توفى اليوم، الخميس، النائب المهندس عبد الخالق عياد، رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس الشيوخ، وذلك بعد صراع مع المرض، على أن يُشيع الجثمان عقب وصوله من سويسرا، وبذلك يكون عياد الحالة العاشرة من حالات الوفيات بمجلس الشيوخ خلال الفصل التشريعى الأول.

وترأس النائب عبد الخالق عياد، عضو مجلس الشيوخ، لجنة الطاقة والبيئة منذ بداية الفصل التشريعى الأول لمجلس الشيوخ، والذى انطلق فى نهاية 2020، وكان واحدا من الفائزين في الانتخابات البرلمانية بالقائمة ممثلا لمحافظة الغربية.


الشيوخ ينعى النائب المهندس عبد الخالق عياد

نعى مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، ببالغ الحزن والأسى النائب عبد الخالق عياد، رئيس لجنة الطاقة والبيئة والقوى العاملة بمجلس الشيوخ.

 

آليات شُغل المقعد الشاغر داخل مجلس الشيوخ

ونظم قانون مجلس الشيوخ، رقم 141 لسنة 2020، واللائحة الداخلية للمجلس، ضوابط شغل المقاعد في حال خلوها نتيجة الوفاة.

 

لا يفوتك||

 

وطنيا مخلصًا ومتفانيًا.. رئيس الشيوخ ينعي المهندس عبد الخالق عياد وكيل صحة الشيوخ: الجميع يعلم أن العمل الطريق الوحيد للجمهورية الجديدة
قانون مجلس الشيوخ

وفقا لنص المادة "22" من قانون مجلس الشيوخ، فإنه إذا خلا مكان أحد المترشحين في أية قائمة قبل تاريخ بدء الانتخاب بخمسة عشر يوما على الأقل بسبب التنازل أو الوفاة أو تنفيذا لحكم قضائي حل محله أحد المترشحين الاحتياطيين بالترتيب الوارد بالأسماء الاحتياطية من ذات صفة من خلا مكانه ليكمل العدد المقرر، ويعرض اسم المترشح الجديد خلال يومين من تاريخ ترشحه.

وتنص المادة (30) من قانون مجلس الشيوخ على أنه “إذا خلا مكان أحد الأعضاء المعينين قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل، عين رئيس الجمهورية من يحل محله خلال ستين يومًا على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس الشيوخ خلو المكان، وتكون مدة العضو الجديد استكمالًا لمدة عضوية سلفه”.

وتنص المادة 256 من اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ على أن: “يبلغ وزير الداخلية رئيس المجلس بوفاة أي عضو من أعضائه خلال ثلاثة أيام من تاريخ الوفاة، ويخطر الرئيس المجلس فى أول جلسة تالية لذلك لتأبين العضو المتوفى وإعلان خلو مكانه. وإذا خلا مكان أحد الأعضاء بالحكم بإبطال عضويته أو بالاستقالة أو بإسقاط العضوية أو لغير ذلك من الأسباب، يعلن رئيس المجلس ذلك، ويخطر رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات أو رئيس الجمهورية بحسب الأحوال بخلو المكان خلال سبعة أيام من تاريخ إعلان ذلك بالمجلس لاتخاذ الإجراءات اللازمة”.

 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: عبد الخالق عياد لجنة الطاقة حالات الوفيات مجلس الشيوخ قانون مجلس الشيوخ قانون مجلس الشیوخ من تاریخ

إقرأ أيضاً:

مجلس الشيوخ الأمريكي يعقد جلسة لترشيح جينيفر جافيتو سفيرة لدى ليبيا

يعقد مجلس الشيوخ الأمريكي اليوم الخميس جلسة استماع لجينيفر جافيتو، المرشحة لتولي منصب السفيرة فوق العادة ومفوضة الولايات المتحدة الأمريكية لدى ليبيا.

ورشح الرئيس الأمريكي جو بايدن جافيتو لهذا المنصب في 9 يناير الماضي. وتعد جافيتو شخصية دبلوماسية ذات خبرة واسعة في منطقة الشرق الأوسط، حيث شغلت مناصب رفيعة المستوى في وزارة الخارجية الأمريكية، بما في ذلك نائب وزير الخارجية في مكتب شؤون الشرق الأدنى، ونائب مساعد الأمين العام لإيران والعراق.

كما عملت جافيتو كنائب مسؤول قنصلية أمريكا في دبي، ومدير شؤون سوريا ولبنان ضمن طاقم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، ونائب مدير مكتب شؤون المغرب العربي بوزارة الخارجية الأمريكية، ومسؤول مكتب ليبيا، ورئيس القسم الاقتصادي والتجاري في سفارة أمريكا ببيروت.

ومن المتوقع أن تتم مناقشة سجل جافيتو الدبلوماسي ونظرتها لليبيا خلال جلسة الاستماع، مع التركيز على أولوياتها في حال اعتمادها كسفيرة، بالإضافة إلى طرح أسئلة حول استراتيجيتها للتعامل مع التحديات السياسية والأمنية في ليبيا، خاصة مع تغلل الوجود الروسي.

المصدر: مجلس الشيوخ الأمريكي + الخارجية الأمريكية

جينيفر جافيتومجلس الشيوخ الأمريكي Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • رئيس الهيئة السعودية للمياه يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك
  • 7.15 مليون مقعد مجدول على رحلات الطيران في مطارات الإمارات
  • برلماني يطالب بردع الممارسات الاحتكارية خلال عيد الأضحى المبارك
  • تعرف على موعد طرح أغنية "لو زعلان" لـ ماجد المهندس 
  • ترامب في واشنطن لكسب تأييد النواب «الجمهوريين»
  • ترامب يعود إلى واشنطن لكسب تأييد الجمهوريين
  • تعرف على مزايا قانون نقابة التكنولوجيين للخريجين
  • مجلس الشيوخ الأمريكي يعقد جلسة لترشيح جينيفر جافيتو سفيرة لدى ليبيا
  • حافظ عباس يستعرض مع رئيس شركة «إنفورماتيك» نجاح إطلاق المنظومة الرقمية للانتخابية الإلكترونية
  • رئيس هيئة النيابة الإدارية يستقبل رئيس شركة إنفورماتيك للحلول التكنولوجية