ليبيا – علق الكاتب الصحفي عبدالله الكبير، على ما صرح به محمد تكالة حول التوصل لحل في اجتماع القاهرة في العاشر من مارس الماضي برعاية الجامعه العربية وهو تعديل نسخة بوزنيقة.

الكبير قال خلال تصريح لقناة “ليبيا الأحرار” التي تبث من تركيا السبت وتابعته صحيفة المرصد إن اللقاء الذي جرى في القاهرة وجمع رئيس مجلس الدولة وعقيلة صالح والمنفي تم الاتفاق فيه حسب  البيان الذي صدر عقب الاجتماع على أن تشكل لجنة لمراجعة القوانين الانتخابية وها هو مجلس الدولة يبادر ويعلن عزمه تشكيل اللجنة.

وتابع “لكن هل يستجيب الطرف الاخر وإذا تم التوصل لتعديل نسخة بوزنينقة بما يتوافق مع مطالب مجلس الدولة التي تتعارض مع ما يريده مجلس النواب والقوة المسيطرة على مجلس النواب، نتوقع والأرجح اننا سنصل لطريق مسدود ولا اعتقد أن هذه اللجنة حتى وإن توصلت لبعض التفاهمات وتوافقات على القوانين لا اعتقد أنه سيمررها مجلس النواب إن كانت ستقصي القوة المسيطرة على مجلس النواب والتي تريد من خلال ترشيح نفسها والغاء كل الشروط التي تقصيها من الانتخابات واستمراراً لنفس الهدف وهو تقويض الشروع في الانتخابات لكي لا تفقد سلطتها ومن ثم كل المؤشرات تشير إلا اننا لن نصل لطريق يؤدي للانتخابات عبر تشكيل لجنة أو أي حوار بين الدولة والنواب”.

ورأى أن باتيلي كان بطيء في حركته داخل الأزمة الليبية ولم يحاول اقتراح أي مقترح، مشيراً إلى أن موضوع تغير الحكومة حتى يكون هناك ضوء اخضر دولي خاصة من امريكا ومن ثم من الممكن الذهاب في تشكيلها. وأضاف “إن ترك الأمر للأطراف المحلية اعتقد الامر يتعذر نظراً لتعدد الاطراف وطموح الكثيرين أن يكونوا في رئاسة الحكومة او ينالون حصة فيها على المستوى المحلي لا اعتقد أن القوة السياسية المحلية قادرة على التوافق على تشكيل حكومة جديدة، دولياً ليس هناك نية أو اعلان واضح أن هناك توجه لتشكيل حكومة جديده”. وأفاد أن الجلسة قبل الأخيرة لمجلس الأمن تحدث فيها المندوب الامريكي عن تشكيل حكومة تكنوقراط وكان هناك انفتاح على هذه الخطوة وحالياً في ظل الأزمة الدولية بين الروس والدول الغربية من جهة أخرى ليس هناك أي حديث عن الذهاب لتشكيل حكومة جديده. وأشار إلى أن حكومة عبد الحميد الدبيبة بالكامل تمد نفوذها على المنطقة الغربية بالتالي إن لم تسمح القوة المسيطرة على الشرق الليبي وبعض اجزاء الجنوب الليبي لعمل الحكومة هناك سيبقى عمل الحكومة في المنطقه الغربية، مستبعداً أنها قادرة على العمل في الشرق الليبي إن لم تسمح لها ما وصفها بـ”مليشيات حفتر” (القوات المسلحة الليبية) حسب تعبيره . واستطرد خلال حديثة “تصريحات الامين العام للامم المتحدة هي ليست جديدة وتكرارها اليوم دون أن يكون لها مناسبه إلا إذا اعتبرنا أن وصول ستيفاني خوري لطرابلس ومباشرتها العمل كمبعوثه اممية بالإنابة اعتبرناها مناسبه تستدعي أن يتحدث الامين العام وحديثه يشي أن هناك خطة امريكية سيتم تفعيلها عبر الامم المتحدة من خلال ويليامز وما هي الخطة وما تفاصيلها وهل ستكون ملتقى سياسي جديد على غرار جنيف السابق هذا ما سنعرفه خلال الاسابيع القليله القادمة”. واعتبر أن روسيا هي واحدة من الدول التي في مجموعه بريكس وتقريباً اللاعب الاول في الملف الليبي بما تملكه من قوات على الارض، موضحاً أن دول البريكس هي الدول المستقله التي تحاول أن تكون لها دور دولي يوازن دور الدول الغربية.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: مجلس النواب تشکیل حکومة

إقرأ أيضاً:

أبو الغيط: هناك تفاقم مروع في الأزمة الإنسانية بقطاع غزة

قال الدكتور أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن هناك تفاقم مروع في الأزمة الإنسانية في قطاع غزة، ولا يوجد تحقيق لقانون 2720 الذي يسمح بإدخال المزيد من المساعدات للقطاع.

ولفت أبو الغيط، خلال كلمته في مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة بقطاع غزة، إلى أن أي مستقبل في قطاع غزة مقترن بمستقبل القضية الفلسطينية، وذلك من خلال أفق سياسي واضح ومسار لا رجعة فيه يفدي إلى تجسيد الدولة الفلسطينية على كامل حدود 4 يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وأكد أن كل خطوة تُقطع اليوم لا بد أن تكون إضافة إلى هذا المسار، وكل جهد من أجل الدعم الإنساني الفلسطيني أو ترسيخ واقع الدولة الفلسطينية بتوسيع رقعة الاعتراف بها، كل هذا من أجل استقرار المنطقة والعالم.

مقالات مشابهة

  • أبو الغيط: هناك تفاقم مروع في الأزمة الإنسانية بقطاع غزة
  • عاجل - "الخميس أم بعد العيد".. آخر تطورات التشكيل الوزاري الجديد 2024 وموعد حلف اليمين أمام الرئيس السيسي
  • بن مبارك: الدعم السعودي والإماراتي مرتبط بإصلاح الأوضاع الإدارية والمالية
  • إجراءات وشروط تشكيل الحكومة الجديدة وفق الدستور
  • مجلس الوزراء يعتمد تشكيل فريق عمل لتطوير اتحاد غرف التجارة والصناعة
  • استعداداً للعربية والآسيوية..  انطلاق معسكر أخضر ناشئي الطائرة
  • غانتس وآيزنكوت يستقيلان من مجلس الحرب.. هاجما نتنياهو
  • "بجملة واحدة".. نتنياهو يستبق إعلان غانتس مساء اليوم قراره الانسحاب من الحكومة
  • منظمة بدر:حل مجلس كركوك بعد عيد الأضحى لإنعدام التوافق على تشكيل حكومتها
  • محمود مسلم: أتوقع تغييرا كبيرا في تشكيل الحكومة الجديدة