بدأت منذ قليل، كنيسة ماريوحنا المعمدان في منطقة المريوطية، التابعة للأقباط الأرثوذكس، فعاليات "خميس العهد" ضمن فترة أسبوع الآلام  والتي تحمل كثير من المعاني والمفاهيم الروحية الخاصة للمسيحيين.

العشاء الأخير.. ذكرى لحظات السلام الأخيرة للمسيح قبل عذابه

ومن المقرر يترأس فعاليات البصخة المقدسة الآباء الكهنة واحبار المطرانية، وتعتبر من الطقوس المرتبطة بفترة أسبوع الآلام وتأخذ شكل مختلف عن القداس الإلهي اليومي طوال العام، ويظهر هذا التباين في طقس مختلف  يعرف بـ"صلاة السواعي" المكونة من عشرة سواعي خلال اليوم تقام خمسة سواعي خلال البصخة الصباحية وخمسة آخرى خلال البصخة المسائية، وتأخذ طابع الحزايني طوال مدة أسبوع باستثناء أيام "الأحد والخميس والجمعة وقداس العيد".

 لمشاهدة خميس العهد في كنيسة ماريوحنا  المعمدان بالمريوطية اضغط هنـــــــا

 

البصخة المقدسة ..معاني وطقوس روحية

يُلقب أسبوع الآلام بـ" البصخة المقدسة" وبحسب ماجاء في عظة البابا تواضروس منذ عامين، والتي تناولت خصوصية تلك الأيام وأنها  فترة تصلح لجميع البشر وعندما يدخل المُصلي إلى الكنيسة ويجد الريات السوداء معلقة فهي ليست للكنيسة بل هى للجميع وعندما يشارك المصلين في ألحان حزينة تكون على النفس الإنسانية فهذا الأسبوع هو ذكرى أخر أيام المسيح على الأرض والتي شهدت آلامه وصلبه وتقديم نفسه ذبيحة وفداء وصار مفعول هذه الذبيحة ممتد في الزمن  إلى نهاية الأجيال.

 و"البصخة" هى كلمة معربة ذو أصل يوناني وتعني في اللغة العبرية "الفصح"، ويقصد بها العبور والإجتياز وهو المعنى الروحي والنفسي خلال أسبوع الآلام. 

 

 أبرز ما قاله البابا شنودة عن أسبوع الآلام

لم تمر هذه المناسبة على الكنيسة عبر السنوات دون أن يترك أباء الأقباط رسالتهم وكثيرًا ما يسترجع مركز معلم الأجيال التابع لكنيسة العذراء بالزيتون ذكريات وعظات البابا شنودة الثالث، الغائب الحاضر في حياة الأقباط، وفي أسبوع الآلام في عظة بطريرك الأقباط وضع لهم بعض التأملات والتعاليم التي يمكن أن تُحسن الجانب الروحي لأبناء الكنيسة، وتشتمر جملته الذي أوصى فيها "إعيدوا ترتيب أنفسكم للتناول في هذه الأيام المقدسة بإعتراف وتوبة صادقة أمام الله وعزيمة قوية على إنكم تسلكوا حسن". 

 

وأستمر البابا شنودة في تعليم الأقباط حتى رحل وترك خلفة عظات وتعاليم تسترجعها الأجيال المتعاقبة  وخلال هذه الفترة تعيد ما أوصى به من مفاهيم التي يجب أن تكون حاضرة في نفس المسيحيين وهى الشراكة أي يكون هنان إحساس مشترك بآلام المسيح وأن يكون هذا الاسبوع مخصصًا له لذا أفضل مايقوم به المسيحي هو الإعتكاف والخلوة مع الله والبعد عن التشتت والاحاديث. 

 

أحداث أسبوع الآلام

 

استهلت الكنيسة احتفلها بـ اسبوع الآلام من خلال استعراض تاريخ وأحداث بدأت بـ "سبت لعازة" وتم خلاله إقامة لعازر وذهاب يسوع المسيح إلى مدينة إفرايم، وذكرى"تطيب السيدة العذراء لإبنها المسيح بالطيب في بيت عنيا"، ثم يوم الأحد "أحد الشعانين" دخول المسيح أورشليم في موكب عظيم وطلب اليونانيين أن يروا يسوع، وفي يوم الإثنين، كانت ذكرى "شجرة التين غير المثمرة وتطهير السيد المسيح للهيكل للمرة الثانية"، وخلال يوم الثلاثاء كان  تسعة أحداث، تأتي في مقدمتها قصة الشجرة اليابسة وسؤال الرؤساء عن سلطان المسيح وهناك ذكرى ثلاثة أمثال إنذار وأسئلة اليهود، وذكرى سؤال المسيح الذي لا يرد عليه أحدًا، وأيضًا شهد اليوم ذاته نطق المسيح بالويلات للكتبة والفريسيين وقصة الأرملة الفقيرة ورفض اليهود للمسيح، وفي يوم الأربعاء كان قصة سكب الطيب وخيانة يهوذا أحد تلاميذ المسيح.

خميس العهد ..ذكرى العشاء الأخير 

 

يأتي خميس العهد ضمن اسبوع الآلام، أو كما يعرف كنسيًا بـ" البصخة المقدسة" ويتوسطها بعد سبت لعازر وأحد الشعانين وأيام البصخة "الإثنين والثلاثاء والأربعاء"، ثم تأتي هذه الذكرى التي تشهد طقوسًا تختلف عن غيرها من أيام البصخة وتكون هى اللحظات التي شهد فيها اتلمسيح عدة نواحي روحية مع تلاميذة قبل الجمعة العظيمة التي شهدت محاكمته أمام اليهود والإمبراطورية الرومانية بعدما خانه يهوذا أحد تلاميذة.

وفي يوم "الخميس"  تم العشاء الأخير وخطب المسيح الوداعية وصلاته الشفاعية ، ويوم الجمعة هو يوم الذي شهد تسليم المسيح للقضاء ومحاكمته أمام رؤساء اليهود ومحاكمتة من الوالي بيلاطس وصلبه وتعذيبه بشتى أنواع العذاب ثم دفنه في القبر، ويأتي يوم سبت النور في واقعة الحراس على القبر كما  ورد في سفر (مت 26 : 72-66) ، وأخيرًا الأحد قيامة المسيح من بين الأموات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المريوطية اسبوع الالام خميس العهد الروحية البصخة المقدسة أسبوع الآلام خمیس العهد

إقرأ أيضاً:

بعد مرور 6 سنوات.. ما قصة مقتل الطفل السعودي خميس حرب؟

الطفل خميس حرب، تصدرت محركات البحث خلال الساعات القليلة الماضية وذلك بعد مقتل الطفل منذ 6 سنوات، عادة القضية مرة إلى السطح.

قصة الطفل خميس حرب


وتعود قصة الطفل خميس حرب، إلى شهر رمضان 2018، وذلك بعد اختفاء عدة أيام، ليعثر عليه الأهل فارق الحياة والجثمان محروق، وبعد تحريات دامت لمدة أسبوعين، اكتشف الأمن أن مرتكب الجريمة سيدة تتبع الأسرة، زوجها متوفي وليس لها أبناء، الأمر الذي كان صادم بالنسبة للأهل، وأثناء التحقيقات رفضت الاعتراف بدوافع القيام بهذه الجريمة.

حيث كشف والد الطفل الضحية عبدالمجيد بن حنش محمد الحربي في مركز خميس حرب بالقنفذة، أن رجال الأمن بشرطة القنفذة، اشتبهوا في 7 أشخاص من الأقارب وراء الجريمة، مؤكدًا أن تحقيقات الجهات المعنية تعمل على إنهاء إجراءات التحقيق، ومعرفة المتهم الحقيقي بعد ظهور نتائج الأدلة الجنائية، وتحليل DNA.

وقال الد الطفل الضحية، " إن ابني طفل مثل باقي الأطفال، ولا أجد سببًا لما حدث، ولا توجد لدي أي عداوات شخصية بيني وبينهم" وفقا لما ذكرته قناة العربية.

وأوضح أنه على الرغم من ظروفه الاقتصادية الصعبة، كونه عسكريًا متقاعدًا ويسكن في بيت شعبي، إلا أنه لم يكن يبخل عليه أبدًا، ففي كل يوم يعطيه خمسة ريالات كي يشتري بها حلويات والأشياء التي يحبها هو وشقيقه نايف.

وأضاف: "عبد المجيد يحب كرة القدم، وألعاب البلاي ستيشن، فهو طفل خلوق تربى على الأخلاق والصلاة والفضائل، وفي آخر ليلة أفطرنا وجلسنا سويًا، وذهب للصلاة في مسجد قريب، وحضر صلاة جنازة على امرأة، أما أنا فكنت أصلي في مسجد بعيد، وذهب إلى الدفن في المقبرة القريبة، وأبلغني أنه صلى الجنازة، وسألني عن أجر صلاة الجنازة، وعن وفاة هذه المرأة في ليلة 27 من رمضان، وخرج من عندي بعد أن أخذ 10 ريالات له ولشقيقه نايف".

وتابع: "انتظرناه قبل صلاة الفجر كالعادة، ولم نفقده إلا عندما عاد شقيقه بدونه، وقمت بالبحث عنه في المستشفى، ومررت إلى مركز الشرطة، وأبلغت عنه، ووجدناه بعد 48 ساعة، وكان مؤذن الجامع القريب يستعد للأذان لصلاة الظهر ليجد جثته أمام باب المسجد."

الحكم على قاتل خميس 


وحكمت القضاء السعودي على القاتل بالقصاص، وذلك بعد ثبوت جميع الأدلة.

وأكد والده، أنه لن يتنازل عن حقه وحق ابنه ممن اعتدوا عليه، وأنه سيأخذ حقه منهم بالشرع والقانون.

العفو والتسامح 


إلا أن قبل تنفيذ الحكم بلحظات قام والد الطفل حنش محمد مرعي الحربي، بالعفو عنها، يوم الثلاثاء 14 مايو 2024، أي بعد مرور 6 سنوات على الواقعة، ليظل هناك لغز حول لماذا قتل الطفل أبن الـ 12 عاما، ولماذا عفى والد الطفل عن القاتلة، فالظاهر باب العفو والتسامح، أما الباطن فهو علم الله سبحانه وتعالى، ولا أحد يعلم سبب القتل وسبب العفو.

مقالات مشابهة

  • بعد مرور 6 سنوات.. ما قصة مقتل الطفل السعودي خميس حرب؟
  • انطلاق أسبوع النزال لبطولة “أبوظبي إكستريم” في باريس
  • الجيش الروسي يحتل مناطق جديدة في أوكرانيا خلال أسبوع
  • لمدة أسبوع.. تفاصيل موجة شديدة الحرارة تبدأ غدا الخميس
  • زايد بن حمدان بن زايد يشهد جانباً من فعاليات «أسبوع أبوظبي العالمي للرعاية الصحية»
  • زايد بن حمدان بن زايد يشهد جانباً من فعاليات اليوم الختامي من “أسبوع أبوظبي العالمي للرعاية الصحية”
  • صافرات الإنذار تدوي في مختلف مدن فلسطين خلال فعاليات إحياء ذكرى نكبة 1948
  • القيادة تهنئ رئيس الباراغواي بذكرى استقلال بلاده
  • التنمية المحلية: 50 ألف طلب تصالح في مخالفات البناء خلال أسبوع
  • 20 صورة من داخل المراكز التكنولوجية.. المحافظات تتلقى 50 ألف طلب تصالح في أول أسبوع