هددت رئيسة جامعة كولومبيا نعمت شفيق، الاثنين، الطلبة المعتصمين، محددة مهلة لهم لإزالة الخيم التي نصبوها.

وقالت نعمت إن المحادثات التي استمرت أياما بين الطلاب المنظمين للاحتجاج والقادة الأكاديميين لم تفلح في كسر الجمود فيما يتعلق بالخيام التي نصبها المحتجون على العدوان الإسرائيلي على غزة.

وأضافت نعمت في بيان أن جامعة كولومبيا لن تسحب استثماراتها في الأصول التي تدعم جيش الاحتلال الإسرائيلي، وهو مطلب رئيسي للمحتجين، لكنها عرضت الاستثمار في الصحة والتعليم في غزة وتحسين الشفافية بخصوص الممتلكات الاستثمارية المباشرة التابعة للجامعة.



كما هددت نعمت شفيق الطلبة بالفصل من الجامعة في حال لم يفضوا اعتصامهم.

ونشر المحتجون نسخة من رسالة التحذير التي وصلتهم من الجامعة صباح اليوم الاثنين عبر الإنترنت.

وجاء في الرسالة، التي أرسلتها الجامعة إلى جانب البيان، أن الطلاب الذين سيرفضون مغادرة الخيام بحلول الساعة السادسة بتوقيت غرينتش، والتوقيع على نموذج يقر بمشاركتهم في الاحتجاج سيفصلون ولن يكون بمقدورهم إكمال الفصل الدراسي في وضع جيد.


وجاء في الرسالة، التي أكد متحدث باسم الجامعة أنها حقيقية، أن الطلاب الذين وقعوا على النموذج وغادروا المنطقة اليوم الاثنين سيظلون تحت "المراقبة التأديبية" حتى حزيران/ يونيو 2025 أو لحين تخرجهم، أيهما أقرب.

ويرفض المتظاهرون إنهاء احتجاجهم قبل تلبية ثلاثة مطالب، سحب الاستثمارات والشفافية فيما يتعلق بالشؤون المالية للجامعة، والعفو عن الطلاب وأعضاء هيئة التدريس الذين خضعوا لإجراءات تأديبية بسبب دورهم في الاحتجاجات.

وانتقد عدد كبير من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس ومراقبين من خارج الجامعة نعمت بسبب استدعائها شرطة نيويورك لإنهاء الاعتصام، وهو ما أدى إلى اعتقال أكثر من 100 شخص.

وتسببت قرارات نعمت شفيق العدائية تجاه الطلبة، باتساع رقعة الاحتجاجات لتشمل جل الجامعات الأمريكية.


المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية كولومبيا نعمت شفيق غزة غزة كولومبيا نعمت شفيق المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة نعمت شفیق

إقرأ أيضاً:

سويسرا.. الشرطة تُخرج الطلاب المؤيدين للفلسطينيين من جامعة جنيف

 تدخلت الشرطة، صباح الأربعاء، لإخراج عشرات الطلاب المؤيدين للفلسطينيين كانوا يعتصمون في جامعة جنيف (UNIGE) في سويسرا، منذ الأحد، وفق ما أفادت إدارة الجامعة في بيان.

وتوجهت الشرطة إلى الموقع بناء على طلب الإدارة التي اعتبرت، الإثنين، أن أي اعتصام "غير مقبول".

ويطالب المحتجون بإدانة العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، التي تبعت الهجوم غير المسبوق الذي نفذته حركة حماس في 7 أكتوبر على الأراضي الإسرائيلية.

والطلاب الثلاثون الذين كانوا في المبنى، غادروا الموقع قرابة الساعة الثالثة فجرا بتوقيت غرينتش (الخامسة صباحا بالتوقيت المحلي)، وكانوا يرددون شعارات مؤيدة للفلسطينيين قبل انسحابهم، حسب ما أشار صحفي من وكالة "كيستون إيه تي إس" للأنباء.

احتجاجات غزة بالجامعات الأميركية.. استطلاع يكشف نسبة المؤيدين كشفت نتائج استطلاع للرأي أن معظم طلاب الجامعات في الولايات المتحدة لا يهتمون كثيرا بالاحتجاجات التي تشهدها جامعات أميركية احتجاجا على الحرب في غزة

واعتصم عشرات الناشطين في مبان جامعية، منذ مساء الأحد، بما في ذلك في مطعم الجامعة، مطالبين بـ"مقاطعة الأكاديمية للمؤسسات الإسرائيلية".

وكانت إدارة الجامعة فد أنذرتهم بمغادرة مواقعهم، بيد أنهم تجاهلوا ذلك.

وقال رئيس الجامعة، كريستيان لومان، في بيان نشر الأربعاء، إنه مستعد لمواصلة "الحوار البناء" لكنه قدر أن "الاحتلال والمطالب ذات الدوافع السياسية لا توفر إطارا لحوار بناء".

وفي اليوم السابق، أخلى شرطيون جامعة جنيف (UNIGE)، من دون وقوع حوادث وذلك بناء على طلب إدارة المؤسسة الجامعية.

منها أكسفورد.. احتجاجات في جامعات بريطانية ضد حرب إسرائيل على غزة أقام طلاب في جامعة بريطانية بينها جامعة أكسفورد وجامعة الدراسات الشرقية والأفريقية في لندن، مخيم احتجاج مؤيد للفلسطينيين للاحتجاج على الحرب على غزة، ويأتي هذا استكمالا لاحتجاجات مماثلة عبر جامعات في الولايات المتحدة.

وكانت جامعة جنيف قد أجرت حواراً مع المتظاهرين، لكنها عادت وشددت لهجتها لاحقا بعد فشل المفاوضات، معلنة تقديم شكوى جنائية ضد الطلاب المؤيدين للفلسطينيين.

وبدأت الحركة الطالبية الداعمة للفلسطينيين، المستلهمة من تحركات مماثلة في الولايات المتحدة، في جامعة لوزان وتوسعت إلى جامعات أخرى في البلاد، من بينها فريبورغ وبازل وبيرن، فضلا عن معهدي "بوليتكنيك" العريقين في لوزان وزيوريخ.

مقالات مشابهة

  • كيف حضرت فلسطين في حفلات تخرج طلبة جامعة كولومبيا؟
  • فلسطين باتت سمة بارزة بحفلات تخريج طلبة جامعة كولومبيا (شاهد)
  • سويسرا.. الشرطة تُخرج الطلاب المؤيدين للفلسطينيين من جامعة جنيف
  • جامعة الأقصر تفتتح مركز لخدمة الطلاب ذوي الإعاقة.. صور
  • افتتاح مركز خدمة الطلاب ذوي الإعاقة بجامعة الأقصر
  • الشرطة السويسرية تُخرج الطلاب المؤيدين للفلسطينيين من جامعة جنيف
  • جامعة أمريكية جديدة تستجيب لمطالب الطلبة المؤيدة لغزة
  • طلاب جامعة UM الأمريكية ينهون اعتصامهم مقابل وقف الاستثمارات بالشركات الداعمة لإسرائيل
  • طالبة بجامعة كولومبيا تمزّق شهادتها احتجاجا على التواطؤ في إبادة الفلسطينيين
  • طلاب جامعة كولومبيا مصممون على سحب استثمارات الجامعة من إسرائيل