شهدت أرض الفيروز خلال السنوات الماضية قفزات ملموسة لتحسين البنية التحتية وتوفير فرص العمل وبناء الإنسان والارتقاء بالخدمات الاجتماعية والصحية والتعليمية، علاوة على تعزيز الاستثمارات في القطاعات الحيوية وربط بوابة مصر الشرقية مع محافظات الجمهورية.

وأوضح المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في تقرير صادر عنه، أنّه على صعيد تنمية الفرص الاستثمارية والصناعية بمحور قناة السويس، تم افتتاح قناة السويس الجديدة في أغسطس 2015، ما أدى إلى زيادة إيرادات القناة بنسبة 87.

3%، لتصل إلى 10.3 مليار دولار عام 2023، مقابل 5.5 مليار دولار عام 2014.

زيادة إيرادات المنطقة الاقتصادية لقناة السويس  إلى 114.3%

وجاء في التقرير أنّ نسبة زيادة إيرادات المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وصلت إلى 114.3%، حيث بلغت 6 مليارات جنيه عام 2022/2023، مقابل 2.8 مليار جنيه عام 2016-2017، في حين بلغ إجمالي تكلفة الاستثمار بما في ذلك البنية التحتية 18 مليار دولار، فضلا عن 100 ألف فرصة عمل مباشرة توفرها المنطقة، و305 منشآت عاملة بين خدمية وصناعية.

شراكات مع 14 مطورا صناعيا

وتضم المنطقة 4 مناطق صناعية و6 مواني، فضلا عن شراكات مع 14 مطورا صناعيا داخل المنطقة، وبشأن المشروعات الصناعية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، فوفقا للتقرير تصل التكلفة الاستثمارية لمركز مرسيدس اللوجيستي إلى 35 مليون جنيه بطاقة إنتاجية 12 ألف سيارة سنويا ليوفر 85 فرصة عمل مباشرة و50 فرصة عمل غير مباشرة، بجانب بلوغ إجمالي الاستثمارات بمجمع البتروكيمياويات بالعين السخنة 7.5 مليار دولار.

حجم الاستثمارات للمرحلة الأولى من مشروع بلاتينيوم الهندية

وأشار التقرير إلى أنّ حجم الاستثمارات للمرحلة الأولى من مشروع بلاتينيوم الهندية لصناعة المواد المضافة ومثبتات PVC بلغ 6 ملايين دولار، بينما بلغت استثمارات مشروع الشركة الوطنية المصرية لصناعات السكك الحديدية (نيرك) بشرق بورسعيد 240 مليون دولار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البنية التحتية السكك الحديدية الشركة الوطنية الفرص الاستثمارية المشروعات الصناعية قناة السويس زیادة إیرادات ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

وزير الإسكان: حجم الاستثمارات في المنيا الجديدة تضاعف خلال 10 سنوات

أكد الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن حجم الاستثمارات التي أُنفقت بمدينة المنيا الجديدة خلال 10 سنوات الماضية يُعادل ضعف ما تم إنفاقه خلال 28 عاما، وذلك منذ نشأة المدينة عام 1986 حتى عام 2014.

وأكدا «الجزار»، أن هذا التطور الكبير في حجم الإنفاق الاستثماري بالمدن الجديدة بشكل عام، خاصة في صعيد مصر، يهدف إلى رفع نسبة الحضر بتلك المحافظات، مما يؤدي إلى زيادة معدلات التنمية الاقتصادية، وتوفير الفرص الاستثمارية وفرص العمل.

«الجزار»: نهدف لتوفير الفرص الاستثمارية

وأوضح وزير الإسكان، أن مدينة المنيا الجديدة تقع على هضبة مستوية ارتفاعها بين 127-137 مترا فوق سطح البحر شرق النيل، أمام مدينة المنيا الأم، وتتميز بإطلالة رائعة على نهر النيل من هذا الارتفاع الشاهق، وبطول حدها الغربي، مما يعطيها تميزا وتفردا بين المدن الجديدة، ويجعلها مصدر جذب للاستثمارات والسكان.

كما تتميز المدينة بتوسطها بين الشمال والجنوب، إذ تبعد 250 كم عن القاهرة، وترتبط بأنحاء الجمهورية عن طريق 5 محاور طرق رئيسية.

«الجزار»: تطور حجم الإنفاق الاستثماري يهدف لرفع نسبة الحضر

وأشار المهندس أحمد مصطفى، رئيس جهاز تنمية مدينة المنيا الجديدة، إلى أن إجمالي عدد الوحدات السكنية التي تم ويجرى تنفيذها بالمدينة من خلال هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بلغ 27688 وحدة سكنية، ضمن المبادرة الرئاسية سكن لكل المصريين، ومشروعات (سكن مصر – دار مصر – جنة)، هذا بخلاف 12824 وحدة سكنية تم وجارٍ تنفيذها من خلال جهات أخرى والقطاع الخاص، بجانب عشرات المشروعات الخدمية المتنوعة لخدمة سكان المدينة، ومشروعات المرافق المختلفة.

وأضاف رئيس جهاز تنمية مدينة المنيا الجديدة، أن المدينة تضم العديد من المشروعات السكنية التى يتم تنفيذها بمعرفة القطاع الخاص، بجانب المشروعات الطبية والتجارية والإدارية واللوجستية والترفيهية والتعليمية (تضم المدينة عدداً من الجامعات الحكومية والخاصة، والمعاهد العليا)، والأندية الرياضية، مؤكداً أن المدينة تسير بخطى حثيثة نحو تحقيق الأهداف التنموية التى أنشئت من أجلها.

مقالات مشابهة

  • خالد عبد الغفار: الميزانية المرصودة لـ«الصحة» وصلت إلى 319 مليار جنيه خلال 2024
  • تحركات مصرية لتوفير استثمارات بـ5 مليارات دولار في القارة السمراء خلال 6 سنوات
  • أحمد موسى: الهند ستكون ثالث اقتصاد في العالم
  • موعد نزال إسلام ماخاشيف وداستن بورييه في UFC.. مواجهة قوية ومرتقبة
  • لجنة الخطة والموازنة بالنواب: 2 تريليون جنيه حجم الاستثمارات العامة للدولة
  • 15.7 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر والصين في عام 2023
  • وزير الإسكان: حجم الاستثمارات في المنيا الجديدة تضاعف خلال 10 سنوات
  • 393 مليار دولار أمريكي حجم التبادل التجاري بين الصين والدول العربية خلال 2023
  • الأوقاف: أكثر من 19 ٪؜ زيادة في إيرادات مال الوقف خلال 10 شهور
  • مصر: استثمارات مشروع "رأس الحكمة " لن تقل عن 150 مليار دولار