا تقتصر أهمية المربع الجديد على تطوير جزء من الرياض فحسب، بل يتعلق بإعادة تعريف مفهوم المدينة الحديثة. وتتمثل رؤيتنا في إنشاء وجهة يعيش فيها مجتمع نابض بالحياة، ويعمل ويزدهر، ويحصل على كل ما يحتاجه بشكل سهل. إن وجهة المربع الجديد تمثل التطوير الحضري النمودجي، كونها بوابة إلى عالم آخر، تركز على جودة الحياة للوصول إلى مستقبل أفضل.”
يذكر أن مشاركة شركة تطوير المربع الجديد في القمة كانت بمنزلة منصة لمشاركة التحول في الرياض، وإنشاء وجهة نابضة بالحياة ومستدامة.

مقالات مشابهة

  • المملكة رئيس للمجلس التنفيذي لـ “الألكسو” حتى 2026م
  • المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي لـ "الألكسو" حتى 2026م
  • المملكة رئيسًا للمجلس التنفيذي لـ”الألكسو” حتى 2026م
  • “المربع الجديد”: وجهة لمستقبل التنمية الحضرية بالمملكة
  • رئيس الوزراء: إصلاح المسار الاقتصادي قائم على عدة قطاعات في مقدمتها الصناعة
  • “مؤتمر مستقبل الطيران 2024”.. يسلط الضوء على دور قطاع الطيران في دعم النمو الاقتصادي بالمملكة
  • تفاصيل لقاء محمد بن زايد ومحمد بن سلمان في قصر العزيزية بالسعودية
  • رئيس الوزراء: الصناعة قاطرة إصلاح المسار الاقتصادي وزيادة الناتج المحلي
  • الأول من نوعه المنطقة: إنشاء مصنع لإنتاج منتجات بوليمرية متطورة
  • المربع الجديد: وجهة لمستقبل التنمية الحضرية بالمملكة