اندلعت اشتباكات عنيفة في جامعة كاليفورنيا بلوس أنجلوس، خلال الساعات الأولى من صباح الأربعاء، بين متظاهرين داعمين للفلسطينيين وآخرين مناصرين لإسرائيل، وفق وسائل إعلام أميركية.

وذكرت شبكة "إن بي سي نيوز" الأميركية، أن "المتظاهرين المناصرين لإسرائيل وصلوا إلى الجامعة حوالي الساعة ١:٤٥ صباحا بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة، واقتربوا من معسكر اعتصام داعم للفلسطينيين يتمركز في حرم الجامعة منذ نحو أسبوع".

وأضافت الشبكة أن الاشتباكات شهدت إطلاق ألعاب نارية، ورش مواد كيماوية في الهواء.

Escape from LA... pic.twitter.com/rtYqrxK6t3

— James Woods (@RealJamesWoods) May 1, 2024

وذكرت "إن بي سي نيوز" أنه "تم إلقاء الألعاب النارية على مخيم الاحتجاج الداعم للفلسطينيين".

ونقلت وكالة رويترز عن صحيفة لطلاب جامعة كاليفورنيا، أن أنصار إسرائيل "استخدموا العنف لتفريق احتجاج مؤيد للفلسطينيين في الحرم الجامعي".

كما قالت رئيسة بلدية لوس أنجلوس، كارين باس، إن "الشرطة تتعامل بشكل فوري مع طلب مسؤولة كبيرة بجامعة كاليفورنيا الدعم في الحرم الجامعي، وسط الاشتباكات"، وفق رويترز.

Pro-Israel counterprotestors started tearing down @UCLA encampment barriers and screamed "Second nakba!" referring to the mass displacement & dispossession of Palestinians during the 1948 Arab-Israeli war. Per @latimes @safinazzal on the scene with another video: pic.twitter.com/zSplnd1bYO

— Teresa Watanabe (@TeresaWatanabe) May 1, 2024

فيما نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، عن نائبة رئيس جامعة كاليفورنيا، ماري أوساكو، أن أعمال عنف اندلعت في وقت مبكر الأربعاء، في مخيم الاحتجاج بالجامعة.

وقالت في بيان وصل الصحيفة عبر البريد الإلكتروني: "وقعت أعمال عنف واستدعينا على الفور سلطات إنفاذ القانون.. سئمنا هذا العنف ويجب أن ينتهي".

الكشف عن نص رسالة نعمت شفيق إلى الشرطة لفض اعتصام جامعة كولومبيا نشرت وسائل إعلام أميركية، ليل الثلاثاء، رسالة من رئيسة جامعة كولومبيا نعمت شفيق، طلبت فيها من شرطة نيويورك فض اعتصام الطلاب الداعمين للفلسطينيين وتفكيك الخيام وإخراجهم من مبنى قاعة هاميلتون التاريخي.

يأتي ذلك بعدما أعلن المسؤولون بجامعة كاليفورنيا، الثلاثاء، أن المخيم الاحتجاجي الداعم للفلسطينيين "غير قانوني"، وحذروا المتظاهرين من أنهم "سيواجهون تبعات" حال عدم فضهم للاعتصام، وفق نيويورك تايمز.

وبوقت سابق من ليل الثلاثاء، نشرت وسائل إعلام أميركية، نص رسالة من رئيسة جامعة كولومبيا نعمت "مينوش" شفيق، لشرطة نيويورك، طلبت فيها فض اعتصام الطلاب الداعمين للفلسطينيين، وتفكيك الخيام، وإخراجهم من أحد المباني.

ودعت شفيق التي تنحدر من أصول مصرية، في الرسالة، الشرطة إلى ضرورة إخلاء قاعة هاميلتون التاريخية، التي يسيطر عليها هؤلاء الأشخاص، موضحة أن "المجموعة التي اقتحمت المبنى تضم طلابا، إلا أنه يقودها أفراد لا ينتمون إلى الجامعة".

الشرطة تقتحم جامعة كولومبيا وتشرع في اعتقال المعتصمين المؤيدين للفلسطينيين دخل العشرات من ضباط الشرطة الذين يرتدون معدات مكافحة الشغب حرم جامعة كولومبيا واعتقلت العديد من الطلاب ليلة الثلاثاء بعد إصدار أمر تفريق للمتظاهرين المتجمعين خارج أحد مداخل الجامعة، بحسب ما أفادت صحيفتا "واشنطن بوست"، و"نيويورك تايمز". 

وبالفعل، داهمت شرطة نيويورك بمعدات مكافحة الشغب حرم جامعة كولومبيا، واعتقلوا العديد من الطلاب خلال الساعات الأخيرة، بعد إصدار أمر تفريق للمتظاهرين المتجمعين خارج أحد مداخل الجامعة، حسب ما أفادت صحيفتا "واشنطن بوست"، و"نيويورك تايمز".

وخلال الأسبوعين الماضيين، امتدّت الاحتجاجات الطالبية المؤيدة للفلسطينيين إلى جامعات تتوزّع في سائر أنحاء الولايات المتّحدة، من كاليفورنيا غرباً (جامعة كاليفورنيا-لوس أنجليس، جامعة جنوب كاليفورنيا...) إلى الولايات الشمالية الشرقية ( كولومبيا، ييل، هارفارد، يوبين) مروراً بالولايات الوسطى والجنوبية مثل تكساس وأريزونا.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: جامعة کالیفورنیا جامعة کولومبیا نیویورک تایمز

إقرأ أيضاً:

جامعة الحدود الشمالية تنظم الملتقى العلمي 2024 الثلاثاء المقبل

تنظم جامعة الحدود الشمالية الثلاثاء المقبل، الملتقى العلمي 2024 الذي يستهدف جميع طلاب وطالبات الدراسات العليا في الجامعة، وطلاب وطالبات الجامعة في مرحلتي البكالوريوس والدبلوم، وخريجي وخريجات الدراسات العليا، ومبتعثي ومبتعثات الجامعة، وذلك في مقر الجامعة.

وأوضح الجامعة أن الملتقى يهدف إلى إكتشاف وإبراز مواهب وقدرات طلاب وطالبات الجامعة، وصقل وتطوير مهارات البحث العلمي لدى طلاب وطالبات الجامعة، ونشر ثقافة الإبداع والابتكار والبحث العلمي، وتحفيز بيئات البحث العلمي وتوفير منصة إثرائية لعرض الإنتاج العلمي والإبداعي والابتكاري.

وسيتناول الملتقى عددًا من المحاور أبرزها البحث العلمي، والابتكار وريادة الأعمال، والموهبة والإبداع، وجائزة جامعة الحدود الشمالية للبحث العلمي.

مقالات مشابهة

  • أستراليا: اعتقال 6 أشخاص فى اشتباكات بين مؤيدين لفلسطين وداعمين لإسرائيل
  • أستراليا تعتقل متظاهرين داعمين لغزة والشرطة الأميركية تفض بعنف احتجاجات رافضة للحرب
  • تسريبات فضحت ضغط أثرياء أمريكا على عمدة نيويورك لقمع متظاهري جامعة كولومبيا
  • جامعة الحدود الشمالية تنظم الملتقى العلمي 2024 الثلاثاء المقبل
  • إعلان الإضراب في نظام جامعة كاليفورنيا دفاعا عن حق الاحتجاج من أجل فلسطين
  • جامعة غينت البلجيكية تقطع علاقاتها بثلاث مؤسسات إسرائيلية
  • واشنطن بوست: عمالقة الأعمال تآمروا على الطلاب المؤيدين لغزة في جامعة كولومبيا
  • قرار أكاديمي يحجب الثقة عن رئيسة جامعة كولومبيا
  • حجب الثقة عن نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا الأمريكية.. التفاصيل الكاملة
  • "واشنطن بوست": رجال أعمال دفعوا عمدة نيويورك لقمع مظاهرات جامعة كولومبيا