يودع المسلمون اليوم شهر شوال، وهناك أمور عظيمة الأجر يغفل عنها، حيث سن النبي صلى الله عليه وسلم عددًا من السنن المهجورة في يوم الجمعة، ونحن إذ نستقبل آخر جمعة من شوال، قم بالمواظبة على هذه السنن.

سنن الجمعة الأخيرة من شهر شوال

وقد جاء في فضائل يوم الجمعة ما ذكره الأزهر الشريف تحت عنوان (سيّد الأيام)، فقد ورد عَنْ أَبِي لُبَابَةَ بْنِ عَبْدِ الْمُنْذِرِ قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :« إِنَّ يَوْمَ الْجُمُعَةِ سَيِّدُ الأَيَّامِ ، وَأَعْظَمُهَا عِنْدَ اللَّهِ، وَهُوَ أَعْظَمُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ يَوْمِ الأَضْحَى وَيَوْمِ الْفِطْرِ، فِيهِ خَمْسُ خِلالٍ : خَلَقَ اللَّهُ فِيهِ آدَمَ، وَأَهْبَطَ اللَّهُ فِيهِ آدَمَ إِلَى الأَرْضِ، وَفِيهِ تَوَفَّى اللَّهُ آدَمَ ، وَفِيهِ سَاعَةٌ لا يَسْأَلُ اللَّهَ فِيهَا الْعَبْدُ شَيْئًا إِلا أَعْطَاهُ، مَا لَمْ يَسْأَلْ حَرَامًا، وَفِيهِ تَقُومُ السَّاعَةُ، مَا مِنْ مَلَكٍ مُقَرَّبٍ وَلا سَمَاءٍ وَلا أَرْضٍ وَلا رِيَاحٍ وَلا جِبَالٍ وَلا بَحْرٍ إِلا وَهُنَّ يُشْفِقْنَ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ».

رواه ابن ماجه

سنن يوم الجمعة .. افعل 11 وصية نبوية تغفر ذنوبك وتدخلك الجنة سنن مهجورة في الجمعة الأخيرة من شهر شوال 

ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله في فضل يوم الجمعة:«خيرُ يومٍ طَلَعتْ فيه الشمسُ يومَ الجُمُعةِ ، فيه خُلِقَ آدَمُ ، وفيه أُهْبِطَ ، وفيه تِيبَ عليه ، وفيه قُبِضَ ، وفيه تقومُ الساعةُ ، ما عَلَى وجهِ الأرضِ من دابةٍ إِلَّا وهِيَ تُصْبِحُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ مُصِيخَةً ؛ حتى تَطْلُعَ الشمسُ شَفَقًا من الساعةِ ؛ إِلَّا ابنُ آدمَ ، وفيه ساعةٌ لا يُصادِفُها عبدٌ مُؤمِنٌ وهُو في الصلاةِ يَسألُ اللهَ شيئًا إِلَّا أعطاهُ إِيَّاه»، ومن سنن يوم الجمعة ما يلي:

1- قراءة سورة الكهف.

2- الإغتسال لقول النبي:«لَا يَغْتَسِلُ رَجُلٌ يَومَ الجُمُعَةِ، ويَتَطَهَّرُ ما اسْتَطَاعَ مِن طُهْرٍ، ويَدَّهِنُ مِن دُهْنِهِ، أوْ يَمَسُّ مِن طِيبِ بَيْتِهِ، ثُمَّ يَخْرُجُ فلا يُفَرِّقُ بيْنَ اثْنَيْنِ، ثُمَّ يُصَلِّي ما كُتِبَ له، ثُمَّ يُنْصِتُ إذَا تَكَلَّمَ الإمَامُ، إلَّا غُفِرَ له ما بيْنَهُ وبيْنَ الجُمُعَةِ الأُخْرَى».

3- السواك.

4- الطيب .

5- التبكير إليها, أن يبكر حين تطلع الشمس .

6- أن يلبس الإنسان أحسن ثيابه التي عنده سواء كان جديداً أم غسيلاً:  قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-: « مَنِ اغْتَسَلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَلَبِسَ مِنْ أَحْسَنِ ثِيَابِهِ وَمَسَّ مِنْ طِيبٍ - إِنْ كَانَ عِنْدَهُ - ثُمَّ أَتَى الْجُمُعَةَ فَلَمْ يَتَخَطَّ أَعْنَاقَ النَّاسِ ثُمَّ صَلَّى مَا كَتَبَ اللَّهُ لَهُ ثُمَّ أَنْصَتَ إِذَا خَرَجَ إِمَامُهُ حَتَّى يَفْرُغَ مِنْ صَلاَتِهِ كَانَتْ كَفَّارَةً لِمَا بَيْنَهَا وَبَيْنَ جُمُعَتِهِ الَّتِى قَبْلَهَا ». [سنن أبى داود]

7- يتحرى الدعاء لأن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله شيئاً وهو قائم يصلي إلا أعطاه إياه، يقول النبي:«إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي- يسأل الله شيئًا إلا أعطاه إياه»، وأشار بيده يقللها.

8- أن يكثر من الصلاة على النبي ﷺ: "إِنَّ مِنْ أَفضَلِ أَيَّامِكُمْ يَوْم الجُمُعَةِ، فأَكثروا عليَّ مِنَ الصَّلاةِ فِيهِ، فَإِنَّ صَلاتَكُمْ مَعْروضَةٌ عليَّ". 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: شهـــر شــــوال فضل يوم الجمعة قراءة سورة الكهف سنن يوم الجمعة یوم الجمعة فی الجمعة ال ج م ع ة شهر شوال یوم الج الج م ع

إقرأ أيضاً:

صلاة الجمعة من مسجد السيدة زينب بعد تطويره|بث مباشر

حرصًا من" بوابة الوفد " على تقديم خدمة مميزة لمتابعيها، تقدم لكم بثًا مباشرًا لصلاة وخطبة الجمعة من مسجد السيدة زينب بمحافظة القاهرة بعد تطويره، نقلًا عن القناة الأولى.

صلاة الجمعة من المسجد الحرام في مكة المكرمة (بث مباشر) أساءت للإسلام والمسلمين.. من هي شادن فقيه صاحبة تريند صلاة الجمعة والذات الإلهية؟

يؤدي الأئمة الخطبة تحت عنوان: " واجبنا تجاه المنافع المشتركة والأماكن العامة"، وهو الموضوع الذي حددته وزارة الأوقاف، فى وقت سابق.

خطبة الجمعة لا تزيد على 15 دقيقة:

 شددت على الأئمة ضرورة الالتزام بموضوع الخطبة نصًا، أو مضمونًا على أقل تقدير، وألا يزيد زمن الخطبة على 15 دقيقة، لتكون ما بين 10 دقائق و15 دقيقة للخطبتين الأولى والثانية معًا كحد أقصى.

سنن مستحبة لصلاة الجمعة

هناك عدد من السنن يستحب للمسلم أن يفلعها لصلاة الجمعة، حيث شرعت فى أول الهجرة عند قدوم النبى صلى الله عليه وآله وسلم المدينة، وثبتت فرضيتها بقوله تعالى: ﴿يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَوٰةِ مِن يَوۡمِ ٱلۡجُمُعَةِ فَٱسۡعَوۡاْ إِلَىٰ ذِكۡرِ ٱللهِ وَذَرُواْ ٱلۡبَيۡعَۚ ذَٰلِكُمۡ خَيۡرٌ لَّكُمۡ إِن كُنتُمۡ تَعۡلَمُونَ﴾.

ومن تلك السنن التى يستحب فعلها في يوم الجمعة: "الاغتسال، والتطيب، قراءة سورة الكهف، تحرى ساعة الإجابة، لبس أحسن الثياب، كثرة الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم، التبكير إلى المسجد، التسوك".

واتفق علماء الأمة سلفًا وخلفًا على أن سنة الجمعة القبلية مشروعة مستحبة، وقد ورد فعلها عن النبى صلى الله عليه وآله وسلم وجماعةٍ من الصحابة الكرام والسلف الصالح رضى الله عنهم، ولا وجه للقول بكراهتها فضلًا عن بدعيتها أو تحريمها، بل القول ببدعيتها هو البدعة المنكرة.

مقالات مشابهة

  • مِنْ خصائص النبي صلى الله عليه وسلم في جَسَدِه الشريف
  • دعاء وذكر النبي في الحر الشديد وارتفاع درجات الحرارة هذه الأيام
  • موضوع خطبة الجمعة القادمة.. الحج بين كمال الإيمان وعظمة التيسير
  • «مدد»: الصديقية الشاذلية طريقة صوفية هدفها الوصول إلى الله ومحبة النبي
  • أسعار الخضراوات بسوق العبور للجملة اليوم الجمعة
  • المفتي: حب الوطن متأصل عن النبي صلى الله عليه وسلم
  • الإفتاء توضح كيفية تحديد ساعة الإجابة في يوم الجمعة
  • بعد افتتاحه.. نقيب الأشراف يؤدي صلاة الجمعة بمسجد السيدة زينب
  • صلاة الجمعة من مسجد السيدة زينب بعد تطويره|بث مباشر
  • هل الموت يوم الجمعة وليلتها من علامات حسن الخاتمة؟