المسلة:
2024-06-02@16:38:19 GMT

المواطن في خطر: سكن عشوائي بجوار خطوط القطار

تاريخ النشر: 4th, May 2024 GMT

المواطن في خطر: سكن عشوائي بجوار خطوط القطار

4 مايو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: يتزايد القلق بشكل متزايد بين سكان بغداد جراء العشوائيات التي تتجاوز حدود السلامة والأمان، حيث أظهرت صور ومقاطع فيديو متداولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي منازل ومدارس تم بناؤها بالقرب الشديد من سكة القطار في منطقة الشالجية ببغداد.

تبيّن أن هذه المنازل والمدارس تبعد عن سكة القطار مسافة لا تتجاوز المتر الواحد، مما يعرض حياة السكان لخطر متزايد، خاصةً في ظل سير القطارات بشكل دوري ومنتظم.

أحد السكان الذين فضلوا عدم الكشف عن هويتهم خشية الانتقام أكد: “أنا وعائلتي نعيش في حالة من الخوف المستمر بسبب قرب المنازل من سكة القطار، ونخشى دائمًا وقوع حوادث مأساوية بسبب هذا التجاوز الخطير على القوانين”.

وأضاف مدير مدرسة محلية: “نحن قلقون جدًا بشأن سلامة الطلاب والمعلمين، فالمدرسة تقع على مقربة من سكة القطار، ونخشى من تعرضهم لأي حوادث أثناء الدراسة”.

ويُظهر هذا الوضع العشوائي تجاهلًا واضحًا للقوانين وضعفًا في الرقابة البلدية، مما يعكس ضعف الوعي الاجتماعي وانعدام الردع في المجتمع. وتُعتبر هذه العشوائيات دليلاً على ضعف السلطات البلدية وغياب الرقابة والردع، مما يؤدي إلى تدهور البيئة وزيادة المخاطر على حياة الناس.

تشير هذه الشهادات إلى أهمية ضرورة التدخل العاجل للسلطات المحلية والجهات المعنية للحد من هذه العشوائيات وتطبيق القوانين بشكل صارم، وذلك من أجل حماية سلامة المواطنين وضمان السلامة العامة في المنطقة.

 

 

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: سکة القطار

إقرأ أيضاً:

شعبة المخابز: انتظام المخابز في صرف حصة المواطن من الخبز المدعم بشكل طبيعي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكدت شعبة المخابز باتحاد الصناعات المصرية، انتظام جميع المخابز في صرف حصة كل المواطن من الخبز المدعم المستحقة على البطاقات التموينية بشكل طبيعي بالسعر الجديد.

وكان رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، أعلن يوم الأربعاء الماضي عن زيادة سعر رغيف الخبز المدعم من 5 قروش إلى 20 قرشا اعتبارا من الأول من يونيو.

وقال حسن محمدي رئيس الشعبة في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم /السبت/ - إن القرار دخل حيز التنفيذ والتطبيق تم دون مساس بحصة وعدد الأرغفة المحدد لكل بطاقة.

ونبه إلى أن قرار الحكومة بتعديل سعر رغيف الخبز المدعم ليصل إلى 20 قرشا بدلا من خمسة قروش يتناسب مع ارتفاع مدخلات ومكونات الإنتاج لدى المخابز.

وأشار محمدي، في الوقت نفسه إلى زيادة أجور العاملين وارتفاع أسعار المعدات بخلاف ارتفاع تكلفة صيانة المخابز، لافتا الى أن تعديل السعر لم يطرا عليه أي تغيير منذ سنوات طويلة.

وتابع أنه من المقرر أن تعقد الشعبة اجتماعا غدا /الأحد/ مع عبدالله غراب رئيس الشعبة العامة للمخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية وقيادات وزارة التموين والتجارة الداخلية في هذا الصدد"

وكانت وزارة التموين والتجارة الداخلية أعلنت أن الفرد له 5 أرغفة على بطاقة الخبز، والرغيف سيكون تكلفته 20 قرشا بدلا من 5 قروش وبنفس الوزن 90 جراما، علما بأن تكلفة رغيف الخبز 1.25 قرش، كما أنه لا مساس بعدد المستفيدين والأفراد في البطاقة.

يشار إلى أن منظومة الخبز المدعم، لم يتم تحريكها منذ أكثر من 30 عاما، وتبلغ قيمة الدعم السنوي للخبز في مصر 120 مليار جنيه، والإنتاج اليومي يصل إلى 100 مليار رغيف.

يذكر أن منظومة الخبز المدعم يستفيد منها 71 مليون مواطن، مقيد على 21 مليون بطاقة تموينية ويحصل الفرد الواحد على 5 أرغفة في اليوم الواحد.

مقالات مشابهة

  • تمثال الفنان جواد سليم بلا رأس في بغداد
  • قذائف المدفعية الإسرائيلية تتساقط بشكل عشوائي على المنازل برفح الفلسطينية
  • أين وصل ملف التجاوزات على محرمات خطوط السكك في العراق؟
  • الحكيم يدعو الى استثمار التنوع في الأمة العراقية
  • أردوغان والنفط العراقي: لعبة الشطرنج على رقعة ميناء جيهان
  • شعبة المخابز: انتظام المخابز في صرف حصة المواطن من الخبز المدعم بشكل طبيعي
  • العراق يدخل فصل الصيف
  • مجلس الأمن الدولي يقرر سحب بعثة يونامي من العراق بحلول 2025
  • عندما تتحول الدولة إلى جابي: الفقراء يعانون من عبء القرارات الحكومية
  • انتشار أمني غير مسبوق في بغداد