تمتلئ محاكم الأسرة بالعديد من القضايا الخاصة بالأحوال الشخصية، والتي يكون هدفها واحدًا وهو الطلاق لاستحالة العشرة بين الزوجين، ونشرح لكم في سطور قليلة من خلال خبير قانوني 5 حالات يجوز للزوجة أن تطلب فيها الطلاق وتحصل على كافة حقوقها كاملة.

قال بسام أبو رحمة المحامي، إنه يجب أن نفرق أولًا بين الخلع والطلاق، فالطلاق الشفهي أو الطلاق للضرر يعطي للزوجة جميع حقوقها، ولكن الخلع لا يعطي للزوجة حقوقها المالية.

حالات طلب الطلاق

وأضاف أبو رحمة في تصريحات لـ«الوطن»، أن الحالات التي يجوز فيها للزوجة طلب الطلاق والحصول على كافة مستحقاتها وفقًا للقانون جاءت كالتالي:

التعدي على الزوجة بالضرب المبرح.

عدم الإنفاق على الزوجة والأولاد.

الحكم عليه نهائيًا بمدة تزيد عن 3 سنوات.

عدم القدرة الجنسية.

الزواج بزوجة أخرى دون علم الأولى أو دون رضاها.

حقوق الزوجة

وعن الحقوق الزوجية التي تحصل عليها الزوجة، أوضح المحامي، أنها تتمثل في الحصول على مؤخر الصداق ونفقة المتعة ونفقة العدة والحصول على كافة المنقولات الزوجية الخاصة بها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاحوال الشخصية الخلع والطلاق القدرة الجنسية حقوق الزوجة حقوق الزوجية طلاق للضرر طلب الطلاق مؤخر الصداق محاكم الأسرة منقولات الزوجية

إقرأ أيضاً:

سر الزوجة الأولى.. هل قتل سفاح التجمع زوجته؟

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشفت التحقيقات الجارية في القضية المعروفة إعلاميًا بـ سفاح التجمع والمتهم فيها شاب بإنهاء حياة 3 فتيات ليل عقب ممارسة الرذيلة معهن وتعذيبهن وإجبارهن على تناول المواد المخدرة، عن مفاجأة جديدة في القضية.

 

سر الزوجة الأولى.. هل قتل سفاح التجمع زوجته؟

 

وتبين من اعترافات وأقوال المتهم "كريم.م" المُلقب بـ سفاح التجمع أمام جهات التحقيق في القضية رقم 296 لسنة 2024 إداري الجنوب ثان بورسعيد، أنه تزوج مرتين الأولى توفت منذ قرابة 20 عامًا اثر إصابتها بسكتة قلبية، والثانية أنجب منها ابنة صغيرة تعيش معه، وابن يعيش مع والده (الجد) في الولايات المتحدة الأمريكية.

كما تبين أن والد المتهم الذي يعيش معه ابنه - الحفيد - من الأثرياء ويمتلك قرابة 7 محطات وقود في الولايات المتحدة الأمريكية.

وتجرى الأن التحريات والبحث حول علاقة المتهم - سفاح التجمع - بوفاة زوجته الأولى، وهل له هناك شبهة جنائية من عدمه، وذلك رغم مرور 20 عامًا على وفاتها.

وأعلنت النيابة العامة المصرية، في بيان لها، عن تلقيها إخطارًا يوم 16 مايو 2024 بالعثور على جثمان سيدة مجهولة ملقى بطريق 30 يونيو بدائرة محافظة بور سعيد، وعقب اتخاذ الإجراءات اللازمة توصلت إلى تحديد شخصيتها وشخص قاتلها الذي تعرف عليها واصطحبها لمسكنه بدائرة قسم شرطة القطامية لتعاطي المواد المخدرة، وحال وقوعها تحت تأثير تلك المواد، قتلها وتخلص من جثمانها بمكان العثور عليه.

وأضافت أنه بضبط وإحضار المتهم أقر في التحقيقاتِ بأنه اعتاد التعرف على الفتيات واصطحابهن لمسكنه لممارسة أفعال جنسية غير مألوفة، وتعاطي المواد المخدرة معهن، ومعاشرتهن جنسيًا، وحال وقوعهن تحت تأثير تلك المواد المخدرة، يقوم بإعطائهن عقاقير مذهبة للوعي، ثم يقوم بقتلهن وتصوير تلك المقاطع باستخدام هاتفيه، كما أشارت النيابة إلى أنه باستكمال التحقيقات وفحص وتفريغ هاتفي المتهم أقر بواقعتين آخرتين ألقى جثتيهما نطاق محافظة الإسماعيلية وفي التجمع الأول.

وأكدت النيابة العامة أنه جارٍ استكمال التحقيقات التي لم تسفر حتى الآن عن ثبوت ارتكاب المتهم لوقائع قتل أخرى بخلاف الثلاث وقائع التي أُعلن عنهم، وكُلفت جهات البحث بالتحري عن ذلك.

ومن المنتظر في حالة عدم صدور قرار إحالته للمحاكمة أمام محكمة الجنايات المختصة عرضه على قاضي التجديد في يوم 4 يونيو المقبل عقب انقضاء فترة الحبس الصادر بها قرار من جهات التحقيق من قبل، والتي كانت 15 يومًا.

مقالات مشابهة

  • محامٍ يوضح ضوابط النفقة الزوجية.. هل تُرفع الدعاوى مجمعة أم مفردة؟
  • بالفيديو.. مختص: استخدام وسائل التواصل في الأوقات الميتة يحافظ على الحياة الزوجية
  • جدل في المغرب حول عدم إبراز عقود الزواج في الفنادق
  • بالفيديو.. مختص: المرأة السعودية مُبدعة في كافة المجالات المشاركة فيها
  • محافظ أسيوط يعلن عن رفع درجة الاستعداد لتعرض المحافظة لنشاط رياح محملة بالأتربة
  • محافظ الغربية يعتمد الخرائط والإحداثيات الخاصة بالكتل القريبة من الأحوزة العمرانية
  • حالات يحق فيها للموظفات الحصول على ساعة راحة أثناء العمل
  • سبدة تعترض على طلب الطاعة وتتهم زوجها بالتحايل لإجبارها على العيش
  • مدير «وقاء» بمكة: فحص كافة الأضاحي قبل دخولها المشاعر.. ولم نسجل أي حالات وبائية
  • سر الزوجة الأولى.. هل قتل سفاح التجمع زوجته؟