وصلت اللجنة الأمنية الفنية العليا لمتابعة قطاع الصحة تركيا، وذلك لمتابعة أوضاع المواطنين الليبيين من مرضى الأورام.

وضم وفد اللجنة رئيسها لطفي الحراري ومدير إدارة إنفاذ القانون عبد الحكيم الخيتوني، رفقة رئيس جهاز دعم وتطوير الخدمات العلاجية ورئيس جهاز الإمداد الطبي ورئيس لجنة العطاءات العامة ورئيسة إدارة الصيدلة بوزارة الصحة.

والتقت اللجنة مع بعض حالات مرضى الأورام وزراعة النخاع، وذلك في إطار متابعة أوضاعهم وبحث المشاكل التي يواجهونها، وفق ما أعلنته اللجنة.

وأكدت اللجنة أنها تعمل على تذليل الصعاب وتوفير المساعدات لمن يحتاجون لتدخل جراحي وعمليات زراعة النخاع داخل تركيا وتقديم كافة الخدمات الصحية لهم، وفق قولها.

من جانبه، أفاد رئيس اللجنة الأمنية العليا المشرفة على وزارة الصحة لطفي الحراري بأنهم توصلوا إلى حل جذري لقضية لمرضى بالخارج خاصة الأورام في الساحة التركية.

وأضاف الحراري في تصريح خاص لقناة ليبيا الأحرار الجمعة أن مرضى الأورام والكبد والنخاع الشوكي بالخارج سيواصلون علاجهم غير المتاح في ليبيا كالعمليات المستعصية وفق آلية اتفق عليها مع المركزي.

وأشار إلى أن الحالات في الخارج المحتاجة إلى جرعات وأدوية متوفرة في ليبيا سيعودون إلى البلاد لتلقيها كونها متوفرة في المنطقة الوسطى والغرب، وأما الحالات التي تتلقى أدوية وبحاجة لمتابعة ستواصل علاجها بالخارج.

المصدر: إدارة إنفاذ القانون + ليبيا الأحرار

لطفي الحراريمرضى الأوراموزارة الصحة Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

المصدر: ليبيا الأحرار

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي يوهان يونيسيف يونيسف يونغ بويز يونسيف مرضى الأورام وزارة الصحة

إقرأ أيضاً:

في يوم عرفة.. تحذير من الصحة للحجاج لتجنب الإجهاد الحراري

يواصل حجاج بيت الله الحرام أداء ركن الحج الأعظم والوقوف على صعيد عرفات في لحظة إيمانية يحرص الجميع على اغتنامها، ومع تسجيل صعيد عرفات لدرجات حرارة مرتفعة تصل لـ47 درجة، وجهت وزارة الصحة تحذيرا للحجاج لتجنب الإصابة بالإجهاد الحراري أثناء أداء المناسك.

الإجهاد الحراري في الحج

وقالت وزارة الصحة في يوم عرفة يجب الحذر الإجهاد الحراري وتجنب تسلق المرتفعات، مضيفة: " أكمل مناسكك بصحة، ولا تكن سببا في وقوع الخطر عليك".

وحذرت من تسلق الجبال والمرتفعات في يوم عرفة، لأنه قد يعرض الحاج للسقوط كما يعرض نفسه لخطر الإصابة بالإجهاد الحراري.

في يوم عرفة..
احذر الإجهاد الحراري وتجنب تسلق المرتفعات. #حج_بصحة#يسر_وطمأنينة pic.twitter.com/oOW43fb67Q

— وزارة الصحة السعودية (@SaudiMOH) June 15, 2024 التعامل مع الإجهاد الحراري

أوضحت وزارة الصحة لضيوف الرحمن، ثلاثة إجراءات للتعامل مع حالات الإجهاد الحراري.

وأضافت الوزارة، أن الشعور بأعراض الإجهاد الحراري يتطلب شرب الماء البارد، والانتقال إلى مكان بارد، ورش الجسم برذاذ من الماء.

وتابعت، أن أعراض الإجهاد الحراري تشمل، الغثيان والصداع والتعرق والعطش الشديد، ويمكن الوقاية منه بحمل مظلة أثناء أداء المناسك، والحرص على ارتداء ملابس فاتحة (للنساء)، وشرب الماء بانتظام.

تحذير من التعرض للشمس في عرفات

حذّرت وزارة الصحة، ضيوف الرحمن من أخطار التعرض لأشعة الشمس، في مشعر عرفات، اليوم السبت، خلال فترة الذروة من الساعة الـ 11 صباحًا إلى الساعة الـ 4 مساءً، مشيرة إلى أن موسم الحج هذا العام 1445هـ يتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة بالمشاعر المقدسة، مما يشكل صعوبة كبيرة يواجهها الحجاج خلال موسم الحج.

وأكدت أن التعرض لأشعة الشمس خلال فترة الذروة لفترات طويلة، يُشكل خطرًا كبيرًا على صحة الحجاج، وأكدت على ضيوف الرحمن اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية اللازمة للحفاظ على صحتهم وسلامتهم.

وشددت الوزارة على الحجاج استخدام المظلات بشكل دائم لتجنب التعرض للشمس بشكل مباشر، وشرب المياه بكميات كافية على مدار اليوم، حتى لو لم يشعروا بالعطش، والالتزام بكل التعليمات والنصائح الصحية، والابتعاد عن الخروج والتعرض لأشعة الشمس أو المشي على الأسطح أو لمسها.

مقالات مشابهة

  • الصحة السعودية تحذر الحجاج من الإجهاد الحراري
  • الدبيبة يتابع أوضاع الحجاج الليبيين خلال أدائهم لمناسك الحج
  • لماذا يعاني مرضى سرطان الرئة غير المدخنين من استجابة أسوأ للعلاجات؟
  • في يوم عرفة.. تحذير من الصحة للحجاج لتجنب الإجهاد الحراري
  • وزارة الصحة: 3 إجراءات للتعامل مع حالات الإجهاد الحراري
  • المخزوم: كل الأمل في الانتخابات وتجديد الشرعيه في الأجسام الموجودة
  • نقل مسئولي الكارتة بموقف "ديرمواس" بالمنيا بسبب تعريفة الركوب
  • وزير الصحة يترأس غرفة الأزمات لمتابعة تنفيذ خطة التأمين الطبي لعيد الأضحى
  • وزير الصحة يترأس غرفة الأزمات المركزية لمتابعة تنفيذ خطة التأمين الطبي في العيد
  • تقرير استقصائي: بعد ليبيا.. تركيا ترسل مرتزقتها السوريين إلى النيجر