نظمت الأكاديمية الوطنية للتدريب والتطوير برنامجا تدريبيا حول مكافحة وكشف الاحتيال في إدارة التوريدات والعقود، بهدف تعريف المشاركين بأحدث الأساليب والمنهجيات في هذا المجال.

ويهدف البرنامج التدريبي بشكل عام إلى تعريف المشاركين - من غير المختصين في مكافحة وكشف الاحتيال - بأهم الأساليب الحديثة في مكافحة وكشف الاحتيال في جميع مراحل دورة التوريدات والعقود.

وقال علي اللواتي مؤسس الأكاديمية الوطنية للتدريب والتطوير: إن منهجية التدريب تتضمن عروضا تقديمية توضح أحدث التقنيات والأساليب في مجال مكافحة الاحتيال، واستعراضًا لتجارب مؤسسات عالمية ناجحة في هذا المجال، وتمارين عملية وتطبيقات تساعد المشاركين على تطبيق المعلومات النظرية في سياق عملي، بالإضافة إلى مناقشات جماعية تفاعلية تسمح بمشاركة الخبرات وتبادل الأفكار بين المشاركين.

وأكد مؤسس الأكاديمية الوطنية للتدريب والتطوير أن البرنامج يعزز مهارات المشاركين في مجال مكافحة وكشف الاحتيال، ويمثل خطوة مهمة نحو تعزيز النزاهة والشفافية في إدارة العقود والتوريدات، مشيرًا إلى منظومة الرقابة الفاعلة والمستقلة تمثل جوهر النظرة المستقبلية في «رؤية عُمان 2040»، عبر تطوير منظومة رقابة شفافة ونزيهة، وتتيح الحصول على المعلومة وتوظيفها في تقويم العملية التنموية، وتؤسس علاقة منسجمة إيجابية بين المجتمع ومؤسسات الدولة، وتمكن من مراقبة أداء الجهاز الإداري للدولة، ومدى الالتزام بتنفيذ الخطط والاستراتيجيات الوطنية، وترسخ مبدأ المساءلة والمحاسبة على الأداء، مما يرفع من مستوى الخدمات المقدمة ويبعث الثقة بين جميع الأطراف والقطاعات الاقتصادية، ويساهم في حماية الموارد الطبيعية والمقدرات الوطنية لسلطنة عمان التي تعد ملكًا للجميع.

وحول محاور البرنامج أوضح علي اللواتي أن البرنامج يتطرق إلى عدة محاور خلال 3 أيام متواصلة، حيث يبدأ البرنامج بتسليط الضوء على مخاطر الاحتيال الوظيفي في دورة التوريدات والتعاقد، مع التركيز على المخاطر الاستراتيجية والتشغيلية والمالية ومتطلبات الامتثال، ويشمل البرنامج تقديم أحدث الأساليب والتقنيات في مكافحة الفساد في جميع مراحل دورة التوريدات والعقود، وأيضًا أساليب الكشف عن الفساد وردع الفاسدين، ويستعرض البرنامج الرايات الحمراء الشائعة في دورة التوريدات والتعاقد، ودور نظام حوكمة المؤسسة في مكافحة الفساد وضمان النزاهة والشفافية.

وأشار اللواتي إلى أن البرنامج يتيح فرصة للمشاركين للتفاعل مع التطبيقات العملية والمناقشات الجماعية، مما يسهم في تعزيز فهمهم وتطبيق المعلومات النظرية في سياق عملي، ويستهدف البرنامج مسؤولي وموظفي الإدارات الرقابية في مختلف المؤسسات، ومسؤولي الامتثال وإدارة المخاطر والرقابة المالية والتفتيش وغيرها، بالإضافة إلى مسؤولي وموظفي إدارات التدقيق الداخلي في المؤسسات الحكومية والخاصة وغير الهادفة للربح، ومسؤولي وموظفي الهيئات الرقابية العامة والمتخصصة في مجال مكافحة الفساد والاحتيال، وأعضاء لجان التدقيق والإدارات التنفيذية المهتمين بمكافحة وكشف الفساد في إدارة التوريدات والعقود، بالإضافة إلى مستشاري حوكمة الشركات وخبراء التدقيق والمحاسبة، والمستشارين القانونيين والأكاديميين والباحثين وطلبة الدراسات العليا المهتمين بالمساهمة في بناء بيئة أعمال نزيهة وشفافة.

قدم البرنامج علاء عبدالعزيز أبو نبعة الخبير الدولي المعتمد في مجال الحوكمة، إدارة المخاطر، الاستشارات والتدقيق، وشارك فيه نحو 32 متدربا.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فی مکافحة فی إدارة فی مجال

إقرأ أيضاً:

"السراة".. برنامج ذكي يدير رحلة الحاج من الوصول إلى العودة

في ظل تطور التقنية تنافست شركات ومنظمي الحج بالعديد من الابتكارات بما يخدم تسهيل تقديم الخدمات للحجاج، فأطلقت مطوفي حجاج تركيا وأوروبا وأمريكا وأستراليا من خلال إدارة تقنية المعلومات، برنامجا ذكيا لإدارة رحلة الحاج منذ مغادرته دياره وأداء شعيرة الحج حتى مغادرته لأراضي المملكة العربية السعودية.
ويعمل التطبيق بالذكاء الاصطناعي، وهو خاص بحجاجها ويخدم الحاج منذ قدومه إلى الأراضي السعودية وخلال أداؤه للمناسك حتى عوده سالماً إلى دياره.
أخبار متعلقة وزير الحج: أفكار خلاقة ترتقي بخدمة الحجاج بدعم من رؤية 2030الخدمات الصحية في الحج.. تطور متعاقب من عهد الملك الموحدوزير النقل: جاهزون لتقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت اللهوأوضح المهندس أحمد أبو زيد، مدير تقنية المعلومات في الجهة المقدمة لخدمة الضيوف، أن التطبيق يعتمد على البطاقة والدرجة التي يحجز فيها الحاج، وتستعرض معلوماته الشخصية وملفه الطبي حيث يوضح مرضه وأدويته التي يتناولها.

3322 حاجاً وحاجة من 88 دولة.. الشؤون الإسلامية تعلن جاهزية مقرات ضيوف #خادم_الحرمين_الشريفين بـ #المشاعر_المقدسة
للتفاصيل | https://t.co/EoLuRTCrod#موسم_الحج | #الحج | #يوم_الجمعة | #يوم_التروية | #اليوم pic.twitter.com/gWJdMymOND— صحيفة اليوم (@alyaum) June 14, 2024استخدام الذكاء الاصطناعيويستخدم الذكاء الاصطناعي في تصوير نفسه وحقائبه في بلاده قبل أن يتحرك صوب الأراضي المقدسة، فلو حدث وفقد حقائبه خلال الرحلة في المطار أو في الفندق الذي يسكنه، يقوم برفع بلاغ فقدان لدى المسؤولين، عن طريق الذكاء الاصطناعي، وفي حال العثور على الحقيبة يتم التعرف عليها وعلى صاحبها بدون أي تدخل من الانسان.
ولفت إلى أن البرنامج الذي يديره فريق من الفنيين يعملون في تحليل النظم، كانت قد بدأت فكرته من تجميع المشكلات التي ظلت تعيق العمل.
وتابع أبو زيد: نزلنا كفريق إلى الميدان وبدأنا في تجميع تلك المشكلات والتحديات على الميدان لإيجاد حلول لها عبر التقنية.

الكشافة يساندون أطقم #وزارة_الصحة في مستشفيات #المشاعر_المقدسة
للتفاصيل | https://t.co/EM74fZZeRj#الحج | #موسم_الحج | #يسر_وطمأنينة | #يوم_التروية | #يوم_الجمعة | #اليوم@scouts_org_sa pic.twitter.com/YX6lhVJO1I— صحيفة اليوم (@alyaum) June 14, 2024
وقال: كان من المفترض تطبيق الفكرة من العام الماضي لكن الوقت لم يسعفنا، رغم أننا بدأناه في أكتوبر من العام 2023، حرصا على تجويده قبل إطلاقه، وهذه السنة استثنائية في دورة معرض الحج والعمرة، فقدمنا البرنامج، ويتم تطبيقه في هذا الموسم.
وأكمل: حتى الحاج نفسه لا يحاج أن يبحث عن أفارد المكتب، وإذا تاه ولم يتعرف على مكانه، فإنه عن طريق البرنامج يستطيع بسهولة أن يجد أقرب مكان للمشرفين المسؤولين عنه، وكل الأماكن الواقعة حول مسكنه ليعود إليه.
كما تمكنه من معرفة الرحلات التي عليه أن يستقلها لاستكمال نسكه، كما يتيح له المشاركة في جميع الأنشطة الإثرائية المناسبة له من زيارات للمتاحف أو مصنع كسوة الكعبة او غار حراء، وكافة الجولات السياحية المتوفرة.
ومن فوائد البرنامج أنه يتيح تحميل القرآن الكريم وكافة البرامج التي يحتاجها الحاج، فضلا عن معرفة اتجاه القبلة، ويسهل عليه أيضاً معرفة وقت التحرك بإرسال إشعار على هاتفه المتنقل، وموقع التجمع، فضلا عن توفير قائمة بالطعام المتفق عليه.

مقالات مشابهة

  • الأغذية العالمي: أكثر من 40 ألف لاجئ سوداني في ليبيا
  • مجلس النواب يختتم برنامجًا تدريبيًا بعنوان “إعداد الورقات الدبلوماسية وتقدير الموقف”
  • ختام الدورة الأولى من برنامج صقل مهارات مدربي فرق المنتخبات الوطنية لكرة القدم
  • القاضي حنون يثمن دور الصحافة العراقية في اعلاء كلمة الحق وكشف ملفات الفساد
  • برنامج الأغذية يحذر من مستويات كارثية للجوع جنوب غزة
  • أسفر عن 7 وفيات.. هيئة مكافحة الفساد في السعودية تنشر نتائج التحقيقات في انهيار مبنى سكني بجدة (صور)
  • تحت عنوان "لا تترك أثرًا".. "عبدالعزيز الملكية" تُنفذ برنامجًا تدريبيًا لجوالتها
  • "السراة".. برنامج ذكي يدير رحلة الحاج من الوصول إلى العودة
  • بيت المحامي يحتضن مؤتمرا عن الفساد في القطاعين العام والخاص
  • الخولي: نطالب بخصخصة مرفق تسجيل السيارات بالكامل