تشير الأرقام التي نشرتها حكومة اليابان إلى ارتفاع عدد المنازل المهجورة في البلاد إلى ما يقرب من أربعة ملايين خلال العقود العشرين الماضية، مما يعكس التحديات السكانية التي تواجهها اليابان، وتتجلى بشكل خاص في المناطق الريفية.

فقد بلغ عدد المنازل الشاغرة نحو 3.85 مليون في عام 2023، ما يمثل زيادة بنسبة 80% عن عام 2003، وفقًا لدراسة حكومية.

وأظهرت الدراسة، التي تُجرى كل خمس سنوات، زيادة بنحو 360 ألف منزل مهجور مقارنة بالعام 2018.

تعاني اليابان من ثاني أعلى متوسط عمر للسكان في العالم (بعد موناكو)، وتشهد انخفاضًا مستمرًا في معدلات الولادة. وتواجه المناطق الريفية في اليابان بشكل خاص تحدي المنازل الفارغة.

ويملك الكثير من هذه المنازل سكان المدن الكبيرة، الذين ورثوها ولكنهم غير قادرين أو غير مهتمين بصيانتها.

زادت السلطات اليابانية دعواتها لأصحاب الممتلكات لهدم المباني أو بيعها أو إعادة استخدامها، ووسعت قائمة المباني التي تخضع لتلك التحذيرات الرسمية.
وبلغت الولادات في اليابان أدنى مستوى لها في عام 2023، وتجاوز عدد الوفيات عدد المواليد بنحو الضعف، بحسب بيانات صادرة في فبراير.

الأنباء الكويتية

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

حاكم الشارقة يوجّه بإحلال مساكن منطقة اليرموك في خور فكان

إزالة كل المنازل المطلة على شارع الشيخ خالد وتحويلها إلى مبانٍ تجارية

وجّه صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، بإحلال المساكن المطلة على القسم التجاري من شارع الشيخ خالد في منطقة اليرموك بخورفكان وتعويض المواطنين مساكن جديدة وإزالة المساكن القديمة وتحويلها إلى تجارية لصالح أصحابها.

واعلن سموه هذه التوجيهات خلال برنامج «الخط المباشر» الذي يُبث من أثير إذاعة وتلفزيون الشارقة بعد شكوى المواطن محمد يوسف.

وقال سموه:«إن مشكلة منطقة اليرموك يكمن حلها في إحلال هذه المساكن القديمة لصاحب الشكوى وجيرانه بسرعة وتعويضهم مساكن جديدة وإزالة المساكن القديمة بصف واحد لأن هذه المساكن تطل أبوابها على القسم التجاري لشارع الشيخ خالد ولايمكن استبدالها من الخلف لوجود منازل أخرى ملاصقة للجيران، لذلك لابد من إزالة كل المنازل المطلة على شارع الشيخ خالد وتحويلها إلى مبانٍ تجارية لصالح أصحابها».

وأضاف سموه:«إن منطقة اليرموك من المناطق القديمة في خورفكان وكثير من الشكاوى ترد في الخط المباشر حولها، آخرها أن مواطنة تقول هنالك مساكن مهجورة وهنالك شكاوى من جريان وادٍ، لذلك لابد من علاج كامل للمنطقة، وخاصة في منطقة المدارس ولكن نحن الآن أمام مشكلة المواطن محمد يوسف وجيرانه المطلين على شارع الشيخ خالد ولن نربطها بتطوير المنطقة».

وأوضح سموه:«إن شكوى المواطن محمد يوسف يُشكر ويُكافأ عليها؛ لأنه قدم خدمة للتخطيط والبلدية وأن الجهات المعنية سوف تباشر بعد العيد مباشرة في إحلال مساكن منطقة اليرموك».

مقالات مشابهة

  • قصف مستمر وانتشار للأمراض الخطيرة.. تطورات الأوضاع في قطاع غزة
  • حاكم الشارقة يوجّه بإحلال مساكن منطقة اليرموك في خور فكان
  • معاناة النازحين من الفاشر تتفاقم ومقتل متطوعين بالعمل الإنساني
  • تقدم الدبابات الإسرائيلية في منطقة المواصي برفح وسط قصف جوي استهدف المنازل ومخيمات النازحي
  • “بلقرن” تستقبل زوارها بالقرى والمتاحف التراثية والمزارع الريفية
  • تنامي ظاهرة تشغيل الأطفال.. هيئات نقابية تطالب بمراجعة القوانين
  • ظاهرة مرعبة تجتاح مدارس الصين.. تنذر بأمراض قاتلة
  • جناح برنامج «ريف» في مهرجان بُر نجران يقدم خدماته الاستشارية والتثقيفية للزوار
  • عودة العليمي إلى عدن بحماية سعودية: أزمة “الانتقالي” – “الرئاسي” تتفاقم
  • ظاهرة خطيرة تهدد مدينة أمريكية.. غرق الشوارع بمياه البحر