الرياض

أعلنت أمانة الرياض اليوم الجمعة ، عن إدانة المنشأة الغذائية عن حادثة حالات التسمم الغذائي الواقعة في مدينة الرياض ، واستكمال الغرامات المالية بعد حصرها بانتهاء نتائج تقارير المرضى والتحقيقات .

وقالت الأمانة في بيان رسمي لها : ” في بيان إلحاقي اليوم في تاريخ 26 أبريل 2024م الموافق 17 شوال 1445هـ ، بشأن رصد حالات تسمم غذائي بناء على البلاغ الوارد من اللجنة المعنية برصد حالات التسمم الغذائي في منطقة الرياض ، والمتضمن تطبيق الإجراءات الاحترازية وفق البروتوكولات الصحية المعتمدة ، تفيد الأمانة بصدور تقرير لجنة الاستقصاء الوبائي لحوادث التسمم الغذائي بإدانة المنشأة الغذائية عن حادثة حالات التسمم الغذائي الواقعة في مدينة الرياض ، يوم الخميس 16 شوال 1445هـ الموافق 25 أبريل 2024م، لعدد من المصابين من وجبات غذائية مصدرها المنشأة ، واستكمال الغرامات المالية بعد حصرها بانتهاء نتائج تقارير المرضى والتحقيقات”.

وتابعت : ” واستناداً إلى قرار مجلس الوزراء رقم (67) لعام 1411هـ، المعدل بقرار مجلس الوزراء رقم (248) لعام 1427هـ، ووفقاً لعدد الحالات المسجلة ، طبقت العقوبات النظامية، وأغلق المعمل الرئيسي للمنشأة الغذائية وجميع فروعها بمدينتي الرياض والخرج للمدة المقرة نظامًا ، وسيتم إتلاف جميع المواد الغذائية الموجودة في المعمل الرئيسي وفروع المنشأة ، مع الإشراف على عملية تنظيف وتطهير جميع الأدوات والأجهزة وغيرها ” .

كما تشيد الأمانة بتعاون الجهات المشتركة في عملية الاستجابة السريعة للحالة بالتنسيق والعمل المشترك ، وبمتابعة من سمو أمير المنطقة ؛ حيث ساهم التجاوب السريع بالإغلاق والتقصي في السيطرة على تزايد الحالات، وتؤكد أمانة منطقة الرياض -ولله الحمد- على سلامة المنتجات الغذائية للمطاعم ، والمطابخ والمقاهي ومتعهدي الإعاشة بمنطقة الرياض، حيث لم تُسجل حالات من غير المصدر المشار إليه ، وتستمر جولاتها التفتيشية للرقابة على المنشآت التجارية بشكل دوري ، نسأل الله الشفاء العاجل للمصابين، ونتمنى للجميع السلامة الدائمة”.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: أمانة الرياض حالات تسمم منشأة غذائية حالات التسمم الغذائی

إقرأ أيضاً:

وكالة دولية تتوقع حدوث شيء كارثي في اليمن بهذا الموعد

شمسان بوست / وكالات:

توقعت شبكة نظام الإنذار المبكر بالمجاعة (FEWS NET)، أن تظل اليمن في صدارة قائمة أكثر الدول احتياجاً للمساعدات الإنسانية بحلول نوفمبر من العام الجاري 2024م.

وقالت الشبكة في تحليل مايو 2024، حول الاحتياجات المتوقعة من المساعدات الغذائية الطارئة في البلدان التي تغطيها الشبكة: “من المتوقع أن تتصدر اليمن قائمة 31 بلداً تغطيها الشبكة، في معدل عدد الأشخاص الذين يحتاجون إلى المساعدة الغذائية الإنسانية بحلول شهر نوفمبر 2024، تليها السودان والكونغو الديمقراطية ونيجيريا وإثيوبيا”.

وأضاف التحليل ـ الذي يلخص التوقعات بشأن السكان المحتاجين إلى مساعدات غذائية عاجلة وشدة انعدام الأمن الغذائي الحاد المتوقع في البلدان التي تراقبها شبكة نظام الإنذار المبكر بالمجاعة بعد سبعة أشهر في المستقبل ـ أن عدد اليمنيين الذين سيظلون بحاجة ماسة إلى مساعدات غذائية عاجلة عند حدود 18 مليون شخص في نوفمبر القادم.

وذكر التحليل أنه ورغم أن الأسر الريفية ستستفيد من الأغذية الموسمية ومن الدخل الناتج عن الحصاد الرئيسي، إلاّ أن الفرص المحدودة لكسب الدخل ستظل تحد من حصول الفقراء على الغذاء.
وخلصت الشبكة في تحليلها إلى أن حالة انعدام الأمن الغذائي الحاد ستتواصل على مستوى الأزمة (المرحلة الثالثة من التصنيف المرحلي IPC 3) في معظم المحافظات اليمنية، حيث تواجه أسرة واحدة على الأقل من بين كل خمس أسر فجوات كبيرة في استهلاك الغذاء مصحوبة بسوء تغذية حاد مرتفع أو أعلى من المعتاد.

وأردفت أن بعض المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين، شمال البلاد، ونتيجة لإيقاف برنامج الغذاء العالمي (WFP) توزيع المساعدات الغذائية فيها مؤقتاً، ستشهد زيادة في تفاقم حالة انعدام الأمن الغذائي، وستصل بحلول نوفمبر القادم إلى مستوى الطوارئ (المرحلة الرابعة من التصنيف IPC 4)، حيث ستواجه أسرة واحدة من كل خمس أسر في هذه المناطق فجوات شديدة في استهلاك الغذاء تؤدي إلى سوء تغذية حاد شديد أو زيادة في الوفيات.

مقالات مشابهة

  • 3000 جولة رقابية على المنشآت الغذائية والتجارية بالشرقية خلال أسبوع
  • د.فهد بورقبة: «أمانة البلدي» تسلمت صناديق اقتراع الدائرتين 6 و9
  • عُباد يرأس اجتماعا لمناقشة سبل تنفيذ مشاريع التحسينات المرورية بأمانة العاصمة
  • وكالة دولية تتوقع حدوث شيء كارثي في اليمن بهذا الموعد
  • بدء إغلاق جزئي لطريق الملك عبدالعزيز بالدمام
  • بذور للأكل للتغلب على حرارة الطقس والوزن الزائد
  • أمانة الشرقية تنفذ حملة مشتركة على الباعة الجائلين المخالفين بشرق الدمام
  • بدء الإغلاق الجزئي لطريق الملك عبدالعزيز بالدمام
  • أمانة المدينة المنورة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء وتشغيل مجمع تجاري
  • مقرب من سناك مراكش: سيدتان فقط توفيتا بسبب التسمم وهناك حالات طالبت بالتعويض