عين ليبيا:
2024-06-05@23:41:13 GMT

مليار يورو أوروبية للبنان لضبط الهجرة

تاريخ النشر: 2nd, May 2024 GMT

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين الخميس من بيروت عن مساعدات بقيمة مليار يورو دعماً “لاستقرار” لبنان، معوّلة على “تعاون” السلطات لمكافحة عمليات تهريب اللاجئين التي شهدت ازدياداً في الآونة الأخيرة باتجاه قبرص.

وتأتي زيارة المسؤولة الأوروبية برفقة الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليديس الى بيروت، في وقت أعادت نيقوسيا في الفترة الأخيرة قوارب مهاجرين انطلقت بصورة غير نظامية من لبنان، وعلى وقع تكرار بيروت مطالبة المجتمع الدولي بإعادة اللاجئين السوريين الى بلدهم، بعد توقف المعارك في محافظات سورية عدة.

وقالت فون دير لايين خلال مؤتمر صحافي عقب لقائها والرئيس القبرصي رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي “أستطيع الإعلان عن حزمة مالية بقيمة مليار يورو للبنان، ستكون متاحة بدءاً من العام الجاري حتى 2027” من أجل المساهمة في “الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي”.

وأضافت مخاطبة السلطات “نعوّل على تعاونكم الجيد لمنع الهجرة غير النظامية ومكافحة تهريب المهاجرين”، في إشارة الى قوارب الهجرة غير النظامية التي تنطلق من سواحل لبنان.

وأكدت كذلك عزم الاتحاد الأوروبي على دعم الجيش والقوى الأمنية اللبنانية عبر “توفير معدات وتدريب على إدارة الحدود”.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: المفوضية الأوروبية لبنان مليار دولار

إقرأ أيضاً:

يورو 2024.. خبرة الألمان تصطدم بطموحات أسكتلندا والمجر وسويسرا في المجموعة الأولى

عشرة منتخبات فقط كان لها شرف التتويج بلقب بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم، وذلك خلال 16 نسخة سابقة من البطولة القارية الأبرز في العالم.

وتتجه الأنظار يوم 14 يونيو الجاري نحو ألمانيا، التي تحتضن منافسات النسخة الـ17 لكأس أمم أوروبا "يورو 2024"، والتي ستستمر لمدة شهر كامل حتى يوم 14 يوليو المقبل، بمشاركة 24 منتخبا.

وخلال 16 نسخة سابقة لليورو، تمكنت عشرة منتخبات فقط من حصد اللقب القاري، وعلى رأسهم منتخب ألمانيا مستضيف البطولة القادمة والذي توج باللقب ثلاث مرات من قبل أعوام 1972 و1980 و1996، بالتساوي مع منتخب إسبانيا الذي رفع الكأس الأوروبية ثلاث مرات أيضا أعوام 1964 و2008 و2012.

ونجح منتخبا إيطاليا وفرنسا في الفوز بالبطولة الأوروبية مرتين من قبل، إذ تمكن الأزوري الإيطالي من التتويج بأمم أوروبا في نسختي 1968 و2020، وهو حامل اللقب، فيما حصد منتخب الديوك الفرنسية لقب البطولة عامي 1984 و2000.

كما توجت ستة منتخبات أخرى باللقب الأوروبي مرة وحيدة، وهي "روسيا عام 1960، والتشيك عام 1976، وهولندا سنة 1988، والدنمارك عام 1992، واليونان عام 2004، والبرتغال سنة 2016".

وتعد النسخة القادمة لليورو، الثالثة على التوالي التي تقام بمشاركة 24 منتخبا مقسمين إلى ست مجموعات، وذلك بعدما قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم زيادة عدد المنتخبات المشاركة في البطولة إلى 24 بدلا من 16 منتخبا فقط، بداية من نسخة المسابقة عام 2016 التي أقيمت في فرنسا.

وتضم المجموعة الأولى ليورو 2024، منتخبات "ألمانيا وأسكتلندا والمجر وسويسرا"، حيث تصطدم الخبرة والتجربة الكبيرة لمنتخب المانشافت الألماني، بطموحات ثلاثة منتخبات ليس لها باع وتاريخ يذكر في المسابقة الأوروبية.

منتخب ألمانيا:

يعد منتخب ألمانيا أحد أعرق منتخبات القارة الأوروبية والعالم أجمع، وذلك بفضل الألقاب والمسيرة الطويلة للمانشافت ضمن صفوة منتخبات العالم في كرة القدم.

منتخب ألمانيا يتصدر قائمة أكثر المنتخبات حصدا للقب كأس الأمم الأوروبية بالتساوي مع منتخب إسبانيا، ولكل منهما ثلاثة ألقاب، ويأمل المنتخب الألماني تحت قيادة مدير الفني الشاب يوليان ناجلسمان في الظهور بمستوى مميز خلال مباريات البطولة التي تقام على أرضه وأمام جماهيره.

وسبق للمنتخب الألماني المشاركة في 13 نسخة سابقة لليورو، إذ غاب عن النسخ الثلاث الأولى فقط للبطولة، ثم سجل حضوره في كل المسابقة بداية من نسخة عام 1972، وحتى النسخة الماضية عام 2020.

المنتخب الألماني الفائز بلقب كأس العالم 2014، عاش فترات صعبة للغاية خلال السنوات القليلة الماضية، إذ ودع منافسات كأس العالم في آخر نسختين عامي 2018 و2022 من الدور الأول، كما انتهى مشواره في النسخة الأخيرة لليورو في الدور ثمن النهائي، ولذلك سيسعى بكل قوة لمصالحة جماهيره في يورو 2024، في محاولة لحصد اللقب الأوروبي للمرة الرابعة في تاريخه، وللمرة الأولى بعد غياب دام 28 عاما عن آخر للقب حققه الألمان عام 2016.

ورغم نتائجه الأخيرة، إلا أن المنتخب الألماني يظل في قائمة المرشحين للتتويج بلقب البطولة القارية، وتبقى حظوظه كبيرة للغاية في المسابقة خاصة أنها تقام داخل أراضيه، بجانب امتلاكه مجموعة مميزة من اللاعبين في الجيل الحالي، وفي مقدمتهم مانويل نوير حارس مرمى بايرن ميونخ، والثنائي توني كروس وأنتونيو روديجر المتوج مؤخرا بلقب دوري أبطال أوروبا مع ريال مدريد الإسباني، وثلاثي بايرن ميونخ الآخر جمال موسيالا وليروي ساني وتوماس مولر، بالإضافة إلى إلكاي جوندوجان متوسط ميدان برشلونة، وكاي هافيرتز مهاجم أرسنال.

ويستهل منتخب ألمانيا مشواره في يورو 2024 بخوض المباراة الافتتاحية للبطولة على ملعب "أليانز أرينا" يوم 14 يونيو أمام منتخب أسكتلندا، ثم يواجه منتخب المجر في الجولة الثانية للمجموعة الأولى يوم 19 من الشهر الجاري، على أن يختتم دور المجموعات بمواجهة منتخب سويسرا يوم 23 يونيو.

منتخب أسكتلندا:

يشارك منتخب أسكتلندا في نهائيات كأس الأمم الأوروبية للمرة الرابعة فقط في تاريخه، وذلك بعدما سجل حضورا في نسخ البطولة أعوام 1992 و1996 و2020.

ولم يتمكن منتخب أسكتلندا من تخطي الدور الأول في مشاركاته السابقة بالبطولة الأوروبية، وكان دائما يودع اليورو مبكرا دون ترك بصمة واضحة.

ويبحث ستيف كلارك المدير الفني الحالي لمنتخب أسكتلندا في يورو 2024 عن عبور دور المجموعات لأول مرة في تاريخ المنتخب، خاصة في ظل النظام الجديد للبطولة والتي ينص على تأهل متصدر ووصيف كل مجموعة، بالإضافة إلى أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثالث في المجموعات الست.

وتضم قائمة المنتخب الأسكتلندي في اليورو أسماء بارزة في الدوري الإنجليزي الممتاز، وعلى رأسهم سكوت ماكتوميناي لاعب وسط مانشستر يونايتد، وأندي روبرتسون ظهير أيسر ليفربول، وجون ماكجين متوسط ميدان أستون فيلا، وتشي آدامز مهاجم فريق ساوثهامبتون، وبن دواك لاعب ليفربول الشاب.

وكان منتخب أسكتلندا قد تأهل ليورو 2024، بعدما احتل المركز الثاني في المجموعة الأولى للتصفيات المؤهلة للمسابقة القارية، حيث جمع 17 نقطة بعد خوض 8 مباريات، بفارق 4 نقاط عن إسبانيا صاحبة الصدارة في المجموعة، ومتفوقا على منتخب النرويج الذي حل ثالثا برصيد 11 نقطة.

وفي مباريات التصفيات، حققت أسكتلندا خمسة انتصارات، وتعادل المنتخب في مباراتين، وتلقى هزيمة وحيدة، وسجل لاعبوه 17 هدفا، وتلقت شباكه أهداف، ليحجز بطاقة العبور لليورو على حساب منتخبات "النرويج وجورجيا وقبرص".

ويستهل منتخب أسكتلندا مبارياته في كأس الأمم الأوروبية 2024 بمواجهة المنتخب الألماني مستضيف البطولة، في افتتاح المسابقة القارية يوم 14 يونيو، ثم يلعب أمام منتخب سويسرا يوم 19 يونيو في إطار الجولة الثانية، على أن يختتم دور المجموعات بمواجهة منتخب المجر يوم 23 من الشهر الجاري.

منتخب المجر:

سيسجل منتخب المجر المشاركة الخامسة في نهائيات كأس الأمم الأوروبية، وذلك بعدما شارك في البطولة أربع مرات من قبل أعوام 1964 و1972 و2016 و2020.

ويعد أفضل إنجازات منتخب المجر في كأس أمم أوروبا الحصول على المركز الثالث في نسخة البطولة عام 1964، فيما نال المركز الرابع في بطولة 1972.

وفي نسخة عام 2016، تخطى منتخب المجر دور المجموعات، وتأهل لدور الـ16، قبل أن يخسر أمام منتخب بلجيكا بأربعة أهداف دون رد، ويودع المسابقة، فيما ودع منتخب المجر النسخة الماضية لليورو من الدور الأول بعدما احتل المركز الرابع والأخير في المجموعة السادسة بريد نقطتين فقط.

وتأهل منتخب المجر إلى يورو 2024 بعدما تصدر ترتيب المجموعة السابعة في التصفيات القارية، حيث نجح في حصد 18 نقطة من 8 مباريات، إذ حقق 5 انتصارات، وتعادل 3 مرات، ولم يتلق أي هزيمة في مجموعة ضمت إلى جانبه منتخبات "صربيا والجبل الأسود وليتوانيا وبلغاريا".

ويشرف على تدريب منتخب المجر، المدير الفني الإيطالي ماركو روسي، فيما يعد أبزر نجوم المنتخب في البطولة القادمة، دومينيك سوبوسلاي لاعب خط وسط فريق ليفربول الإنجليزي، بجانب ويلي أوربان مدافع فريق لايبزيج الألماني.

ويأمل المنتخب المجري في استعادة أمجاد الماضي، والمضي قدما في البطولة الأوروبية، في محاولة لتكرار إنجاز نسخة عام 1964، حينما نجح في الحصول على المركز الثالث بعد الفوز على منتخب الدنمارك بنتيجة 3-1.

ويبدأ منتخب المجر مشواره في يورو 2024 بمواجهة منتخب سويسرا يوم 15 يونيو الجاري، ثم يلتقي منتخبي ألمانيا وأسكتلندا في الجولتين الثانية والثالثة لدور المجموعات يومي 19 و23 يونيو.

منتخب سويسرا:

يشارك منتخب سويسرا في كأس الأمم الأوروبية للمرة السادسة في تاريخه، حيث كانت البداية في نسخة البطولة عام 1996، ثم في نسختي 2004 و2008، قبل أن يغيب عن يورو 2012، ويعود مرة أخرى في بطولتي 2016 و2020.

وتعد أبرز إنجازات المنتخب السويسري في المسابقة القارية، هو بلوغ الدور ربع النهائي في النسخة الماضية لليورو 2020، قبل أن يخسر بضربات الترجيح أمام منتخب إسبانيا.

وفي نسخة اليورو عام 2016، تخطى منتخب سويسرا دور المجموعات، وتأهل لدور الـ16، قبل أن يخسر بضربات الترجيح أيضا أمام منتخب بولندا.. فيما ودع المنتخب النسخ الثلاث (1996 و2004 و2008) من دور المجموعات.

يشرف على تدريب منتخب سويسرا، المدير الفني مراد ياكين، والذي استدعى قائمة مدعومة بعدد كبير من النجوم استعدادا لخوض منافسات يورو 2024.

ويعد مانويل أكانجي مدافع مانشستر سيتي، وجرانت تشاكا لاعب وسط باير ليفركوزن الألماني، وشيردان شاكيري لاعب شيكاغو فاير الأمريكي، أبرز نجوم المنتخب السويسري في البطولة الأوروبية المقبلة.

وحجز منتخب سويسرا مقعده في كأس أمم أوروبا بعدما احتل المركز الثاني في المجموعة التاسعة للتصفيات المؤهلة لليورو، حيث جمع 17 نقطة بعد خوض 10 مباريات، إذ حقق 4 انتصارات، وتعادل 5 مرات، وتلقى هزيمة وحيدة.

ويستهل المنتخب السويسري مبارياته في يورو 2024 بمواجهة منتخب المجر في الجولة الأولى يوم 15 يونيو، قبل أن يلعب مع منتخبي أسكتلندا وألمانيا يومي 19 و23 من الشهر الجاري في الجولتين الثانية والثالثة لدور المجموعات.

مقالات مشابهة

  • يورو 2024.. خبرة الألمان تصطدم بطموحات أسكتلندا والمجر وسويسرا في المجموعة الأولى
  • درع السماء.. مشروع دفاع جوي ألماني لحماية أوروبا يلقى بعض المعارضة
  • موعد مباراة الدنمارك والسويد الودية استعدادا ليورو 2024 والقنوات الناقلة
  • سوليفان يتوقع قرارات جديدة بشأن الاستيلاء على الأصول الروسية بعد لقاء بايدن وماكرون
  • الإسترليني ينخفض مقابل الدولار ويرتفع مقابل اليورو
  • بطولة الظهور الأخير.. نجوم يودعون أمم أوروبا بعد يورو 2024
  • يورو 2024.. المنتخبات الأكثر نجاحا في ظهورها الأول
  • المرشحة للبرلمان الأوروبي ريما حسن: فلسطين قضية أوروبية
  • المنسقة الأممية للبنان: سأتواصل بشكل وثيق في الأشهر القادمة مع لبنان وإسرائيل واليونيفيل لوقف الأعمال العدائية
  • تسليم فرنسي: الظروف غير متاحة رئاسيا.. كني في بيروت اليوم وفياض إلى سوريا وقائد الجيش إلى واشنطن