دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- رفضت محكمة العدل الدولية، الثلاثاء، اتخاذ تدابير مؤقتة تلزم ألمانيا بعدم تزويد إسرائيل بالأسلحة، التي تقول نيكاراغوا صاحبة الدعوى إنها تُستخدم في الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة.

وقال نواف سلام، رئيس محكمة العدل الدولية، الثلاثاء، إن "المحكمة ترى أنه ليست لديها صلاحيات فرض تدابير مؤقتة".

في دعواها المقامة في الشهر الماضي، اتهمت نيكاراغوا ألمانيا "بتسهيل الإبادة الجماعية" في غزة عن طريق دعمها لإسرائيل "من خلال إرسال معدات عسكرية ووقف تمويل الأونروا التي تقدم الدعم الأساسي للسكان المدنيين".

وتتهم نيكاراغوا ألمانيا بانتهاك اتفاقية الإبادة الجماعية لعام 1948، واتفاقيات جنيف لعام 1949.

وأضافت الدعوى: "بتصرفاتها وفشلها في التصرف، فشلت ألمانيا في الوفاء بالتزاماتها كطرف في العديد من الاتفاقيات المتعلقة بقانون النزاعات المسلحة، واتفاقية الإبادة الجماعية لعام 1948، فضلا عن التزاماتها بموجب القواعد القطعية للقانون الدولي العرفي".

كما طلبت نيكاراغوا من ألمانيا العمل على ضمان عدم استخدام الأسلحة التي تم تسليمها بالفعل إلى إسرائيل لارتكاب جرائم إبادة جماعية.

تأتي القضية بعد دعوى رفعتها جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية، اتهمت فيها إسرائيل بانتهاك القوانين الدولية المتعلقة بالإبادة الجماعية، وهو ما نفته إسرائيل.

واستندت نيكاراغوا، في دعواها، إلى حكم المحكمة في قضية جنوب إفريقيا، الذي يأمر إسرائيل باتخاذ إجراءات لمنع الإبادة الجماعية في غزة.

في المقابل، قالت ألمانيا إن أمن إسرائيل هو "صلب" السياسة الخارجية الألمانية. وشددت المحامية الألمانية تانيا فون أوسلار-غليشن، في كلمتها أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي، الثلاثاء، على أن ألمانيا "ترفض بشدة اتهامات نيكاراغوا".

ومضت الممثل الألمانية في وصف قضية نيكاراغوا بأنها "منحازة بشكل صارخ"، ووعدت بأن الفريق القانوني الألماني "سيضع الأمور في نصابها الصحيح".

وأضافت المديرة القانونية لوزارة الخارجية الألمانية: "كانت ألمانيا دائمًا مناصرة لتعزيز وتقوية القانون الإنساني الدولي والمبادئ الإنسانية".

وشددت على أن ألمانيا “تبذل قصارى جهدها للوفاء بمسؤوليتها تجاه الشعبين الإسرائيلي والفلسطيني”.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي حركة حماس غزة محکمة العدل الدولیة الإبادة الجماعیة

إقرأ أيضاً:

 جنوب أفريقيا: قضية الإبادة الجماعية ضد "إسرائيل" زادت الدعم لفلسطين

لاهاي - صفا

أكد وزير العدل في دولة جنوب أفريقيا رونالد لامولا، أنّ قضية الإبادة الجماعية التي رفعتها بلاده ضد كيان الاحتلال في محكمة العدل الدولية، ساعدت في التأثير على الرأي العام وزيادة الدعم الدولي للقضية الفلسطينية.

وأمس الخميس، طالب وفد جنوب أفريقيا محكمة العدل الدولية، باتخاذ خطوات فورية لوقف الإبادة الجماعية المتواصلة في قطاع غزة، قائلا في مرافعته؛ إنه "لا شيء يبرر الإبادة الجماعية، ولا حتى حقّ الدفاع عن النفس".

وأكد الوفد في مرافعته أمام المحكمة، أنه يتم دفع المدنيين من مكان إلى آخر في القطاع، وعلى المحكمة أن تتصرف الآن، داعيًا إلى ضرورة إيصال المساعدات وإنقاذ حياة الناس في غزة.

ومن المقرر أن يقوم الفريق القانوني للاحتلال،الجمعة، بالرد على اتهامات الإبادة الجماعية التي وجهتها جنوب أفريقيا "لإسرائيل" في محكمة العدل الدولية.

وقالت جنوب أفريقيا؛ إن الإفلات من العقاب سمح لـ"إسرائيل" بممارسة الإبادة الجماعية في غزة، وجعلها تصعّد من حربها بغزة في انتهاك لقرارات محكمة العدل ومجلس الأمن الدولي.

وتعقد محكمة العدل الدولية جلسات استماع الخميس والجمعة؛ للنظر في طلب جنوب أفريقيا اتخاذ "تدابير إضافية" لإجراءات سابقة، حددتها المحكمة بقضية الإبادة الجماعية المرفوعة ضد الاحتلال الإسرائيلي، في أعقاب عدوانه الأخير على رفح.

والجمعة الماضية، قدمت جنوب أفريقيا "طلبًا عاجلًا" إلى محكمة العدل الدولية لاتخاذ إجراءات إضافية، وسط استمرار الهجمات الإسرائيلية على غزة، خاصة في مدينة رفح جنوب القطاع.

وقالت محكمة العدل، في بيان؛ إن "جنوب أفريقيا تشير في طلبها الجديد إلى أن التدابير المؤقتة التي أمرت بها المحكمة سابقا، غير قادرة على المعالجة الكاملة للظروف المتغيرة والحقائق الجديدة التي استند إليها طلبها".

وأضاف البيان، أن "جنوب أفريقيا تطلب من المحكمة إصدار المزيد من التدابير المؤقتة، وتعديل التدابير المؤقتة السابقة وسط العملية الإسرائيلية في رفح".

وردا على القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا في 29 كانون الأول/ ديسمبر 2023 ضد "إسرائيل"، أمرت محكمة العدل في 26 كانون الثاني/ يناير الماضي، تل أبيب باتخاذ "تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية بحقّ الفلسطينيين، وتحسين الوضع الإنساني في قطاع غزة". 

مقالات مشابهة

  •  جنوب أفريقيا تؤكد مضيها قدمًا في الدعوى ضد الاحتلال
  • جنوب أفريقيا تؤكد مضيها قدما في الدعوى ضد الاحتلال.. "مجازر إسرائيل حقيقة ماثلة"
  • جنوب أفريقيا تؤكد مضيها قدما في الدعوى ضد الاحتلال.. مجازر إسرائيل حقيقة ماثلة
  • منظمة دولية: إسرائيل تحاول إخفاء "أدلة" تورطها في الإبادة الجماعية بقطاع غزة
  • مصر تجدد تأكيدها على الانضمام لقضية الإبادة الجماعية المقامة ضد إسرائيل
  •  جنوب أفريقيا: قضية الإبادة الجماعية ضد "إسرائيل" زادت الدعم لفلسطين
  • وفد جنوب إفريقيا إلى "محكمة العدل": إسرائيل ترتكب الإبادة الجماعية وجرائم حرب في غزة
  • إسرائيل أمام محكمة العدل: دعوى جنوب أفريقيا تستخف بتهمة الإبادة الجماعية
  • استخفت بتهمة الإبادة.. إسرائيل تطلب من العدل الدولية رفض دعوى جنوب أفريقيا
  • جنوب أفريقيا تؤكد: قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل زادت الدعم لفلسطين