تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 

قال الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن الحكومة تسعى في مشروع قانون الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2024/ 2025، إلى تعزيز معدلات النمو الاقتصادي (اجمالي الناتج المحلي الحقيقي).
وأوضح الفقي، في تصريحات خاصة للبوابة نيوز، أنه وفقًا لما أشارت اليه وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد، فإن معدل النمو في السنة المالية الحالية 2023/2024 من المتوقع ان يصل لنحو 2.

9%، وتستهدف الوصول به لـنحو 4.2% في العام المالي الجديد 2024/2025. ويتحقق ذلك من خلال ضخ مزيد من الاستثمارات الكلية وعلي الاخص زيادة استثمارات القطاع الخاص وعدم مزاحمة الاستثمارات العامة لها. من المقدر الوصول باجمالي الاستثمارات الكلية (العامة والخاصة) الي مايزيد عن 2 تريليون جنيه.

 
وتابع: في هذا الخصوص، تم وضع سقف لإجمالي الاستثمارات العامة للدولة بكامل هيئاتها وجهاتها بما لا يتجاوز تريليون جنيه في العام المالي المقبل 2024/2025، وذلك لإفساح المجال للقطاع الخاص على نحو يتسق مع جهود الدولة الهادفة لزيادة مساهمات هذا القطاع المهم في النشاط الاقتصادي التنموي، وتستهدف ارتفاع حجم الاستثمارات الكلية المستهدفة بالخطة لتتجاوز 2 تريليون جنيه لأول مرة، حيث تقدر بنحو 2.25 تريليون جنيه مقارنة بنحو 1.65 تريليون متوقعة لعام 23/2024، وفعلية 1.3 تريليون جنيه لعام 22/2023.

 
وأشار الى تخصيص 496 مليار جنيه استثمارات حكومية (موازنة الحكومة وتمويل ذاتي)، بجانب استثمارات الهيئات الاقتصادية، والاستثمارات المركزية ستصل إجمالي الاستثمارات العامة (حكومية وذاتية ومركزية)، لتريليون جنيه، وهو السقف الذي وضعته وزارة التخطيط لإعطاء الفرصة للقطاع الخاص، وذلك وفقًا لوثيقة سياسة ملكية الدولة بدعم القطاع الخاص وإعطائه الفرصة ليقود النشاط الاقتصادي، سواء بمفرده أو بالمشاركة إذا طلب ذلك.

 
وتوقع رئيس لجنة الخطة والموازنة، أن تزيد الاستثمارات الكلية الـمستهدفة بالخطة، لتتجاوز تريليونى جنيه، لأول مرة، حيث تقدر بنحو 2.25 تريليون جنيه، مقابل 1.6 تريليون في الموازنة الحالية 2023/2024، منها سقف للاستثمارات العامة 1.1 تريليون والباقي تشجيعًا للقطاع الخاص للتوسع، لذا فإن تعزيز معدلات النمو واضحة جدًا أنها تبقى 4.2% ، هنا نعول كثيرا ان هذا المعدل 4.2 هو معدل نمو في الناتج المحلي الحقيقي اي بالاسعار الثابت وليست الجارية.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: سقف للاستثمارات العامة رئيس لجنة الخطة والموازنة وزارة التخطيط وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد الاستثمارات الکلیة تریلیون جنیه

إقرأ أيضاً:

«خطة النواب» تناقش زيادة الأجور بالموازنة الجديدة للدولة

ناقشت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، اليوم، برئاسة النائب فخري الفقي، رئيس اللجنة، المخصصات الموجهة لأجور العاملين بمشروع الموازنة العامة للدولة عن العام المالي 2024-2025.

الموازنة العامة للدولة

واستعرض وليد عبد الله، رئيس قطاع الموازنة العامة بوزارة المالية، قائلا: «الأجور تأثرت في مشروع الموازنة العامة للعام المالي 2024-2025 بحزمة قرارات الحماية الاجتماعية التى وجه بها رئيس الجمهورية، إضافة لحزمة التشريعات التي خرجت مؤخرا في هذا الصدد، حيث بلغت مخصصات الأجور 575 مليار جنيه مقابل 494 مليار جنيه، وذلك لاستيعاب الحزمة الأخيرة المقررة للعاملين بالدولة، التي تضمَّنت رفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 50% ليصل إلى 6 آلاف جنيه شهريًا».

قرارات الحماية الاجتماعية

وتابع عبد الله: «تم تعجيل صرف العلاوة الدورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية في شهر مارس 2024 بنسبة 10% من الأجر الوظيفي، و15% من الأجر الأساسي لغير المخاطبين، وبحد أدنى 150 جنيهًا بتكلفة إجمالية 11 مليار جنيه، وصرف حافز إضافي وغيرها من الحزم الاجتماعية»، لافتا إلى أن 62% من هذه المخصصات يذهب لقطاعات التنمية البشرية.

مقالات مشابهة

  • 32.4 مليار درهم استثمارات السياحة بالإمارات في 2024
  • رئيس الرقابة المالية يستعرض جهود تطوير وتنمية القطاع المالي غير المصرفي بغرفة التجارة الأمريكية
  • ‎السوداني يكشف فوائد الموازنة العامة الثلاثية وجداول الموازنة
  • «خطة النواب» تناقش زيادة الأجور بالموازنة الجديدة للدولة
  • «دستورية النواب» توافق على مشروع موازنات هيئة قضايا الدولة
  • نائبة مصرية: مشاركة القطاع الخاص "يوم أسود في تاريخ الصحة المصرية"
  • جبالي: «مشاركة القطاع الخاص في إدارة المستشفيات» لا ينتقص من الخدمات المجانية
  • اليوم.. «خارجية النواب» تناقش موازنة وزارة الخارجية للعام المالي الجديد
  • مدير «القاهرة للدراسات الاقتصادية»: الدولة تسعى لزيادة تمكين القطاع الخاص
  • الحكومة تستهدف إيرادات بـ 2.63 تريليون جنيه في الموازنة الجديدة