توجه الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء  إلى برج مراقبة الطيور المهاجرة، ومنطقة بحيرات الأكسدة بشرم الشيخ، والتي تُعد نقطة جذب رئيسية لاستراحة الطيور المهاجرة وخاصة الطيور الحوامة المهاجرة في مسار هجرة البحر الأحمر، الذي يُعد ثاني أهم مسار لها على مستوى العالم، ومن بين هذه الطيور: اللقالق والصقور والنسور.

 
وخلال الزيارة، تعرف رئيس الوزراء من المهندس أسامة الجبالي، المسئول عن مشروع هجرة الطيور الحوامة بوزارة البيئة، على أنماط الهجرة المختلفة للطيور، وجهود تضمين مرصد مراقبة الطيور المهاجرة البرامج السياحية التي يتم اعدادها للسائحين، من جانب مختلف الشركات السياحية، والتي قامت بالفعل بالعمل على تنفيذ ذلك.
وعرض "الجبالي" فكرة إنشاء مرصد للطيور المهاجرة بمنطقة الغابة الشجرية بالتعاون مع القطاع الخاص لتشجيع وزيادة سياحة مشاهدة الطيور المهاجرة بمدينة شرم الشيخ، وذلك فى إطار جهود جعلها مدينة خضراء تراعي البعد البيئي بجميع المشروعات وتضمن استدامة الموارد الطبيعية بها للأجيال القادمة. 
 

وأشارت المهندسة حنان عمر، رئيس قطاع مياه الشرب والصرف الصحي بجنوب سيناء، إلى التعاون القائم مع وزارة البيئة، ومحافظة جنوب سيناء، والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، للعمل على تحسين نوعية المياه بالبحيرات من خلال صيانة الأحواض ووضع مواد المعالجة البيولوجية وإنشاء معمل لمراقبة جودة المياه.


وأضافت: تم تنفيذ بحيرات الأكسدة بطاقة تصميمية تصل إلى 7500 م3/ يوم، تعمل بنظام المعالجة الطبيعية الثنائية، وتتكون من 11 حوضا، موضحة أن المشروع يشمل معملا لإجراء التحاليل اللازمة للمياه، ومعملا لخدمة إجراءات مأمونية تداول الصرف الصحي للمحافظة من فنادق ومحطات الشركات، ومبنى لدخول المياه والمصافي، وعدد 2 حوض اللاهوائي، وعدد 2 حوض ترددي، وعدد 6 احواض إنضاج، وعدد 1 حوض موازنة وخط السيب النهائي للغابة الشجرية بالإضافة إلى مبنى المولد، ومبني لوحات الكهرباء، والمبني الإداري. 
 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

رفع درجة الاستعداد لاستقبال عيد الأضحى في مصيف بلطيم بكفر الشيخ

رفعت مدينة مصيف بلطيم بمحافظة كفر الشيخ درجة الاستعداد القصوى لاستقبال الزوار من شتى أنحاء الجمهورية خلال إجازة عيد الأضحى المبارك، وذلك تنفيذًا لتوجيهات اللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ.

التعاقد مع شركة مختصصة في الإنقاذ البحري

وقال هيثم عطية رئيس مدينة مصيف بلطيم، إنّه تم التعاقد مع إحدى الشركات المختصصة في أعمال الإنقاذ البحري والمعتمدة من الاتحاد المصري للغوص والانقاذ، وذلك للإشراف على أعمال الإنقاذ بشواطئ المدينة الـ6، بعدد 100 فرد إنقاذ، وعدد 10 مشرفين، وعدد 2 موتوسيكل مائي، وعدد 3 لانش بحري، لافتًا أنّه تم إقامة عدد المشايات من الكورنيش وحتى الشاطئ، وذلك لسهولة وصول كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة للشاطئ، وجار الانتهاء من المشايات في باقي الشواطئ.

وأكد «عطية»، أنّه قد تم التنسيق مع مرفق الإسعاف بكفر الشيخ لدعم المدينة بعدد 5 سيارات إسعاف خلال إجازة عيد الأضحى المبارك، لاستخدامها في حالات الطوارئ، كما تم التنسيق مع مديرية التموين والتجارة الداخلية بكفر الشيخ باستمرار متابعة الأسواق والمخابز، وزيادة الحملات على المحلات والمطاعم، والتأكد من جودة المعروض بالمحلات والمطاعم، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة للمخالفين.

الاستعداد لموسم صيف 2024

وتسعد مدينة مصيف بلطيم لاستقبال أكثر من 3 ملايين زائر خلال موسم صيف 2024، بـ6 شواطئ جميعها مجانية وبدون أي رسوم، وهي «الفنار، والنرجس، والزهراء، والسلام، والأمل، والفيروز».

مقالات مشابهة

  • وفد الكنيسة الكاثوليكية يهنئ محافظ جنوب سيناء بعيد الأضحى
  • رفع درجة الاستعداد لاستقبال عيد الأضحى في مصيف بلطيم بكفر الشيخ
  • الشرقية تطالب المواطنين بترشيد استهلاك مياه ذبح الأضاحي
  • رئيس مياه سوهاج يتابع الاستعدادات النهائية بغرفة الطوارئ والأزمات لاستقبال عيد الأضحى
  • حملات لتوعية المواطنين ومحال الجزارة بترشيد استخدام المياه أثناء ذبح الأضاحي
  • التحفظ على سفينة غاز تسببت في تدمير شعاب مرجانية بشرم الشيخ
  • شركات المياه بالمحافظات ترفع درجات الاستعداد القصوى لاستقبال عيد الأضحى
  • مساعد نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية يتفقد أعمال تنفيذ خط المياه المغذي لمنطقة الرابية بمدينة الشروق
  • نيابة عن رئيس الدولة.. آمنة الضحاك تشارك في المؤتمر الدولي لتنفيذ العقد الدولي للعمل.. الماء من أجل التنمية المستدامة
  • آمنة الضحاك: الإمارات حريصة على إيجاد حلول حاسمة لندرة المياه