أكد القانوني أحمد الجيراني على أهمية الخطوات والإجراءات الإيجابية لمكافحة الفساد في كل القطاعات، والتي من شانها الضرب بيد من حديد لكل مفسد.
وأشار إلى أن الإجراءات المتخذة على الجميع سواء لأصحاب معالي أو وزراء ستسهم في ردع الفاسدين. حيث أنّ سحب لقب "معالي" وامتيازات أخرى من المدانين بالفساد، يُمثّل رسالة قوية مفادها أنّ الفساد لن يُسامح وأن مرتكبيه سيُحاسبون وسيفقدون مكانتهم الاجتماعية، إضافة إلى تعزيز الثقة بالمؤسسات وأنها تُساهم في تعزيز ثقة المواطنين بالمؤسسات الحكومية، وتُرسّخ شعورهم بأنّ لا أحد فوق القانون وأنّ الجميع خاضع للمساءلة، وتحسين صورة المملكة العربية السعودية على المستوى الدولي وتُظهر التزامها بمكافحة الفساد وتعزيز النزاهة والشفافية.

سحب الألقاب والامتيازاتوأشار الجيراني إلى أنّ مسألة سحب لقب "معالي" وامتيازات أخرى بأثر رجعي تعتمد على كل حالة على حدة. ففي حال تمّت الإدانة بالفساد بحكم قضائي، من المرجّح أن يتمّ سحب اللقب والامتيازات بأثر رجعي من تاريخ ارتكاب المدان للجريمة. أما في حال تمّت التسوية مع المدان، فقد لا يتمّ سحب اللقب والامتيازات بأثر رجعي، ولكن قد يتمّ ذلك كجزء من شروط التسوية.توجيهات عليا تجاه جرائم الفسادوكانت صدرت توجيهات عليا للجهات المختصة خلال الفترة الماضية بسحب لقب ”معالي“ وامتيازات أخرى من كل من ارتكب جرائم الخيانة أو الفساد من شاغلي مرتبة وزير والمرتبة الممتازة، سواء كانت الإدانة بحكم قضائي أو تمت التسوية معهم.
أخبار متعلقة حرس الحدود يحبط تهريب 260 كيلوجرامًا من القات المخدر بجازانعاجل اعتبارًا من يوم غدٍ السبت.. الأمن العام يعلن بدء تنفيذ التعليمات المنظمة للحجوتأتي هذه التوجيهات استشعارًا للأمانة الملقاة على عاتق من يشغلون هاتين المرتبتين، والثقة الممنوحة لهم، والمسؤولية المنوطة بهم، ولأهمية حماية مكانة هاتين المرتبتين وتنزيههما عن كل ما من شأنه المساس بهما.
وتهدف هذه الخطوة إلى التأكيد على أن لا أحد فوق القانون، وأن أي تجاوز أو فساد لن يمر دون محاسبة، وأن المملكة عازمة على ملاحقة الفاسدين ومحاسبتهم أينما كانوا.
كما تُرسل هذه التوجيهات رسالة قوية مفادها أن منصب وزير والمرتبة الممتازة شرف عظيم يتطلب من شاغليه أعلى معايير النزاهة والمسؤولية، وأي سلوك مخالف للقانون أو ممارسات الفساد ستُقابل بكل حزم وصرامة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الرياض سحب لقب معالي جرائم الخيانة جرائم الفساد سحب لقب

إقرأ أيضاً:

فُقِد من أمام محلّه في المعمريّة... هل تعرفون عنه شيئًا؟

صدر عن المديريّة العامّة لقوى الأمن الدّاخلي شعبة العلاقات العامّة ما يلي:

بناءً على إشارة القضاء المختص، تُعمِّم المديريّة العامّة لقوى الأمن الدّاخلي، صورة المفقود: -  مبارك مارون بو حرب (من مواليد عام 1944، لبناني). الذي فُقِد من أمام محلّه، الكائن في بلدة المعمريّة – صيدا، بتاريخ 18-5-2024، ولم يَعُد لغاية تاريخه. لذلك، يرجى من الذين شاهدوه، أو يعرفون مكان وجوده، الاتصال بمفرزة صيدا القضائيّة في وحدة الشّرطة القضائيّة، على أحد الرقمَين: 754308-07 أو 754309-07 للإدلاء بما لديهم من معلومات.    

مقالات مشابهة

  • فُقِد من أمام محلّه في المعمريّة... هل تعرفون عنه شيئًا؟
  • رئيس حزب الوفد الأسبق: الحكومة الجديدة لا تختلف عن القديمة لهذا السبب
  • د. محمود أباظة: الحكومة الجديدة لن تختلف عن القديمة لغياب النظام الحزبي الحقيقي
  • فاجعة الماحيا بسيدي علال التازي .. ارتفاع حالات التسمم وإنذار عاجل للمواطنين من وزارة الصحة
  • مشروع قانون لـإخصاء المدانين بجرائم جنسية ضد الأطفال
  • ولاية أميركية تقترب من تشريع إخصاء المدانين بهذه الجرائم
  • خوري: مستعدون لإنشاء نظام مؤسسي للحكم يضمن سيادة القانون وحقوق الإنسان والتنمية العادلة للجميع
  • ولاية أميركية تقترب من تشريع إخصاء المدانين بجرائم جنسية ضد الأطفال
  • الدويري: جنود الاحتلال سيتعرضون لمزيد من عمليات الاستدراج في غزة
  • معلومات لا تعرفها عن طائر اللقلق المهاجر