الجزيرة:
2024-05-17@11:02:49 GMT

جامعة سيانس بو تغلق الجمعة فرعها الرئيسي بباريس

تاريخ النشر: 3rd, May 2024 GMT

جامعة سيانس بو تغلق الجمعة فرعها الرئيسي بباريس

أعلنت جامعة سيانس بو الفرنسية الخميس أنها ستغلق اليوم الجمعة فرعها الرئيسي في باريس بعد أن احتل طلاب محتجون معارضون للعدوان على غزة مباني جديدة في حرم الجامعة.

وفي رسالة تلقاها موظفو الجامعة مساء الخميس، قال قسم الموارد البشرية في "معهد العلوم السياسية في باريس" (سيانس بو) إن المباني الواقعة في وسط العاصمة الفرنسية "ستظل مغلقة يوم الجمعة الثالث من مايو/أيار"، وطلب من الموظفين مواصلة العمل من المنزل.

وفي سيناريو مشابه للاحتجاجات التي هزت عددا من كبريات الجامعات في الولايات المتحدة، نظم طلاب في جامعة سيانس بو معارضون للعدوان على غزة تحركات عديدة احتجاجا على استمرار العدوان الإسرائيلي مما أدى إلى أزمة إنسانية غير مسبوقة في القطاع الفلسطيني المحاصر.

وتطالب "لجنة فلسطين" في سيانس بو إدارة الجامعة بـ "إدانة واضحة لممارسات إسرائيل" و"إنهاء أي تعاون" مع أي من "المؤسسات والكيانات" التي تتهمها بالضلوع "في القمع المنظم للشعب الفلسطيني".

ومطلع الأسبوع نددت بهذه التحركات الاحتجاجية رئيسة السلطة المحلية للعاصمة الفرنسية فاليري بيكريس التي تنتمي إلى اليمين المتطرف، مستنكرة ما اعتبرته "أقلية متطرفة تدعو إلى الكراهية المعادية للسامية".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات سیانس بو

إقرأ أيضاً:

تصويت لحجب الثقة بحق رئيس جامعة كولومبيا

صوتت كلية الفنون والعلوم التابعة لجامعة كولومبيا لصالح حجب الثقة ضد رئيسة الجامعة، نعمت شفيق، التي تعرضت لانتقادات واسعة بسبب تعاملها مع احتجاجات الحرم الجامعي بشأن الحرب بين إسرائيل وحماس وشهادتها أمام الكونغرس حول هذا الموضوع.

وقال 65 في المئة من المشاركين إنهم لا يثقون في شفيق، حسبما أكد متحدث باسم جامعة نيويورك لشبكة "سي إن إن"، الخميس، مضيفا أن حوالي 900 من أعضاء هيئة التدريس البالغ عددهم 4600 من العاملين بدوام كامل شاركوا بالتصويت.

وكان من بين مخاوفهم أن قيادة شفيق "لم تعرض طلابنا للخطر فحسب؛ على نطاق أوسع، فإنه يمثل تهديدا خطيرا للقيم الأساسية للجامعة: الحرية الأكاديمية، والحكم المشترك، وحرية التعبير، والحق في التجمع السلمي"، وفق ما ذكرته كلية بارنارد والرابطة الأميركية لأساتذة الجامعات فرع جامعة كولومبيا في بيان صحفي، الخميس.

من هي رئيسة جامعة كولومبيا التي أثارت الجدل؟ تثير رئيس جامعة كولومبيا الأميركية نعمت شفيق المصرية الأصل، الجدل منذ أيام بعد أن طلبت تدخّل الشرطة لتفريق جموع المحتجين المؤيدين للفلسطينيين داخل الحرم الجامعة، مما أدى إلى توقيف أكثر من مئة طالب. 

وقال بن تشانغ، المتحدث باسم كولومبيا، في بيان، إن شفيق "تواصل التشاور بانتظام مع أعضاء المجتمع، بما في ذلك أعضاء هيئة التدريس والإدارة والأمناء، وكذلك مع قادة الولاية والمدينة والمجتمع".

وأرسلت شفيق في اليوم السابق رسالة إلى الخريجين، وذلك بعد إلغاء حفل التخرج على مستوى الجامعة بعد أسابيع من الاحتجاجات على حرب غزة، متمنية "أن تلهمكم التحديات التي واجهتموها خلال هذه الفترة الصعبة وتجعلكم أقوى".

وقالت في رسالتها: "أعلم أن الأسابيع القليلة الماضية كانت صعبة للغاية، ويؤسفني أننا لم نتمكن من الاحتفال بتخرجكم بالطريقة التقليدية". وقال مسؤول بالمدرسة لشبكة "سي إن إن" إن جامعة كولومبيا أشارت إلى مخاوف أمنية وراء قرارها بإلغاء الحدث الكبير، وبدلاً من ذلك ستقيم فعاليات أصغر.

وأضافت "إن الصراع بين حقوق المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين وتأثير احتجاجاتهم على بعض أفراد مجتمعنا اليهودي هو ما يجعل هذه اللحظة محفوفة بالمخاطر بشكل فريد". 

مقالات مشابهة

  • انتشار أمني فرنسي كبير في كاليدونيا الجديدة عقب أعمال شغب
  • تصويت لحجب الثقة بحق رئيسة جامعة كولومبيا
  • تصويت لحجب الثقة بحق رئيس جامعة كولومبيا
  • شاهد.. ذكرى النكبة تلهب احتجاجات طلبة الجامعات الفرنسية
  • المسيحيون يواجهون فرنسا: هل تكون الرئاسة الثمن؟
  • اليوم الخميس.. تعليق الدراسة الحضورية في جامعة الملك خالد
  • باريس سان جيرمان يهيمن على جوائز الكرة الفرنسية لموسم 2023-2024
  • تصعيد للحراك الداعم لغزة بكلية لندن وجامعة أمستردام تغلق أبوابها
  • سان جيرمان يحصد جوائز الكرة الفرنسية.. ومبابي أفضل لاعب في الدوري
  •  جامعة أمستردام تغلق حرمها أمام الاحتجاجات المؤيدة لفلسطين